الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 أيلول (سبتمبر) 2018

تعبان دينق يدعو السودان لحل نزاعاته ويؤيد استفتاءً في أبيي بدون (المسيرية)

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 29 سبتمبر 2018- حث النائب الأول لرئيس جنوب السودان تعبان دينق قاي الحكومة السودانية على حل النزاعات المسلحة في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وإقليم ودارفور، داعيا في الوقت ذاته إلى إجراء استفتاء في منطقة أبيي المتنازع عليها دون مشاركة المسيرية.

JPEG - 39.9 كيلوبايت
تعبان دينق القى كلمة بلاده في الجمعية العامة للأمم المتحدة .. الجمعة 28 سبتمبر 2018

ويقود النائب الأول وفد جنوب السودان في الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفي كلمته أمام الجمعية العامة يوم الجمعة، خصَّص قاي الجزء الرئيسي من كلمته لاتفاقية السلام المنشطة والتي وقعتها حكومته مع جماعات المعارضة المسلحة في 12 سبتمبر الجاري.

وأشاد بالدور الذي لعبته دول الإيقاد والسودان "على وجه الخصوص" مشددا على أنه "من دون دورها الحاسم لن يحدث هذا الاتفاق".

كما دعا قاي إلى "التطبيع السريع للعلاقات بين السودان والولايات المتحدة و" الرفع الكامل "للعقوبات المفروضة على السودان، مطالباً الحكومة السودانية للتوصل إلى تسوية تفاوضية للصراع في دارفور والمنطقتين.

وزاد "نحث حكومة السودان على الحل السريع لقضايا النزاع في ولاية النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور وأن الاستقرار في هذه المناطق يعتبر أمر بالغ الأهمية من أجل إحلال السلام في جمهورية جنوب السودان والمنطقة ككل ".

وبشأن منطقة أبيي المتنازع عليها، أعرب نائب رئيس حكومة جنوب السودان عن دعم حكومته لتوصية قدمها الأمين العام للأمم المتحدة في أغسطس الماضي تنص على إعادة تشكيل ولاية حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لتشمل أفراد الشرطة، مطالباً بإجراء استفتاء في المنطقة باستثناء المسيرية.

وأردف "كما نحث هذا المجلس على دعم الجهود التي لا تزال على مستوى الاتحاد الأفريقي لإيجاد حل سياسي لقضية أبيي، وعلى وجه الخصوص ندعو إلى تنفيذ مقترح فريق اللجنة رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي بتاريخ 21 سبتمبر 2012 التي قبلها مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي. لقد حان الوقت لوضع حد لمعاناة شعب دينكا نقوك".

تعبان وغوتيريس ينتقشان تنفيذ سلام جنوب السودان

وناقش تعبان دينق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الخطوات التالية نحو تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة.

وهنأ الأمين العام جنوب السودان على التقدم الكبير الذي أحرز في محادثات السلام والنوايا الحسنة السياسية التي أظهرتها جميع الأطراف وبلغت ذروتها في توقيع اتفاق السلام النهائي في 12 سبتمبر 2018.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان صدر بعد الاجتماع إن غوتيريس "شجع حكومة جوبا على اتخاذ إجراءات بناء الثقة بين الأطراف للمساعدة في ضمان التنفيذ السلس للاتفاقية".

في إحاطة إعلامية مؤخرا حول جنوب السودان، دعا وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام جان بيار لاكروا والمبعوث الخاص للسودان وجنوب السودان نيكولاس هايسوم إلى الدعم الدولي لاتفاق السلام الذي توسطت فيه الإيقاد.

وحثا كذلك المجلس على النظر في إضافة قوات من جيبوتي والصومال والسودان وأوغندا إلى قوة الحماية الإقليمية المنتشرة في جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانية والأسئلة البسيطة 2019-05-23 15:41:08 بقلم : محمد عتيق من أكبر مظاهر الإرهاب ونتائجه في بلادنا أن الناس يحنون رؤوسهم أمام كل من يتبجح بإسم الإسلام (( تبجح الشخص في معاجم اللغة يعني : افتخر وتباهى في صلف ، والعالم الحق لا يتبجح بعلمه )) أو ( أجاب بصفاقة ، لم (...)

المجلس العسكري: أكاذيب تكشفها حقائق !! 2019-05-23 11:56:04 حسن وراق بعد الإطاحة بالمخلوع عمر البشير فى الحادى عشر من شهر ابريل تمر حوالى 42 يوم و ما تزال الصورة غامضة و الجميع فى حالة حيرة و انتظار اتفاق لن يحدث بين المجلس العسكرى الانتقالى و قوى اعلان الحرية و التغيير. الحقيقة (...)

التغيير الذى يشبه الشعب السودانى 2019-05-23 05:46:34 أقيف عندك .. وخلّيك فى إعتصامك بس .. ولا تنغش! فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com " أقيف عندك ... وخلّيك فى اعتصامك بس ...ولا تنغش ...أقيفى هناك ... وقوفك أصلو ما كان هش ... إلى أن يحصل التغيير ...يكون تغيير بيشبهنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.