الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 29 حزيران (يونيو) 2014

تعذر انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية رغم مفاوضات لعشرين عاما

separation
increase
decrease
separation
separation

جنيف 29 يونيو 2014- تعثرت مساعى الحكومة السودانية المتصلة للانضمام الى منظمة التجارة العالمية رغم الجهود المبذولة على مدى عشرين عاما.

JPEG - 4.9 كيلوبايت
المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

وانضمت اليمن قبل ايام الى المنظمة وسط ترحيب كبير من قيادات المنظمة حيث جدد مديرها العام روبروتو أزفدو الالتزام بتقديم الدعم للدول الراغبة في الإنضمام الي المنظمة .

و اكد ازفدو فى خطابه علي هامش الدورة التاسعة للمنظمة السعى الجاد لتوفير الاحتياجات اللازمة والدعم الفني وبناء القدرات مبيناً أن المنظمة تتولى التنسيق بين الدول الاعضاء حتي تتمكن الراغبة في الانضمام من إجراء مفاوضات جادة ومباشرة وشفافة مع الدول الأعضاء في المنظمة وتقديم رؤيتها وإمكانياتها الاقتصادية والتجارية لتنضم الى المنظومة في وقت وجيز و وتختصر سلسلة من إلاجراءات والمفاوضات ربما تستمر لسنوات طويلة .

وانهت الدورة التاسعة لمنظمة التجارة العالمية اعمالها قبل ايام واحتفت بانضمام دولة اليمن الي منظمة التجارة العالمية بعد مفاوضات إستمرت (13 ) عاماً لتصبح العضو رقم (160) ضمن قائمة الدول الأعضاء بالمنظمة فيما يظل السودان مع دول قليلة أخري خارج سجلات المنظمة وهو يواجه تحديات وأزمات إقتصادية خانقة .

وطبقا لمصادرموثوقة تحدثت لسودان تربيون فى جنيف فان السودان يسعى للانضمام للمنظمة منذ عشرين عاما وتقدم بطلب في نوفمير1994 م لكن المفاوضات تواجه تعثرا منذ العام 2004 م.

ونوهت المصادر الى ان الحكومة السودانية ميزانية ضحمة لمفاوضات الانضمام الي منظمة التجارة العالمية ومرتبات لموظفين بينما يستحوذ على فرص التدريب التى تقدمها المنظمة للسودان اشخاصا بعينهم ونوهت الى ضياع العديد من الفرص والامتيازات التى يمكن ان تقدمها المنظمة وجهات أخري للسودان .

وفى السياق قال الخبير لدى منظمة التجارة العالمية بجنيف فضل محي الدين طاهر في تصريح لسودان تربيون ان الجهات المختصة فى السودان تعانى مشكلات وحالة من غياب للشفافية علاوة على اعتقاد خاطئ بان دولا كبري تقف حائلا امام إنضمام السودان الي منظمة التجارة العالمية .

ولفت الى ان دولا غربية بما فيها الولايات المتحدة الامريكية أكدت دعمها لإنضمام الدول الأقل نمواً الي المنظمة مشيراً الي أن السودان حرم نفسه من الاستفادة من فرص ودعم كبير من جهات إقتصادية عالمية ومنظمات دولية مستعدة لتقديم الدعم اللازم للسودان
.
وقال فضل أن عدم إنضمام السودان الي منظمة التجارة العالمية أسهم في عدم وجود قوانين إقتصادية و إستثمارية شفافة انعكس على انعدام إستقرار الاقتصاد الوطني وإنتشار الفساد والمحسوبية .

واشار الي أن إنضمام السودان للمنظمة يساهم في جذب الاستثمارات الاجنبية والوطنية ويحقق الشفافية والاستقرار بما يتماشي مع قوانين منظمة التجارة العالمية ويمنع هجرة رؤوس الاموال الوطنية وإستقطاب المستثمرين الوطنين والاجانب بالخارج الامر الذي يتطلب حزمة كبيرة من الإجراءات والقوانين الجادة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.