الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 آذار (مارس) 2016

تشريعي الخرطوم يستدعي وزير التربية بشأن تسريب امتحانات الطلاب الأردنيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مارس 2016- يعتزم مجلس تشريعي ولاية الخرطوم، الأسبوع المقبل استدعاء وزير التربية والتعليم الولائي فرح مصطفى بسبب تسريب امتحانات الشهادة السودانية من قبل طلاب أجانب.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
طلاب ممتحنون لامتحانات الشهادة الثانوية السودانية ـ (إرشيف سونا)

ونقلت وسائل إعلام أردنية، الأسبوع الماضي، أن السفير الأردني بالخرطوم أبلغ نواب محليين أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء الماضي ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.

وطبقا لمصادر حكومية بعمان فإن نحو 700 طالب أردني يجلسون لنيل الشهادة الثانوية بالسودان، مشيرة إلى أن السلطات أوقفت الطلاب الأردنيين بعد لجوء طالب أردني للشرطة السودانية شاكيا طلابا من بلده اعتدوا عليه بسبب خلافات حول الأسئلة المسربة.

ودفع النائب البرلماني بمجلس تشريعي الخرطوم عصام ماهر، بمسألة مستعجلة لرئاسة المجلس لإستدعاء وزير التربية بالخرطوم لتوضيح الحقائق أمام المجلس بشأن تسريب إمتحانات الشهادة السودانية من قبل طلاب أجانب بالخرطوم، لجهة أن الواقعة حدثت بالولاية ويهمهم معرفة ملابساتها.

وقال النائب في مسألته إن ما يتم تداوله يزعزع الثقة في سمعة الشهادة السودانية، ويُحدث "تشويش" للطلاب الممتحنين ونريد الحقائق كاملة للمحافظة على الثقة في امتحانات الشهادة السودانية.

إلى ذلك قال السفير الأردني بالخرطوم محمد ذياب الفايز، ان عدد الطلاب المعتقلين في السودان يبلغ نحو 25 طالب ، و 5 من اصحاب المكاتب التي تتبنى تسفير الطلبة الى السودان للحصول على شهادة الثانوية العامة ، مؤكدا انه سيتم الافراج عنهم السبت القادم وترحيل كل من يثبت تورطه في تهريب الاسئلة.

واضاف الفايز خلال حديثه لبرنامج (نبض البلد) الذي تبثه قناة رؤيا الفضائية ، مساء الاربعاء ، ان السودان ترى بأن امتحان الثانوية العامة مسألة وطنية لا تساهل فيها ، مضيفا بان الطلاب المتواجدين في الجمهورية السودانية كثر منهم من جاء للدراسة والحصول على الشهادة ، ومنهم من اعتمد على وعود المكاتب بان النجاح مضمون دون دراسة ،موضحا بان السفارة اكدت للطلاب بان اللجنة المسؤولة عن الامتحان لن تتهاون.

وبين الفايز بأن تهريب الاسئلة تم عن طريق احد اصحاب المكاتب الذي لاذ بالفرار بعد ان باعها لاحد الطلاب ، مشيرأ الى ان عددا من الطلاب تم ضبطهم داخل الامتحان وهم يقومون بالغش.

واكد الفايز ان السلطات الامنية السودانية ستحاسب افراد الامن الذين قاموا بلاعتداء على على الطالبات اردنيات ، مؤكداً بان الطالبات الاردنيات خط احمر بالنسبة للسفارة وتم متابعة الموضوع واتخاذ الاجراءات اللازمة.

واشار الفايز الى ان عدد الطلاب الاردنيين في الثانوية العامة داخل السودان 186 طالب ، مؤكدا بان وزارة التربية والتعليم لم تتواصل معه نهائيا بخصوص هولاء الطلبة ولم يصل السفارة اي كتاب رسمي بخصوص الغاء الاعتراف بالشهادات السودانية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.