الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 آب (أغسطس) 2017

تضارب التصريحات بشأن السيطرة على بلدة إستراتيجية جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 12 أغسطس 2017- اشتبكت القوات الحكومية والمقاتلون الموالون للنائب الاول للرئيس السابق رياك مشار صباح الجمعة فى بلدة باجاك مما ادى الى حالة من الذعر والمخاوف الامنية فى المنطقة وسط تقارير متضاربة من الجانبين.

JPEG - 30.8 كيلوبايت
مقاتلون تابعون لجيش جنوب السودان

وأعلنت حكومة جوبا الأحد الماضي استعادتها لبلدة باجاك من سيطرة المتمردين بقيادة مشار.

وفى حديثه لـ( سودان تريبيون) الجمعة ، قال حاكم ولاية مايوت بول روتش إن مقاتلى المعارضة المسلحة حاولوا مرتين استعادة البلدة لكن القوات الحكومية صدتهم.

وأضاف "حاولت عناصر مناهضة السلام العودة اليوم ولكن تم صدها من قبل قواتنا، وكانت المحاولة الأولى في صباح الجمعة ومحاولة أخرى حوالي الساعة 12 ظهرا ".

كما قال رئيس برلمان ولاية مايوت تشول ديب كير لـ (سودان تربيون) فى اتصال هاتفى منفصل إن مقاتلى الحركة الشعبية لتحرير السودان- فصيل مشار حاولوا العودة الى المقر ولكنهم صدوا، وأردف " هاجمت قوات مشار قوات جيش تحرير شعب السودان في باجاك من اتجاهين من الطرف الشرقي للبلدة والجزء الغربي ولكنهم هزموا بشدة ".

من جانبه اكد نائب المتحدث باسم قوات مشار لام بول غابرييل الهجوم على باجاك، مدعيا ان قواتهم سيطرت على المدينة من القوات الحكومية خلال العملية، وأردف " تم تحرير جميع المناطق في باجاك ".

وقال المتحدث باسم التمرد ان الاشتباكات التى وقعت صباح الجمعة وبعد الظهر هزت باجاك حيث شنت قواتهم هجوما مفاجئا على القوات الحكومية لاستعادة مقرها الرئيسى. واضاف "هاجمنا المنطقة صباح اليوم ولا تزال الاشتباكات مستمرة. وان القوات الحكومية تنسحب من باجاك ".

الا ان المتحدث باسم فصائل المعارضة المسلحة الموالية للنائب الأول تعبان دينق نفى سقوط باجاك في أيدي اتباع مشار ، واضاف ان "باجاك تعرضت لنيران كثيفة في الساعات الاولى من صباح الجمعة. ففي الساعة 5:00 صباحا تعرضت قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان لإطلاق نار كثيف من عناصر مكافحة السلام في بلدة باجاك الحدودية. جاء المهاجمون من خلال مناطق يويدنق وتولونق إلا أن قواتنا صدت الهجوم ". وأضاف أن قواتهم تمكنت من صد المهاجمين ومطاردتهم فرارا باتجاه تورو وأورينق.

وقال الكولونيل ديكسون جاتلواك في بيان منفصل "ان هدفهم الرئيسي هو طرد قواتنا من مدينة باجاك الاستراتيجية وهذا لن يحدث ابدا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.