الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 أيلول (سبتمبر) 2017

تعليق إنشاء سدود حصاد المياه بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 سبتمبر 2017- أعلنت وحدة تنفيذ السدود التابعة لوزارة الموارد المائية والكهرباء بالسودان، تعليق إنشاء سدود حصاد المياه الى حين التأكد من جاهزية الولايات للتشغيل والصيانة.

JPEG - 22.7 كيلوبايت
إنهيار جزئي في سد (الأعوج) بسبب الإندفاع الشديد للمياه

ونفذت الوحدة عدة مشاريع سدود لحصاد المياه بولايات السودان بدعم من صناديق عربية للاستفادة من مياه الأمطار وتوظيفها فى الزراعة وتوفير مياه الشرب النقية.

وأفاد بيان لوحدة تنفيذ السدود الثلاثاء إنها قررت "تعليق انشاء سدود حصاد المياه ، حتى تطمئن على جاهزية الولايات وأجهزتها للتشغيل والصيانة الدورية".

وجاء قرار وحدة السدود بعد يوم من من إنهيار جزئي لسد (الاعوج) بمنطقة تندلتي في ولاية النيل الابيض، بسبب الإندفاع الكبير للمياه، بعد مضي نحو ست سنوات من إنشائه، حيث ساهم في الحد من اضرار السيول المتكررة على المدينة خلال الأعوام الماضية.

وقال البيان إن الوحدة وللاستفادة من مياه الامطار وحماية القرى والمدن من مخاطر السيول ظلت تعمل في بناء السدود والحفائر وفق المواصفات الهندسية ، وتسليمها للولايات للتشغيل والصيانة الدورية التي تضمن استمرار كفاءتها وتحقيق اهدافها.

وأضافت " وفي العام 2011 نفذ سد الاعوج بتندلتي في ولاية النيل الابيض بسعة مليون متر مكعب وتم تسليمه للولاية" .

وأشار البيان إلى ان الوحدة زارت العام 2013 سد الأعوج "و نبهت لضرورة اجراء صيانات عاجلة".

وتابع "هذا العام ، حدثت شقوق في الجسم الترابي بسبب جذور الاشجار التي نبتت في الجسم الترابي للسد ، مما ادى لتسرب المياه وجرف جزء من الجزء الترابي ".

وأكد البيان أن الوحدة استجابت لطلب المساعدة من ولاية النيل الابيض وشرعت في نقل الاليات للمعالجة والسيطرة علي الموقف فورا ، وطمأنت الوحدة المواطنين في المنطقة ان السد سيخزن هذا العام كما ظل في الاعوام السابقة.

وأشارت الوحدة الى انها "ستتصل بكل الولايات التي نفذت فيها سدود للاطمئنان والمراجعة على اجراء الصيانة الدورية والتشغيل وفق الاسس الهندسية التي تحافظ عليها وتحقق اهدافها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

خصخصة الموانئ بالتزامن مع حملات حميدتي باشا 2018-04-26 20:13:21 بقلم : أسامة سعيد حلقات المؤامرة علي موانئ السودان( بورتسودان وسواكن ) تستكمل حلقاتها فعملية أيلولة إدارة الموانئ لهيئات أجنبية قد وصلت مرحلة ما قبل التسليم والتسلم ، ومن شروط الهيئات الأجنبية هي تسليم نظيف خالي من (...)

صوت المزارع (10 - 10) 2018-04-26 13:36:06 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) ظلت قضية تمثيل المزارعين ـ أي الجهاز الذي ينوب عنهم ويتفاوض باسمهم ـ مشكلة من أعقد المشاكل التي واجهت مسيرة المشروع، فمن ساعة قيام المشروع إلى أربعينات القرن الماضي ظل صوت المزراع غائبا، (...)

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.