الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012

تعزيزات عسكرية لجنوب كردفان وتوعدات بحسم الحركة الشعبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2012 - بعثت الحكومة السودانية بتعزيزات عسكرية ضخمة الى ولاية جنوب كردفان وتوعد واليها احمد هارون باعلاء خيار الحرب لحسم المعركة مع رافضى السلام قائلا انهم فتحوا على انفسهم ابواب الجحيم .

JPEG - 13.3 كيلوبايت

ودفعت القوات المسلحة بقوات عسكرية وآليات كبيرة الى جنوب كردفان الجمعة لحسم المعارك التى تدور هناك مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بعد تصريحات المتحدث الرسمي باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد اكد فيها ان الجيش سيشرع في "صيف حارق لحسم التمرد".

وقال هارون في حفل استقبال التعزيزات العكسرية التى وصلت ولايته مساء الجمعة ان المتمردين فتحوا على انفسهم ابواب جهنم وقال "لن ندافع بعد الان سنقاتل لكي نطهر هذه الولاية ونفك اسر السودانيين المحتجزين لدى قوات التمرد . واضاف "امسحو كلو جيبو حي اكلو ني " في اشارة للقضاء على المتمردين ووصف المرحلة المقبلة بانها صفحة جديدة لفك اسر الاطفال والنساء والابرياء.

و قال قائد الفرقة 14 بكادقلي اللواء محمد حماد ان القوة تمثل اضافة للقوات المسلحة في جنوب كردفان واضاف "ستشهد جنوب كردفان حملة للنظافة في كل المنطقة بالثغور والوديان واينما كانوا لتحرير مواطني الولاية المحتجزين من الشيوخ والعجزة لدى قطاع الشمال".

وتعرضت كادوقلى خلال الاسابيع الاخيرة لقصف مكثف من قوات الحركة الشعبية قطاع الشمال ما اوقع عدد من القتلى والجرحى وقال متحدث باسم الحركة ان القصف يجئ ردا على غارات يشنها الجيش السودانى على مناطق خاضعة لقواتهم فى جنوب كردفان.

الى ذلك طالبت هيئة علماء السودان بولاية جنوب كردفان الرئيس عمر البشير "بالتدخل الفوري لانقاذ مدينتي كادوقلي والدلنج قبل فوات الاوان"، ودعوا البشير لعدم الاستجابة للاصوات المطالبة بإقالة الوالى احمد هارون من منصبه .

واعتبرت الهيئة في بيان حمل توقيع امينها العام كندة غبوش الإمام استجابة البشير للاصوات المنادية باقالة هارون "بمثابة هزيمة عسكرية وسياسية لحكومة المؤتمر الوطني وللحركة الاسلامية .. لما يمثله هارون من رمزية قيادية ".

وناشدت حكومة الولاية بالتعامل المرن والشفاف مع مواطني مدينة كادوقلي في ما يتعلق برغبتهم في الخروج من المدينة متى مادعت الحاجة لذلك اضافة لتوفير الحياة الكريمة للنازحين عنها سيما المتواجدين على اطراف المدينة وفي مناطق الشعير واطراف مدن الدلنج والابيض والرهد، والاستمرار في قيادة ازمة الولاية ومدينتي كادوقلي والدلنج وتأمين الطريق بينهما، ومطالبتها بإدارة الامر في محلية الدنلج والمدينة بحكمة وحنكة حتى لاتمتد اليها مأساة كادقلي وان يتولى امرها معتمد بمواصفات خاصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا أخبرتمونا عن أية شريعة تتحدثون ؟ 2014-10-24 05:39:47 بقلم بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com في أعقاب إنفصال جنوب السودان عبَّر نائب الرئيس السابق على عثمان محمد طه عن نيَّة الإنقاذ تطبيق الشريعة في المرحلة القادمة و قال : (سنحكمُ بالشريعة ونقطعُ الطريق على الفتنة) (...)

التعليم قديماً (2) 2014-10-19 06:20:13 عيد بخت الرضا الفضي ومناهجها بقلم دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه بمناسبة حلول عيد بخت الرضا الفضي في العام 1959م، طلب سكرتير مهرجان العيد (وهو طالب بالسنة الخامسة المكلفة بأمر العيد) من عبدالرحمن علي طه أن يحيي تلك المناسبة (...)

أحمد عبد الرحمن والترابي والشريعة 2014-10-17 12:04:29 بقلم بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com قال الأستاذ أحمد عبد الرحمن محمد القيادي بالحركة الإسلاميَّة وعضو البرلمان في حديث لوكالة "سونا" للأنباء أنَّ تصوُّر حركتهم للشريعة الإسلامية يتمثلُ في أنها "منهج حياة"، وأضاف (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

قيادات القوى المدنية السودانية تطرح خارطة طريق لانهاء الصراع القبلي في دارفور 2014-09-14 20:49:11 (50) من قيادات القوى المدنية السودانية: حول العنف الدموي لما يُسمي بالصراع القبلي في دارفوربيان وإعلان موقف بخــارطـة طــريــق من أجل: وقف العدائيات درء وإستئصال مصادر الفتن العدالة والتعافي والمصالحة الحل والإستقرار (...)

حملة وقف قصف المدنيين في السودان 2014-09-09 11:22:28 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً (SFDG)، الإبداع بوصفه مقاومة – الإبداع من أجل التعافي حملة وقف قصف المدنيين في السودان 3 سبتمبر 2014 -أعلنت المنظمة الرائدة المناصرة للديمقراطية، اليوم عن إطلاق حملة بمناسبة الذكرى (...)

شركاء السلام الدوليين يبحثون فى الفاشر انفاذ اتفاق الدوحة 2013-12-08 03:10:28 الخرطوم 8 ديسمبر 2013- يجتمع شركاء السلام الدوليون للسلام بدارفور منتصف ديسمبر الجاري بمدينة الفاشر لمتابعة إنفاذ وثيقة الدوحة للسلام، والعقبات التي تعترض سير التنفيذ، والعمل على تذليلها، والخطوات التي تشهدها العملية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2014 SudanTribune - All rights reserved.