الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 أيار (مايو) 2017

تعاون بين إثيوبيا والأمم المتحدة لإقرار السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 6 مايو 2017- قال وزير الخارجية الإثيوبي وركنه جيبيهو الجمعة، إن بلاده تعمل مع الإمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى لايجاد حل دائم للنزاع فى جنوب السودان.

JPEG - 51.3 كيلوبايت
أطفال من جنوب السودان يلعبون في معسكر العلقايا في ولاية النيل الابيض، السودان.. صورة من (مفوضية اللاجئين )

وجاءت تصريحات الدبلوماسي الإثيوبي عقب محادثات أجراها مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان نيكولاس هايسوم فى العاصمة اديس أبابا.

وناقش الجانبان الوضع الحالى فى جنوب السودان وسبل حل الأزمة، واتفقا على العمل معا لضمان السلام والأمن في جنوب السودان وكذلك في منطقة شرق أفريقيا التي تعاني من الإضطرابات بشكل عام.

واكد وزير الخارجية الاثيوبى أهمية اقرار عملية سلام شامل تشارك فيها جميع الأطراف المتحاربة فى جنوب السودان من أجل تحقيق سلام دائم فى الدولة الجديدة، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تضافر جهود الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) لإنهاء العنف في جنوب السودان.

من جانبه أشاد المبعوث الخاص للامم المتحدة بجهود اثيوبيا من أجل السلام والأمن الإقليميين، متعهدا بالعمل بشكل وثيق مع إثيوبيا وتقديم الدعم اللازم لضمان السلام والأمن فى جنوب السودان والمنطقة.

ولعبت إثيوبيا دورا رئيسيا في التوقيع على اتفاق السلام أغسطس 2015 بين حكومة السودان وحركة التمرد الرئيسية بقيادة النائب الأول السابق رياك مشار.

ونال جنوب السودان استقلاله من السودان في العام 2011 نتيجة اتفاقية سلام أنهت أطول حرب أهلية في القارة الافريقية.

لكن البلاد انزلقت في صراع 2013 بعد أن اتهم الرئيس سلفاكير نائبه حينها مشار بتخطيط انقلاب ضد حكومته.

وأجبر النزاع حتى الآن ما يقدر بنحو ثلاثة ملايين شخص (حوالي ثلث سكان البلد) على الفرار إلى البلدان المجاورة.

ويقول مسؤولو المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في أديس أبابا إن حوالي 500 شخص من جنوب السودان يصلون يوميا إلى إثيوبيا للحصول على المأوى والغذاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.