الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 حزيران (يونيو) 2017

تعزيزات أمنية ضخمة لمنع مواجهة وشيكة بين (المعاليا) و(الحمر)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يونيو 2017- نشرت السلطات الأمنية في ولاية شرق دارفور، الثلاثاء، تعزيزات عسكرية كبيرة بمحلية (عديلة) خشية اندلاع مواجهات بين قبيلتي المعاليا والحمر في أعقاب مقتل 6 من منسوبي قبيلة الحمر كانوا يتتبعون اثر لصوص سرقوا 65 رأسا من الاغنام .

JPEG - 33.4 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

وقتل الأشخاص الستة على مضارب منطقة "شارف" بولاية شرق دارفور، في كمين تم نصبه يوم الإثنين،لأهالي يتعقبون أثر لصوص نهبوا حوالي 60 رأس من الماشية.

وتشهد المنطقة حالياً توترات أمنية بالغة في اعقاب تجمع المئات من أهالي القتلى في مناطق تتبع لادارية "المجرور" بمحلية الإضية التابعة لولاية غرب كردفان، بينما سارعت السلطات الى نشر قوات عازلة على المناطق الحدودية، إضافة إلى تدخلات الإدارات الأهلية للجم غضب الأهالي المسلحون.

وطبقا لمصادر رسمية ومواطنون من المنطقة تحدثوا لـ (سودان تربيون) فإن الأحداث تعود إلى قيام مجموعة لصوص بنهب حوالي 60 رأس من الضأن، تتبع لمواطنين ينتمون لقبيلة حمر ، وتوغلوا بها غرباً بمناطق "المعاليا".

واوضحوا أن "فزع" أهلي يتكون من 6 أشخاص تعقب أثر اللصوص ولحق بهم عند مضارب منطقة "شارف" واشتبك معهم مما أدى لمقتل أحد اللصوص وجرح آخر من أصحاب الماشية المنهوبة.

وحسب سليمان مركز، أحد ذوي الضحايا فإن متعقبوا الأثر وعقب الاشباك مع اللصوص أخذوا ماشيتهم وقفلوا عائدين لكن مجموعة من مواطني منطقة "شارف" لحقوا بهم وهم يهتفون – مكبرين ومهللين- بما يشير لمؤازرتهم ضد اللصوص، غير أنهم سرعان ما انقلبوا عليهم حينما احاطوا بهم وقتلوهم جميعا ونهبوا ماشيتهم مرة أخرى.

وأكد مركز لـ (سودان تربيون) أن جثامين الضحايا وصلت إلى المجرور بواسطة قوة من الجيش تحركت من منطقة عديلة بشرق دارفور، وجرى مواراة الجثامين الثرى بمنطقة المجرور.

وافاد أن المواشي المنهوبة لم يتم ارجاعها، مشيرا لنشر قوات امنية منعا لتطور القتال، فضلا عن مناشدة الإدارات الأهلية لإعادة المسروقات والقبض على الجناة.

وتورد (سودان تربيون) أسماء القتلى وهم عبدالرحمن صالح، صديق اسماعيل، عبود قريب علي، ،لازم الفكي، حداقة سالم ابراهيم، السيد ادم حولي.

وقال مصدر مسؤول لـ (سودان تربيون) الثلاثاء ان لجان امن محليات "عديلة "بولاية شرق دارفور ومحلية "الاضية "بغرب كردفان ومحلية "غبيش" في شمال كردفان سيعقدن اجتماعا طارئا لمعالجة الأزمة قبل استفحالها.

واضاف ان معتمد محلية " عديلة" بريمة موسي وجه مواطني المحلية بالتحلي بالصبر وعدم الاستعجال في التعامل مع الازمة لتجنيب المنطقة ويلات الحروب القبلية وان الاجهزة الامنية هي وحدها المسؤولة عن حماية المواطنين وممتلكاتهم

وفي يوليو من العام 2014 مهرت الكيانات القبلية للحمر والمعاليا ، اتفاقا في الخرطوم لوقف المواجهات الدامية بين أبناء القبيلتين والدائرة في ولايتي شرق دارفور وغرب كردفان ، وأمن الطرفان على دعم الترتيبات لعقد مؤتمر للصلح التأم بمدينة الفولة في غرب كردفان.

وتدور مواجهات متقطعة بين قبيلة الحمر التي تقطن غرب كردفان وقبيلة المعاليا القاطنة بشرق دارفور، وتعود بداية الصراع إلى نزاع حدودي بين الولايتين والقبيلتين على حقل "زرقة أبو حديدة" النفطي.

وأقر والي غرب كردفان اللواء أحمد خميس في 2013 بأن النزاعات بين قبيلتي الحمر والمعاليا وقعت بسبب ظهور البترول في المنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.