الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012

تعزيزات عسكرية لجنوب كردفان وتوعدات بحسم الحركة الشعبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2012 - بعثت الحكومة السودانية بتعزيزات عسكرية ضخمة الى ولاية جنوب كردفان وتوعد واليها احمد هارون باعلاء خيار الحرب لحسم المعركة مع رافضى السلام قائلا انهم فتحوا على انفسهم ابواب الجحيم .

JPEG - 13.3 كيلوبايت

ودفعت القوات المسلحة بقوات عسكرية وآليات كبيرة الى جنوب كردفان الجمعة لحسم المعارك التى تدور هناك مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بعد تصريحات المتحدث الرسمي باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد اكد فيها ان الجيش سيشرع في "صيف حارق لحسم التمرد".

وقال هارون في حفل استقبال التعزيزات العكسرية التى وصلت ولايته مساء الجمعة ان المتمردين فتحوا على انفسهم ابواب جهنم وقال "لن ندافع بعد الان سنقاتل لكي نطهر هذه الولاية ونفك اسر السودانيين المحتجزين لدى قوات التمرد . واضاف "امسحو كلو جيبو حي اكلو ني " في اشارة للقضاء على المتمردين ووصف المرحلة المقبلة بانها صفحة جديدة لفك اسر الاطفال والنساء والابرياء.

و قال قائد الفرقة 14 بكادقلي اللواء محمد حماد ان القوة تمثل اضافة للقوات المسلحة في جنوب كردفان واضاف "ستشهد جنوب كردفان حملة للنظافة في كل المنطقة بالثغور والوديان واينما كانوا لتحرير مواطني الولاية المحتجزين من الشيوخ والعجزة لدى قطاع الشمال".

وتعرضت كادوقلى خلال الاسابيع الاخيرة لقصف مكثف من قوات الحركة الشعبية قطاع الشمال ما اوقع عدد من القتلى والجرحى وقال متحدث باسم الحركة ان القصف يجئ ردا على غارات يشنها الجيش السودانى على مناطق خاضعة لقواتهم فى جنوب كردفان.

الى ذلك طالبت هيئة علماء السودان بولاية جنوب كردفان الرئيس عمر البشير "بالتدخل الفوري لانقاذ مدينتي كادوقلي والدلنج قبل فوات الاوان"، ودعوا البشير لعدم الاستجابة للاصوات المطالبة بإقالة الوالى احمد هارون من منصبه .

واعتبرت الهيئة في بيان حمل توقيع امينها العام كندة غبوش الإمام استجابة البشير للاصوات المنادية باقالة هارون "بمثابة هزيمة عسكرية وسياسية لحكومة المؤتمر الوطني وللحركة الاسلامية .. لما يمثله هارون من رمزية قيادية ".

وناشدت حكومة الولاية بالتعامل المرن والشفاف مع مواطني مدينة كادوقلي في ما يتعلق برغبتهم في الخروج من المدينة متى مادعت الحاجة لذلك اضافة لتوفير الحياة الكريمة للنازحين عنها سيما المتواجدين على اطراف المدينة وفي مناطق الشعير واطراف مدن الدلنج والابيض والرهد، والاستمرار في قيادة ازمة الولاية ومدينتي كادوقلي والدلنج وتأمين الطريق بينهما، ومطالبتها بإدارة الامر في محلية الدنلج والمدينة بحكمة وحنكة حتى لاتمتد اليها مأساة كادقلي وان يتولى امرها معتمد بمواصفات خاصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.