الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 تموز (يوليو) 2014

هيئة علماء السودان تحرم التطبيع مع إسرائيل وتظاهرة مؤيدة لغزة في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يوليو 2014 ـ تظاهر مئات المصلين داخل أسوار المسجد الكبير في العاصمة السودانية الخرطوم احتجاجا على الغارات والهجمات البرية التي ينفذها الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة الفلسطيني، بينما افتت هيئة علماء السودان بحرمة الدعوة للتطبيع مع إسرائيل معتبرة أن مثل هذه الدعوات للتعامل مع دولة الكيان الصهيوني تصادم مشاعر المسلمين.

JPEG - 21.2 كيلوبايت
رئيس هيئة علماء السودان البروفيسور محمد عثمان صالح

واشتهرت هيئة علماء السودان بفتاويها المثيرة للجدل التي تتخذ منحى مؤيدا لمواقف الحكومة السودانية في أغلب الأحيان، كتحريم التظاهر ضد الحاكم.

وتبرع اتحاد الطلاب السودانيين، القريب من الحكومة، الأسبوع الماضي بمبلغ 20 ألف دولار دعما للقضية الفلسطينية.

وشاركت في التظاهرة قيادات إسلامية وجهادية بارزة، ومن أبرز القيادات التي ظهرت في التظاهرة نائب رئيس حركة "الإصلاح الآن" حسن رزق، ورئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى، ورئيس اتحاد الطلاب السودانيين، بجانب محامين ورجال دين آخرين.

وطالب حسن رزق حكام الدول العربية والأسلامية بضرورة التحرك ضد العدوان الاسرائيلي، وحرض السودانيين على المشاركة في الجهاد مع اخوانهم في قطاع غزة.

وأكد رزق الذي يعد من قيادات الإسلاميين في السودان أن بلاد المسلمين تملك خزائن وموارد لا تمتلكها الدول الغربية.

وقال إن حماس كشفت عورات المسلمين، وشدد على ضرورة أن يتقدم المسلمين الصفوف الاولى للقتال والدفاع عن غزة واهلها، وقطاع بوقوف السودان معهم حتى النصر.

من ناحيته ناشد رئيس الجمعية الفلسطينية بالخرطوم عثمان البشير الكباشي، الدول الإسلامية والعربية خاصة السودان بالوقوف خلف غزة.

وأفاد الكباشي أن معظم دول العالم تتفرج على ما يحدث من قتل وسفك لدماء الأطفال والنساء في غزة، وتابع "أذا لم تنصر الحكومات شعوبها المسلمة فهي بلا فائدة".

إلى ذلك نبه الأمين العام لهيئة علماء السودان البروفيسور محمد عثمان صالح إلى خطورة الدعوة للتطبيع مع الكيان الصهيوني في هذا التوقيت.

وناشد صالح في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحافية، أئمة المساجد والفعاليات الشعبية ونشطاء العمل الإسلامي بتفعيل مبادرات الدعم والوقوف بصلابة لنصرة الشعب الفلسطيني.

وأفاد المركز القريب من الحكومة، أن الشعب الفلسطيني "يواجه حملة صهيونية شرسة تستهدف المواطنين العزل ومحاولة ضرب المقاومة المشروعة للإحتلال، وحق الشعب الفلسطيني في تكوين دولته المستقلة".

وتابع أن ذلك لا يتفق مع أي دعاوى للتطبيع مع دولة إسرائيل التي تعمل على إفشال جهود السلام في المنطقة، "الأمر الذي يتطلب مقاطعة الكيان الصهيوني ونصرة الشعب الفلسطيني".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.