الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 شباط (فبراير) 2018

تعزيزات أمنية تمنع مظاهرة للمعارضة في ضاحية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 فبراير 2018 ـ منعت تعزيزات أمنية مكثفة، تنظيم مظاهرات ضد الغلاء تبناها التجمع الاتحادي المعارض بضاحية "الجريف" شرقي الخرطوم ظهر الأربعاء، ونجح التجمع، حديث النشأة، في تبني احتجاجات محدودة مساءً وسط الخرطوم.

JPEG - 15.8 كيلوبايت
شاحنات شرطة تحاصر ميدان الجريف شرق لمنع احتشاد محتجين ـ 7 فبراير 2018

ومنذ وقت مبكر احتشدت قوات من الشرطة وجهاز الأمن على متن شاحنات كبيرة وصغيرة في الميدان الرئيس بضاحية الجريف شرق وحاصرته بإحكام، كما ارتكزت قوات عند المداخل المؤدية للميدان.

وتمكنت عناصر الأمن من اصطياد الناشطين الذين كانوا في طريقهم للاحتجاج على الارتفاع غير المسبوق للسلع والذي نتج عن اجازة الموازنة المالية للعام 2018.

وبحسب مصادر في التجمع الاتحادي لـ "سودان تربيون"، فإن 20 من كوادر التنظيم تم اعتقالهم.

ورغم ذلك تمكنت مجموعات محدودة من المحتجين من التجمع وترديد هتافات مناوئة للحكومة في طرق جانبية بضاحية الجريف التي شهدت خلال السنوات الماضية احتجاجات من حين لآخر بسبب ما يعده الأهالي تغولا حكوميا على الأراضي بدواعي الاستثمار.

JPEG - 23.1 كيلوبايت
قوات الأمن بالجريف شرق لمنع مظاهرة للتجمع الاتحادي ـ 7 فبراير 2018

وتمكنت قوى المعارضة من تنظيم 3 مظاهرات معلومة المكان والزمان بكل من الخرطوم وأمدرمان والخرطوم بحري خلال يناير الماضي، ولم تحظى الدعوة الرابعة في الجريف بالنجاح رغم تأييد قوى المعارضة لها.

لكن التجمع الاتحادي المعارض نجح مساءً من تنظيم احتجاج محدود في محطة النقل العام وسط الخرطوم حيث هتف محتجون ضد الغلاء.

كما شهدت أحياء الديم والشجرة، جنوبي وسط الخرطوم، مظاهرات ليلية ضد ارتفاع الأسعار.

ومنذ أوائل يناير تتعامل السلطات السودانية مع احتجاجات في عدة مدن ضد إجراءات اقتصادية قاسية أقرتها موازنة العام 2018، ويعتقل جهاز الأمن حاليا مئات الناشطين، فضلا عن قيادات الصف الأول لأحزاب معارضة.

ونجح منسوبو الكيانات المنضوية تحت لواء التجمع الاتحادي في تنظيم احتجاجات بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان "غرب"، ومخاطبات جماهيرية بمدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر "شرق" وفي مدينة عطبرة بولاية نهر النيل "شمال".

يذكر أن التجمع الاتحادي المعارض تم تدشينه في 29 يناير الماضي بتحالف 8 فصائل: "الحزب الوطني الاتحادي الموحد، الاتحادي الديمقراطي العهد الثاني، الحركة الاتحادية، الحزب الوطني الاتحادي، الاتحادي الموحد، التيار الاتحادي الحر، الاتحاديون الأحرار، والاتحاديون غير المنضوين للأحزاب والتيارات المذكورة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.