Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تشريعي شمال دارفور يطالب بنشر نقاط أمنية إضافية حول الفاشر

الفاشر 10 يناير 2015 ـ طالب المجلس التشريعي لشمال دارفور، السبت، حكومة الولاية بنشر المزيد من النقاط الأمنية في مدينة الفاشر للحد من ظاهرة التفلتات الأمنية التي بدأت تتزايد بالولاية أخيرا في عدة مناطق.

بصات سفرية محتجزة على طريق الفاشر - نيالا
بصات سفرية محتجزة على طريق الفاشر – نيالا
ولقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 5 آخرين من قبيلة البرتي في هجوم نفذه مسلحون، في 23 ديسمبر الماضي، على مزرعة بقرية “سمبو”، 11 كلم شمال شرق الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

كما نهبت مجموعة مسلحة موادا غذائية مقدمة من السلطة الإقليمية لدارفور، الأربعاء الماضي، كانت في طريقها إلى أهالي منطقة “بركة سائرة” التابعة لمحلية “سرف عمرة” بشمال دارفور.

وأجاز المجلس التشريعي للولاية خطاب حكومة الولاية الذي أودعه منضدة المجلس في فاتحة أعمال دورة انعقاده الحالية والي شمال دارفور عثمان كبر.

وأشاد بجهود حكومة الولاية في إدارة الأزمات ومواجهة المشكلات الأمنية التي دارت في مواقع مختلفة من الولاية.

وأوصت لجنة الرد على خطاب الوالي في مجال القطاع السيادي بإنشاء المزيد من النقاط الأمنية بمدينة الفاشر للحد من ظاهرة التفلتات الأمنية وتقوية الأجهزة الأمنية لبسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون في كل أرجاء الولاية وتفعيل قانون مكافحة المخدرات والخمور.

وتنشط منذ شهر نوفمبر الماضي المليشيات المسلحة في عمليات النهب المسلح بشكل ممنهج في ولايات دارفور الثلاث لترتفع نسبة الاعتداءات بنحو غير مسبوق، منذ اندلاع أزمة دارفور قبل 11 عاما.

وأضطر والي جنوب دارفور في يوليو 2014، لفرض الطوارئ، ومنع بموجبها حركة المركبات بلا لوحات، وارتداء “الكدمول”، وحمل السلاح للمدنيين، والدراجات النارية، إلى جانب حظر امتلاك سيارات الدفع الرباعي بعد أن شهدت الولاية وعاصمتها نيالا حوادث نهب متفرقة ينفذها في الغالب مسلحون يستغلون سيارات “اللاندكروزر”، في رابعة النهار.

وطالبت لجنة المجلس التشريعي لشمال دارفور ببذل الجهد لتشييد طريقي كبكابية ومليط، وأشادت بجهود الحكومة في تنفيذ طريق الإنقاذ الغربي.

وأقرت اللجنة بذل المزيد من الجهد لتكملة الطرق الداخلية بمدينة الفاشر ورئاسات المحليات وطريق “الفاشر ـ كتم”، ورفع نسبة التمويل الزراعي أسوةً بولايات السودان الأخرى، وأمنت على تشجيع المستثمرين للاستثمار بالولاية وإنشاء المصانع التحويلية.

ودعت اللجنة إلى إجراء مسح حقيقي وواقعي لمعرفة حجم الثروة الحيوانية بالولاية بالتعاون مع الشركاء بالإضافة إلى تكثيف برامج رفع الوعي البيئي لجميع قطاعات المجتمع بالتعاون مع جامعة الفاشر وسداد مستحقات متقاعدي مياه المدن والريف، مشيرة إلى جهود الحكومة في مجالي الإسكان والمياه.

وأشادت بمجهودات الولاية المبذولة في نفير التعليم واستقطاب الأطباء الاختصاصيين وجهودها في مجال الشباب والرياضة ودورها في المنافسات، موصية بضرورة دعم الفرق الرياضية المشاركة في المنافسات القومية.

وثمنت اللجنة جهود الحكومة لسداد مرتبات كل الوحدات الإدارية بالولاية ومستحقات المتقاعدين والوفاء بالتزامات الصناديق الاجتماعية علاوةً على بناء القدرات والتدريب التي تمت للعاملين بالمؤسسات الحكومية داخلياً وخارجياً.

Leave a Reply

Your email address will not be published.