الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 كانون الأول (ديسمبر) 2018

دعوات لحشد جماهيري ومذكرة تنحي والأطباء يتهيأون للإضراب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 ديسمبر 2018- قررت اللجنة المركزية لأطباء السودان بدء إضراب شامل اعتبارا من الإثنين 24 ديسمبر في جميع أنحاء البلاد باستثناء أقسام الطوارئ ، في وقت دعا تجمع المهنيين الى حشد جماهيري واسع الثلاثاء لتسليم مذكرة الى القصر الرئاسي تطالب بالتنحي عن السلطة.

JPEG - 44.2 كيلوبايت
آلاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وتشير (سودان تربيون) إلى أن لجنة أطباء السودان المركزية هي كيان موازي لنقابة المهن الطبية والصحية، واتحاد أطباء السودان المعترف بهما من الحكومة.

وتشكلت اللجنة إثر تزايد الاعتداءات على الأطباء أثناء تأدية عملهم، وتطور نشاطها إلى إعلان إضراب طويل العام قبل الماضي استهدف أيضاً تحسين بيئة العمل شارك فيه آلاف الأطباء.

وأبدت اللجنة المركزية في بيان الأحد مساندتها للاحتجاجات التي انتظمت مناطق متفرقة من العاصمة والولايات ونددت باستخدام الأجهزة الأمنية الرصاص الحي في "سحل وقتل العزل".

وأفاد البيان أن لجنة الأطباء قررت إعلان حالة الطوارئ وتكريس جهد الأطباء في معالجة المصابين وتطبيب الجرحى في الطوارئ والعيادات الميدانية.

وأردف " عليه سيكون يوم الاثنين الموافق ٢٤ ديسمبر ٢٠١٨م أول ايام الإضراب".

وأوضح أن الإضراب لن يشمل أقسام الطوارئ والإصابات والعمليات الطارئة بكل المستشفيات أقسام العناية المركزة وعناية القلب، أقسام الغسيل الكلوي أقسام الحضانة، جميع أقسام النساء والتوليد كذلك عدم تأثر المرور على المرضى المنومين في العنابر بالإضراب.

JPEG - 26.8 كيلوبايت
لجنة الأطباء عممت خطابات للمشافي تخطرها ببدء الإضراب الاثنين 24 ديسمبر 2018

وسيطال الإضراب وفقا للجنة العيادات المحولة والخارجية في كل مستشفيات السودان، والعمليات المجدولة مسبقا، غير الطارئة والتي لا تؤثر على الحياة.

وبعثت اللجنة بخطابات الى بعض المشافي تخطرها فيها بالإضراب.

وأكدت إن أهداف الإضراب المعلن تتفق مع أهداف الشعب السوداني وترمي أيضا الى "شلّ وإيقاف موارد الدولة حتى سقوطها "، ويأتي كذلك كجزء من إضرابات مهنية متتابعة عبر مظلة تجمع المهنيين السودانيين.

ونبه بيان اللجنة الى أن تفرغ الأطباء لعلاج المواطنين " أسمى أهداف هذا الإضراب"، وتم تشكيل مجموعات عمل ميداني لإسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات، على أن تكون قنوات الاتصال بينها والمواطنين مفتوحة.

وتابع " نحث الأطباء بمختلف تخصصاتهم بضرورة الإسراع بالانتظام في مجموعات العمل الميداني من خلال الاتصال عبر قنوات اللجنة المعروفة وصفحتها على الفيسبوك.

من جهته دعا تجمع المهنيين السودانيين كوادره في القطاعات المهنية والعمالية المختلفة، إلى المشاركة في موكب جماهيري الثلاثاء لتسليم مذكرة لرئاسة الجمهورية تطالب بالتنحي الفوري عن السلطة.

وحدد التجمع ميدان أبو جنزير بوسط الخرطوم مكانا للتجمع بعد ظهر الثلاثاء.

وأعلن في بيان تصعيد الخطوات الجماعية كما أشار الى توالي الإضرابات في القطاعات المهنية اعتبارا من الاثنين بإضراب الأطباء المفتوح عن الحالات الباردة في كل ولايات البلاد.

وتلقى دعوة المهنيين التأييد من كافة قوى المعارضة السودانية التي أعلنت باكرا مساندتها وتأييدها لهذا الإضراب ودعمه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.