الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 10 حزيران (يونيو) 2018

تعديلات في قانون الجنسية السودانية لمعالجة أوضاع المنحدرين من اصول جنوبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يونيو 2018 ـ صادق البرلمان السوداني، الأحد، على تعديلات في مشروع قانون الجنسية سيكون من شأنها إنصاف الآلاف من "البدون" المنحدرين من أصول جنوبية من جهة الأب وتمنحهم الجنسية السودانية.

JPEG - 35.9 كيلوبايت
شعار حملة "أنا سوداني" لإعادة الجنسية للأبناء من أمهات سودانيات وأباء من جنوب السودان

وتقطعت السبل بالعديد من السودانيين بعد انفصال جنوب السودان عن السودان في يوليو 2011، إذ أفرز ميلاد الدولة الوليدة أجيالا من "البدون".

واختار سكان جنوب السودان الانفصال عن بلدهم الأم إثر استفتاء في يوليو 2011، جاءت نسبته بأكثر من 98% لصالح الانفصال.

وأجاز البرلمان في جلسته الأحد برئاسة رئيس المجلس إبراهيم أحمد عمر تقرير لجنة الأمن والدفاع حول مشروع قانون الجنسية السودانية تعديل سنة 2018 في مرحلة السمات العامة.

وأكد رئيس اللجنة الهادي آدم في تقريره أن "القانون يأتي في إطار ضبط منح الجنسية السودانية ومعالجة أوضاع أبناء السودانيات من آباء من جنوب السودان بمنحهم الجنسية السودانية بالميلاد كحق ولمعالجة أوضاع ذوي الإثنيات الجنوبية المتوطنين بالسودان منذ أمد بعيد".

وقال نواب إن التعديل يعمل على إزالة التعارض مع دستور السودان، مضيفين أن التعديل يعالج كثيرا من المشكلات مع دولة الجنوب.

وفي يوليو 2011 صادق البرلمان السوداني على تعديل قانون الجنسية بموجبه تسقط الجنسية السودانية عن مواطني جنوب السودان بعد الانفصال وبناء على ذلك قامت وزارة الداخلية بنزع الجنسية حتى ممن قرر التمسك بالجنسية السودانية ورفض جنسية جنوب السودان”.

كما نتج عن ذلك عدم منح الجنسية لمن هم من أم سودانية وأب جنوب سوداني على الرغم من أن الدستور ينص صراحة على المساواة بين الام والأب في منح الجنسية لأبنائهم

ونص قانون الجنسية لعام 1994 المعدل 2011 في الباب الثاني المادة (4/3) على أنه "يكون الشخص المولود من أم سودانية بالميلاد مستحقاً للجنسية السودانية بالميلاد متى ما تقدم بطلب لذلك".

ودعا نواب البرلمان إلى توسيع دائرة المشاركة في المراحل الأخرى للقانون لأهميته ولمزيد من التدقيق.

وأكد وزير الدولة بوزارة الداخلية بابكر أحمد دقنة مواءمة القانون الجديد للدستور، مشيرا إلى ضوابط الجنسية للأجانب، وقال إن الموافقة عليها من رئاسة الجمهورية تأتي بحكم القانون.

وعمل ناشطون سودانيون على إنهاء معاناة حالات "البدون" التي خلفها انفصال جنوب السودان بنزع الجنسية من أبناء الأمهات السودانيات من أباء تعود جذورهم إلى جنوب السودان.

وظلت أسرة حفيد عبد الفضيل ألماظ، أحد مؤسسي الحركة الوطنية المناهضة للاستعمار، في الخرطوم تعيش بلا هويات بعد إسقاط الجنسية السودانية عن الأسرة عقب انفصال جنوب السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التسوية السياسية على طريقة ثابو مبيكي 2018-12-13 14:29:05 بقلم : سلمى التجاني ما حدث في أديس أبابا أمس، يعطي ملمحاً لشكل التسوية السياسية القادمة. ففي الوقت الذي حصر فيه وفد الحكومة الهدف من اللقاء التشاوي في مناقشة مقترحات الوسيط الأفريقي المشترك، حول إدخال بندي الدستور (...)

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.