الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 كانون الثاني (يناير) 2015

تصاعد خلافات "التحرير والعدالة" والمجلس الثوري يناصر "أبوقردة"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يناير 2015 - تفاقمت الأوضاع بأروقة حركة التحرير والعدالة، في أعقاب إصدار رئيسها التجاني سيسي قرارا بفصل الأمين العام بحر إدريس أبوقردة من منصبه بعد الاستماع إلى تقرير للجنة تقصٍّ كونها للنظر في مخالفات قال إن الأمين العام للحركة إرتكبها أخيرا، غير أن مجلس التحرير الثوري للحركة ساند الأمين العام ووصف قرار الفصل بعديم القيمة، وشدد على عدم أحقية أي جهة في إصدار قرار بفصل أي عضو ناهيك عن الأمين العام.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني

وقالت تقارير صحفية نشرت في الخرطوم، السبت، إن رئيس حركة التحرير والعدالة التجاني سيسي أصدر قراراً بإعفاء الأمين العام للحركة بحر إدريس أبوقردة الذي يشغل منصب وزير الصحة بالحكومة السودانية.

وفجرت الترتيبات الأمنية الخاصة بقوات الحركة، مؤخرا، موجة خلافات قوية بين ابوقردة وسيسي وتبادلا الإتهامات بتعويقها.

وقال المتحدث باسم الحركة أحمد فضل إن المجلس الرئاسي لحركة التحرير عقد إجتماعا إستمع فيه، إلى تقرير من لجنة تقصي الحقائق التي كونت في وقت سابق بغرض الوقوف على مخالفات الأمين العام وأوصت اللجنة بإعفاء أبوقردة من منصبه.

وكشف أن إجتماع المجلس برئاسة التجاني سيسي أمن على توصيات اللجنة حيث أصدر رئيس الحركة قراراً بإعفاء أبوقردة من منصبه.

غير أن رئيس المجلس الثوري للحركة بخيت إسماعيل ضحية نفى لـ"سودان تربيون" السبت، صدور قرار بإعفاء الأمين العام، لافتا الى ان المجلس الثوري دون سواه من يحق له فصل الأعضاء وأضاف "المجلس الثوري هو الجهة الشرعية للرقابة والمحاسبة، ولم يشكل اي لجنة للتحقيق مع أبوقردة أو غيره".

وشدد ضحية على أن المجلس الذي إجتمع غير مخول بأي صلاحيات، لفصل أي عضو ناهيك عن إقصاء الأمين العام، ولفت الى ان المجلس لم يجتمع أصلا بالخرطوم لتواجد 7 من أعضائه الـ11 خارج العاصمة.

وأشار الى أن الإجتماع المشار اليه والذي قرر فصل ابوقردة ضم كل من تجاني سيسي، ومختار عبد الكريم وأبوالعباس.

وأضاف ضحية "هؤلاء الثلاثة جرى الحاقهم بمشروع الثورة من المجتمع المدني لتحقيق الحيادية".

وعد تصريحات مجموعة التجاني سيسي بفصل الأمين العام ليست سوى محاولة لخلق حالة من التشويش الإعلامي في أعقاب إخطار ابوقردة مسجل الأحزاب بالترتيبات لتحويل الحركة الى حزب سياسي.

وأشار الى ان الحركة أودعت مجموعة وثائق أمام مسجل الأحزاب، وتم إعتمادها في إنتظار عقد المؤتمر العام بنهاية الشهر الجاري تمهيدا لإعلان التحول الرسمي.

وأضاف ضحية أن مجموعة سيسي دفعت بذات الطلب الى المسجل لكنه رفض بسبب تشابه الأسماء، فإضطرت الى الإخطار بتسجيل الحزب تحت مسمى "التحرير والعدالة القومي".

وقال رئيس المجلس الثوري إن تحركات الأمين العام لتحويل الحركة الى حزب سياسي والترتيب للمؤتمر العام اصابت رئيس الحركة بالإنزعاج لخشيته من فقد مواقعهم في السلطة والحكومة.

واسترسل "التجاني أثبت أنه لا يصلح أن يكون رئيسا للحركة وكذلك الآخرين الذين معه يدركون أن تحول الحركة لتنظيم سياسي يسحب منهم التفويض ويفقدهم الوزارات والسلطة، هم يريدون تقسيم الحركة ليحتفظوا بالمناصب بعد الإنتخابات لذلك يتحركون لخلق زوبعة إعلامية".

وإتهم ضحية، التجاني سيسي بالتهرب من الترتيبات الجارية، لتحول الحركة الى حزب، لأنه لم يقف مع الحركة طوال الأربع سنوات الماضية وأردف "التجاني لم يدخل مقر الحركة في اي من ولايات دارفور، كما انه لم يزر مقرها في الخرطوم إلا مرة واحدة على مدى اربع سنوات".

وأردف "هو يدرك أنه إذا جاء الى المؤتمر العام فلن يعود رئيسا للحركة ونحن لا نستطيع إقناع قواعدنا للإجماع عليه وإعادة تنصيبه".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.