الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 نيسان (أبريل) 2016 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

تشييع مهيب لطالب (الأهلية) والسلطات الأمنية تفرق الجموع بالقوة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أبريل 2016 - عممت وزارة الخارجية البريطانية، تحذيرا لرعاياها في السودان، وتحديدا بالعاصمة الخرطوم، من موجة احتجاجات في مدينة أم درمان على خلفية مقتل طالب بحامعة امدرمان الأهلية، الأربعاء، بينما شهدت انحاء متفرقة من المدينة عمليات كر وفر واسعة بين السلطات الأمنية وجموع المشيعيين الذين غصت بهم الطرقات من وسط أمدرمان حتى مقابر حمد النيل بضاحية أمبدة حيث ووري جثمانه الثرى بعد موكب تشييع مهيب.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
طالب محمول على الأعناق بعد مواجهات في جامعة أمدرمان الأهلية ـ الأربعاء 27 أبريل 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

ودعت الخارجية البريطانية في بيان صحفي رعاياها للتحسب من المظاهرات الغاضبة في امدرمان، لافتة الى أنها اخذت علما بالاحتجاجات وحثت منسوبيها للابتعاد عن المنطقة.

وسقط الطالب محمد الصادق ـ 20 عاما ـ أثناء صدامات بين طلاب المعارضة والحكومة في جامعة أمدرمان الأهلية بالخرطوم، الأربعاء، في ثاني حادث من نوعه في الجامعات السودانية خلال الثمانية أيام الأخيرة.

وأسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل وإصابة أكثر من 20 طالبا، في 19 أبريل الحالي.

وشهدت جامعة أمدرمان الأهلية والطرقات المجاورة لها، مواجهات عنيفة بين الطلاب المنتمين للمعارضة والمؤتمر الوطني الحاكم، تدخلت على إثرها قوات الشرطة.

وأدت أعمال العنف في الجامعة إلى سقوط الصادق الطالب بكلية الآداب المستوى الثاني وهو نجل لاعب سابق في المنتخب القومي لكرة القدم. وأصيب الطالب الذي يسكن في ضاحية "أم بدة" بأدرمان في صدره وسقط مضرجا في دمائه.

وبينما علقت لجنة تسيير الجامعة الأهلية الدراسة لأجل غير مسمى بعد اجتماع مساء الاربعاء، نددت القوى السياسية المعارضة بالحادثة، وسارعت قيادات في أحزاب الأمة القومي والمؤتمر السوداني وقوى أخرى للدعوة لاتخاذ اغتيال الطالب سانحة للانتفاض على النظام الحاكم.

وغصت طرقات امدرمان من أمام المستشفى الرئيسي حتى مقابر حمد النيل، بالاف المشيعين الذين حملوا نعش الطالب، مرددين هتافات مناوئة للحكومة ومطالبين بالثأر، كما هتف بعضهم باسقاط النظام والدعوة للثورة.

وفور انتهاء عملية الدفن بدأت السلطات الأمنية في حملة مطاردات عنيفة منعا لتجمع المشيعين من جديد، وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع، بينما اغلقت العديد من الطرقات الرئيسية بالمنطقة.

دعوات للثورة

وبعثت الحركة الشعبية لتحرير السودان، بتعازيها لأسرة الطالب محمد الصادق ورفيقه ابوبكر طه الذي اغتيل بجامعة كردفان الأسبوع الماضي، متهمة صراحة النظام الحاكم ومشايعيه بالتورط في اغتيالهما.

وقالت قيادة الحركة في بيان الاربعاء، إن الهبة الطلابية السلمية التي إندلعت في جامعة الخرطوم وأمتدت الي جامعة أم درمان الإسلامية وكردفان ونيالا والأهلية إنما هي تعبير حقيقي عن عمق الأزمة التي يعاني منها السودان والشعب السوداني ورفضه للنظام وسياساته التي أودت بحياة الألاف من السودانيين.

وأضافت "لن يتوقف هذا القتل في طول وعرض البلاد طالما ظلت سلطة هذا النظام موجودة".

وناشدت الحركة الشعبية تنظيماتها الطلابية والشبابية والنسوية وعضويتها في الداخل ومؤيديها وحلفائها من قوى نداء السودان وكل القوى المعارضة "للنزول للشوارع في إنتفاضات سلمية حتى يسقط النظام ويتحقق التغيير".

بدورها نعت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة الطالب محمد الصادق، وناشدت الشعب السوداني وأبناء شرق السودان لانتفاضة حقيقية ومواصلة غضبتهم التي بدأت لمقتل طالب جامعة كردفان.

وقال تحالف قوى المستقبل للتغيير إن دماء الطلاب الذين سقطوا لن تضيع هدرا، وندد في بيان صحفي، بما أسماه الاسلوب القمعي من النظام وتجاوزه كل الحدود.

وأضاف "صار لزاما دعوة جماهيرنا في كل صوب ان تتضامن وتتدافع لتحمي العزل من ابناء الشعب امام هذا الصلف الجائر عازمين على الزود عن ابنائنا مطالبين بالاطلاق الفوري لسراح جميع المعتقلين بمن فيهم معتقلي جامعة الخرطوم والجامعات الأخرى".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.