الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 كانون الثاني (يناير) 2011

تصويت 99% من الجنوبيين لانفصال الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يناير 2011 — صوت نحو 99 في المائة من السودانيين الجنوبيين لصالح الانفصال عن الشمال طبقا لأول نتائج أولية رسمية نشرتها المفوضية التي تشرف على الاستفتاء.


والأرقام هي المؤشر الأحدث على نتيجة ساحقة نحو استقلال الجنوب في الاستفتاء الذي أجري الأسبوع الماضي والذي أقرته اتفاقية السلام الشامل التي وقعت عام 2005 وأنهت عقودا من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب. ومن المتوقع ان تصدر النتيجة النهائية للاستفتاء في فبراير/ شباط.

وجاء في موقع مفوضية استفتاء جنوب السودان على الانترنت ان 98.6 في المئة صوتوا لصالح الانفصال بعد فرز أكثر من 80 في المئة من الاصوات في الجنوب و100 في المئة من الأصوات في مناطق أخرى.

وكانت المفوضية اكدت في وقت سابق ان الاقبال على التصويت تجاوز 60 في المئة وهي النسبة المطلوبة كي يصبح الاستفتاء ملزما.

واستجاب المسؤولون في الجنوب المنتج للنفط بتعقل للنتائج الأولية وحذروا الناخبين من البدء في الاحتفال بالاستقلال منعا لاستفزاز الشمال.

وقال نائب رئيس المفوضية تشان ريك مادوت وهو جنوبي "هذه هي النتيجة التي توقعناها... النتيجة لن تغير كثيرا".

وكانت المنطقة الوحيدة التي ابدت انحياز الأغلبية للوحدة هي تجمع صغير للناخبين في ولاية جنوب دارفور في شمال السودان وصوتوا بنسبة 63.2 في المئة لصالح الوحدة بينما صوت 36.8 في المئة منهم لصالح الانفصال.

وقال مادوت "هذا ليس مستغربا بسبب الطريقة التي تم بها تسجيلهم (في قوائم الناخبين). بعض الناس سجلوا كجنوبيين بينما هم شماليون من دارفور.

"لقد استغلوا نقص الأمن في المنطقة. لن يؤثر ذلك تأثيرا كبيرا على النتيجة". وشهدت دارفور سبع سنوات من الحرب في تمرد على الحكومة.

وقال مسؤول رفيع من حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان انه سينتظر النتيجة النهائية قبل ان يعطي رد فعل رسمي.

وقال ربيع عبد العاطي ان التوقعات تشير الانفصال وان الحزب يعمل على مرحلة ما بعد الانفصال الآن وفي مسائل مثل ترسيم الحدود وحل مشكلة أبيي. وقال ان الحزب يبذل كل ما في وسعه للاستعداد لتبعات انفصال الجنوب.

ولم يتفق المسؤولون من الشمال والجنوب بعد على كيفية اقتسام عائدات النفط كما لم يتفقا على حل لمشكلة أبيي.

وتشير الأرقام إلى ان 57.65 في المئة من الجنوبيين الذين أدلوا بأصواتهم في الشمال اختاروا الانفصال. واختار 98.55 من الجنوبيين الذين يعيشون خارج السودان الانفصال.

وأكد العاملون في المفوضية مصداقية الموقع والارقام التي نشرها. وجاء في بيان على الموقع ان هذه النتائج غير كاملة ومؤقتة لحين الاعلان عن النتائج الاولية ثم النهائية وان الارقام قد تتغير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.