الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012

تعزيزات عسكرية لجنوب كردفان وتوعدات بحسم الحركة الشعبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2012 - بعثت الحكومة السودانية بتعزيزات عسكرية ضخمة الى ولاية جنوب كردفان وتوعد واليها احمد هارون باعلاء خيار الحرب لحسم المعركة مع رافضى السلام قائلا انهم فتحوا على انفسهم ابواب الجحيم .

JPEG - 13.3 كيلوبايت

ودفعت القوات المسلحة بقوات عسكرية وآليات كبيرة الى جنوب كردفان الجمعة لحسم المعارك التى تدور هناك مع الحركة الشعبية قطاع الشمال بعد تصريحات المتحدث الرسمي باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد اكد فيها ان الجيش سيشرع في "صيف حارق لحسم التمرد".

وقال هارون في حفل استقبال التعزيزات العكسرية التى وصلت ولايته مساء الجمعة ان المتمردين فتحوا على انفسهم ابواب جهنم وقال "لن ندافع بعد الان سنقاتل لكي نطهر هذه الولاية ونفك اسر السودانيين المحتجزين لدى قوات التمرد . واضاف "امسحو كلو جيبو حي اكلو ني " في اشارة للقضاء على المتمردين ووصف المرحلة المقبلة بانها صفحة جديدة لفك اسر الاطفال والنساء والابرياء.

و قال قائد الفرقة 14 بكادقلي اللواء محمد حماد ان القوة تمثل اضافة للقوات المسلحة في جنوب كردفان واضاف "ستشهد جنوب كردفان حملة للنظافة في كل المنطقة بالثغور والوديان واينما كانوا لتحرير مواطني الولاية المحتجزين من الشيوخ والعجزة لدى قطاع الشمال".

وتعرضت كادوقلى خلال الاسابيع الاخيرة لقصف مكثف من قوات الحركة الشعبية قطاع الشمال ما اوقع عدد من القتلى والجرحى وقال متحدث باسم الحركة ان القصف يجئ ردا على غارات يشنها الجيش السودانى على مناطق خاضعة لقواتهم فى جنوب كردفان.

الى ذلك طالبت هيئة علماء السودان بولاية جنوب كردفان الرئيس عمر البشير "بالتدخل الفوري لانقاذ مدينتي كادوقلي والدلنج قبل فوات الاوان"، ودعوا البشير لعدم الاستجابة للاصوات المطالبة بإقالة الوالى احمد هارون من منصبه .

واعتبرت الهيئة في بيان حمل توقيع امينها العام كندة غبوش الإمام استجابة البشير للاصوات المنادية باقالة هارون "بمثابة هزيمة عسكرية وسياسية لحكومة المؤتمر الوطني وللحركة الاسلامية .. لما يمثله هارون من رمزية قيادية ".

وناشدت حكومة الولاية بالتعامل المرن والشفاف مع مواطني مدينة كادوقلي في ما يتعلق برغبتهم في الخروج من المدينة متى مادعت الحاجة لذلك اضافة لتوفير الحياة الكريمة للنازحين عنها سيما المتواجدين على اطراف المدينة وفي مناطق الشعير واطراف مدن الدلنج والابيض والرهد، والاستمرار في قيادة ازمة الولاية ومدينتي كادوقلي والدلنج وتأمين الطريق بينهما، ومطالبتها بإدارة الامر في محلية الدنلج والمدينة بحكمة وحنكة حتى لاتمتد اليها مأساة كادقلي وان يتولى امرها معتمد بمواصفات خاصة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.