الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 نيسان (أبريل) 2016 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

تشييع مهيب لطالب (الأهلية) والسلطات الأمنية تفرق الجموع بالقوة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2016 - عممت وزارة الخارجية البريطانية، تحذيرا لرعاياها في السودان، وتحديدا بالعاصمة الخرطوم، من موجة احتجاجات في مدينة أم درمان على خلفية مقتل طالب بحامعة امدرمان الأهلية، الأربعاء، بينما شهدت انحاء متفرقة من المدينة عمليات كر وفر واسعة بين السلطات الأمنية وجموع المشيعيين الذين غصت بهم الطرقات من وسط أمدرمان حتى مقابر حمد النيل بضاحية أمبدة حيث ووري جثمانه الثرى بعد موكب تشييع مهيب.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
طالب محمول على الأعناق بعد مواجهات في جامعة أمدرمان الأهلية ـ الأربعاء 27 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

ودعت الخارجية البريطانية في بيان صحفي رعاياها للتحسب من المظاهرات الغاضبة في امدرمان، لافتة الى أنها اخذت علما بالاحتجاجات وحثت منسوبيها للابتعاد عن المنطقة.

وسقط الطالب محمد الصادق ـ 20 عاما ـ أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، الأربعاء، في ثاني حادث من نوعه في الجامعات السودانية خلال الثمانية أيام الأخيرة.

وأسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل وإصابة أكثر من 20 طالبا، في 19 أبريل الحالي.

وشهدت جامعة أمدرمان الأهلية والطرقات المجاورة لها، مواجهات عنيفة بين الطلاب المنتمين للمعارضة والمؤتمر الوطني الحاكم، تدخلت على إثرها قوات الشرطة.

وأدت أعمال العنف في الجامعة إلى سقوط الصادق الطالب بكلية الآداب المستوى الثاني وهو نجل لاعب سابق في المنتخب القومي لكرة القدم. وأصيب الطالب الذي يسكن في ضاحية "أم بدة" بأدرمان في صدره وسقط مضرجا في دمائه.

وبينما علقت لجنة تسيير الجامعة الأهلية الدراسة لأجل غير مسمى بعد اجتماع مساء الاربعاء، نددت القوى السياسية المعارضة بالحادثة، وسارعت قيادات في أحزاب الأمة القومي والمؤتمر السوداني وقوى أخرى للدعوة لاتخاذ اغتيال الطالب سانحة للانتفاض على النظام الحاكم.

وغصت طرقات امدرمان من أمام المستشفى الرئيسي حتى مقابر حمد النيل، بالاف المشيعين الذين حملوا نعش الطالب، مرددين هتافات مناوئة للحكومة ومطالبين بالثأر، كما هتف بعضهم باسقاط النظام والدعوة للثورة.

وفور انتهاء عملية الدفن بدأت السلطات الأمنية في حملة مطاردات عنيفة منعا لتجمع المشيعين من جديد، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع، بينما اغلقت العديد من الطرقات الرئيسية بالمنطقة.

دعوات للثورة

وبعثت الحركة الشعبية لتحرير السودان، بتعازيها لأسرة الطالب محمد الصادق ورفيقه ابوبكر طه الذي اغتيل بجامعة كردفان الأسبوع الماضي، متهمة صراحة النظام الحاكم ومشايعيه بالتورط في اغتيالهما.

وقالت قيادة الحركة في بيان الاربعاء، إن الهبة الطلابية السلمية التي إندلعت في جامعة الخرطوم وأمتدت الي جامعة أم درمان الإسلامية وكردفان ونيالا والأهلية إنما هي تعبير حقيقي عن عمق الأزمة التي يعاني منها السودان والشعب السوداني ورفضه للنظام وسياساته التي أودت بحياة الألاف من السودانيين.

وأضافت "لن يتوقف هذا القتل في طول وعرض البلاد طالما ظلت سلطة هذا النظام موجودة".

وناشدت الحركة الشعبية تنظيماتها الطلابية والشبابية والنسوية وعضويتها في الداخل ومؤيديها وحلفائها من قوى نداء السودان وكل القوى المعارضة "للنزول للشوارع في إنتفاضات سلمية حتى يسقط النظام ويتحقق التغيير".

بدورها نعت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة الطالب محمد الصادق، وناشدت الشعب السوداني وأبناء شرق السودان لانتفاضة حقيقية ومواصلة غضبتهم التي بدأت لمقتل طالب جامعة كردفان.

وقال تحالف قوى المستقبل للتغيير إن دماء الطلاب الذين سقطوا لن تضيع هدرا، وندد في بيان صحفي، بما أسماه الاسلوب القمعي من النظام وتجاوزه كل الحدود.

وأضاف "صار لزاما دعوة جماهيرنا في كل صوب ان تتضامن وتتدافع لتحمي العزل من ابناء الشعب امام هذا الصلف الجائر عازمين على الزود عن ابنائنا مطالبين بالاطلاق الفوري لسراح جميع المعتقلين بمن فيهم معتقلي جامعة الخرطوم والجامعات الأخرى".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

امريكا دنا وفاقها (3) 2017-01-22 05:44:42 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في حوار مع صحيفة (اليوم التالي)، الاسبوع الماضي، جاء على لسان وزير الخارجية السابق الاستاذ على كرتي عبارة لافتة للنظر. قال هذا الحبيب يصف ردود افعال بعض الجهات (...)

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.