الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 كانون الثاني (يناير) 2011

تصويت 99% من الجنوبيين لانفصال الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يناير 2011 — صوت نحو 99 في المائة من السودانيين الجنوبيين لصالح الانفصال عن الشمال طبقا لأول نتائج أولية رسمية نشرتها المفوضية التي تشرف على الاستفتاء.


والأرقام هي المؤشر الأحدث على نتيجة ساحقة نحو استقلال الجنوب في الاستفتاء الذي أجري الأسبوع الماضي والذي أقرته اتفاقية السلام الشامل التي وقعت عام 2005 وأنهت عقودا من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب. ومن المتوقع ان تصدر النتيجة النهائية للاستفتاء في فبراير/ شباط.

وجاء في موقع مفوضية استفتاء جنوب السودان على الانترنت ان 98.6 في المئة صوتوا لصالح الانفصال بعد فرز أكثر من 80 في المئة من الاصوات في الجنوب و100 في المئة من الأصوات في مناطق أخرى.

وكانت المفوضية اكدت في وقت سابق ان الاقبال على التصويت تجاوز 60 في المئة وهي النسبة المطلوبة كي يصبح الاستفتاء ملزما.

واستجاب المسؤولون في الجنوب المنتج للنفط بتعقل للنتائج الأولية وحذروا الناخبين من البدء في الاحتفال بالاستقلال منعا لاستفزاز الشمال.

وقال نائب رئيس المفوضية تشان ريك مادوت وهو جنوبي "هذه هي النتيجة التي توقعناها... النتيجة لن تغير كثيرا".

وكانت المنطقة الوحيدة التي ابدت انحياز الأغلبية للوحدة هي تجمع صغير للناخبين في ولاية جنوب دارفور في شمال السودان وصوتوا بنسبة 63.2 في المئة لصالح الوحدة بينما صوت 36.8 في المئة منهم لصالح الانفصال.

وقال مادوت "هذا ليس مستغربا بسبب الطريقة التي تم بها تسجيلهم (في قوائم الناخبين). بعض الناس سجلوا كجنوبيين بينما هم شماليون من دارفور.

"لقد استغلوا نقص الأمن في المنطقة. لن يؤثر ذلك تأثيرا كبيرا على النتيجة". وشهدت دارفور سبع سنوات من الحرب في تمرد على الحكومة.

وقال مسؤول رفيع من حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان انه سينتظر النتيجة النهائية قبل ان يعطي رد فعل رسمي.

وقال ربيع عبد العاطي ان التوقعات تشير الانفصال وان الحزب يعمل على مرحلة ما بعد الانفصال الآن وفي مسائل مثل ترسيم الحدود وحل مشكلة أبيي. وقال ان الحزب يبذل كل ما في وسعه للاستعداد لتبعات انفصال الجنوب.

ولم يتفق المسؤولون من الشمال والجنوب بعد على كيفية اقتسام عائدات النفط كما لم يتفقا على حل لمشكلة أبيي.

وتشير الأرقام إلى ان 57.65 في المئة من الجنوبيين الذين أدلوا بأصواتهم في الشمال اختاروا الانفصال. واختار 98.55 من الجنوبيين الذين يعيشون خارج السودان الانفصال.

وأكد العاملون في المفوضية مصداقية الموقع والارقام التي نشرها. وجاء في بيان على الموقع ان هذه النتائج غير كاملة ومؤقتة لحين الاعلان عن النتائج الاولية ثم النهائية وان الارقام قد تتغير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)

بين الفيل والظل 2018-07-09 15:10:00 كتب : محمد عتيق قوات من الشرطة تقتل عوضية عجبنا ، وبقيادة (قدو قدو) تجلد المرأة الفلانية ونشاهد ذلك في مقطع فيديو ، شرطة النظام العام تجلد وتطارد ثم تقتل كما حدث مؤخراً للشاب سامر عبد الرحمن ، قوات من الأجهزة الأمنية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.