الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 22 كانون الأول (ديسمبر) 2017

تضامن مع شاب سوداني أوقفته الشرطة تحت ذريعة إطالة الشعر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 ديسمبر 2017 ـ حظي شاب سوداني قبضت عليه شرطة النظام العام في الخرطوم بحجة أن شعره لا يناسب المظهر العام، بتضامن واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
مصطفى صبري أبو الريش أوقفته الشرطة في الخرطوم بسبب إطالة الشعر

وقال الشاب مصطفى صبري أبو الريش على صفحته في "فيسبوك" إن قوة من الشرطة اقتادته، الخميس، مع آخرين إلى قسم شرطة الأزهري "بحجة أن شعري لا يناسب المظهر العام".

وأكد أنه تم اطلاق سراحه بعد أن كتب تعهدا بحلاقة شعره الكثيف، لكن أبو الريش عاد مجدد على صفحته وقال "يبدو أني أخطأت لما بصمت على التعهد بأن أحلق شعري وهذا كان لعدم الدراية الكافية مني بالمادة التي تم توقيفي بناءً عليها".

ويطالب حقوقيون الحكومة السودانية بإلغاء قانون النظام العام الساري بولاية الخرطوم والمثير للجدل كونه يفتح الباب واسعا لقوات الضبط والقضاة لاستخدام سلطاتهم التقديرية ضد ضحاياه، إذ تتم محاكمة الدعاوى في محاكمات إيجازية لا توفر حق الدفاع.

ونشر متضامنون صورا لأبو الريش وهو بشعره الكثيف على حوائطهم في "فيسبوك"، معتبرين أن توقيف الشرطة له ينطوي على تجاوز واضح لجهة أن إرسال الشعر حرية شخصية.

وتسألت "لولا حسن" عن الزامية أن يكون السودانيون بشكل ولبس واحد ومحدد في بلد يضم أكثر 500 قبيلة وإثنية لهم ثقافاتهم وأديانهم المختلفة

وقالت "صديقنا مصطفى صبري أبو الريش اعتقلوه لأن شعره غير لائق بالمظهر العام، في حين أن أهلنا بشرق السودان عموما هذا مظهرهم وثقافتهم...".

ومضت عفراء عبد الحميد في ذات التجاه مؤكدة أن تصفيفة شعر صديقها أبو الريش تعتبر في شرق السودان "التسريحة الرسمية".

يشار إلى أن بعض قبائل البجا في شرق السودان ترسل شعورها بشكل كثيف.

وتضامن محمد صبري بشكل ساخر، وسأل الشرطة في حسابه على "فيسبوك"، عن أي لون قميص يرتدي أبو ريش غدا السبت "كلو ولا زعل الحكومة".

وتداخلت أميرة الشيخ لتستدل بصورة قديمة يظهر فيها القيادي الإسلامي أمن حسن عمر وهو يطيل شعره على طريقة الخنافس في سبعينيات القرن الماضي، وقالت "أي زول مربي شعر يشيل صورة أمين حسن عمر معاه كمستندات رسمية".

يذكر أن قاضي في محكمة بالخرطوم برأ، الخميس، الناشطة ويني عمر من تهمة "ارتداء الزي الفاضح" بعد أن وجه إليها وكيل نيابة وضابط شرطة التهمة تحت المادة "152" من القانون الجنائي.

كما برأت محكمة للنظام العام الأحد الماضي 24 فتاة من ذات المادة بعد أن اتهمن من قبل شرطة النظام العام بإرتداء سراويل ضيقة وتنناير قصيرة أثناء حفل نسائي بصالة مغلقة.

وشطب قاضٍ آخر عدة بلاغات في مواجهة الناشط منتصر الزين الذي أبدى تضامنا مع ويني عمر لدى القبض عليها، وقال القاضي إن "رفض منتصر الزين الإدلاء بأي إفادات إلا في وجود محاميه حق دستوري، وقوله للشرطي الشاكي (سأفتح عليك بلاغا) ليس تهديدا لموظف أثناء تأدية عمله".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.