الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 حزيران (يونيو) 2019

تعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي وأثيوبيا تتوسط لحل الأزمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يونيو 2019- أعلن الاتحاد الأفريقي تعليق عضوية السودان في المنظمة إلى حين إقامة سلطة انتقالية مدنية، في وقت يستعد رئيس وزراء اثيوبيا لزيارة الخرطوم الجمعة لبحث تطورات الأزمة السياسية الناشبة في هذا البلد ومحاولة التوسط لنزع فتيلها.

JPEG - 101.4 كيلوبايت
رئيس الوزراء الأثيوبي استقبل البرهان بأديس أبابا ..الثلاثاء 28 مايو 2019

وكان الاتحاد الأفريقي أمهل السلطة العسكرية في السودان حتى 30 يونيو الجاري لتسليم الحكم الى سلطة مدنية في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

وقال مجلس السلم والأمن الأفريقي، على "تويتر" الخميس إن تعليق عضوية السودان في المنظمة هو الوسيلة الوحيدة لإفساح المجال أمام السودان للخروج من الأزمة الحالية".

وبحث المجلس خلال اجتماع طارئ فرض عقوبات على الضالعين في الهجوم على مدنيين بساحة الاعتصام.

وفي السياق نقلت تقارير صحفية عن مصدر دبلوماسي في سفارة إثيوبيا لدى الخرطوم إن رئيس الوزراء الإثيوبي آبى أحمد سيزور البلاد، للوساطة بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف المعارضة.

وعلمت "سودان تربيون" أن آبي أحمد سيجتمع الى وفد عال المستوى من قوى إعلان الحرية والتغيير" وأن الأخير سيشرح موقفه الرافض لاستئناف التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي في أعقاب أحداث الإثنين التي أدت لسقوط عشرات القتلى والجرحى بعد الفض العنيف للمعتصمين في محيط قيادة الجيش السوداني.

وكان رئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان أعلن الأربعاء استعدادهم للعودة الى مائدة التفاوض بعد أن كان قرر تعليق الخطوة وإلغاء الاتفاق السابق مع قوى إعلان "الحرية والتغيير".

لكن قوى التحالف المعارض سارعت الى رفض استئناف التفاوض مع المجلس قائلة إنه لم يعد أهلا للثقة بعد نكوصه عن الوعد بعدم فض الاعتصام بالقوة.

وشدد القيادي في تحالف قوى "الحرية والتغيير" محمد عصمت على رفضهم العودة للتفاوض مع المجلس الانتقالي لأنه لم يعد مؤهلا للعب أي دور.

وتابع" المجزرة التي وقعت في ساحة الاعتصام باتت خطا فاصلا بين المجلس العسكري وقوى الشعب الحية التي يمثلها تحالف الحرية والتغيير".

وأوضح أن لا بديل سوى ذهاب قادة المجلس الحالي وأن يتم التفاوض مع قادة القوات المسلحة الأقدر على إدارة الحوار والمنحازين للشعب لتسليم السلطة الى قيادة مدنية.

وأصدرت قوى إعلان الحرية والتغيير بيانا الخميس قالت فيه ”نتابع الدعوات المسمومة للعودة لطاولة المفاوضات والتي يبثها المجلس الانقلابي وأزلامه، وهي دعوات فيها استهانة صريحة بالأرواح التي أُزهقت والدماء التي لم تجف؛ عليه نؤكد أن لا عودة إطلاقا للمفاوضات مع المجلس الانقلابي“.

وأضاف البيان ”تبقى مطالبنا واضحة: محاسبة المجلس الانقلابي وكل من تورط في جرائمه منذ الحادي عشر من أبريل. تسليم السلطة الانتقالية كاملة للمدنيين كما نص إعلان الحرية والتغيير. الحل الفوري لمليشيا الجنجويد وتسليم سلاحها للجيش، وإنهاء استباحتها لشوارع المدن".

وألقت منظمة العفو الدولية بمسؤولية أعمال العنف التي وقعت هذا الأسبوع على قوات الدعم السريع.

وقالت في بيان ”ذكر أطباء في الخرطوم أن عدد من قتلوا وصل إلى 100 شخص، منذ الاثنين، إثر اجتياح قوات من بينها ’قوات الدعم السريع‘ الأماكن التي يحتشد فيها المحتجون، وفتحها النيران على العزل“.

وأضاف البيان "قوات الدعم السريع التي ارتكبت جرائم قتل واغتصاب وتعذيب ضد الآلاف في دارفور جاءت بأعمال القتل المروعة لأحياء العاصمة الخرطوم. وتبين التقارير حول إلقاء جثث القتلى في النيل مدى الانحطاط المطلق لما يسمى بقوات الأمن هذه".

ونفى المجلس العسكري ضلوع القوة في أي أفعال غير قانونية، وقال إنها تواجه حملة إعلامية سلبية من ”جهات مغرضة“. وأضاف أن المداهمة استهدفت ”متفلتين“ فروا من موقع الاعتصام وأحدثوا فوضى. ووعد المجلس بفتح تحقيق في الواقعة.

من جهة أخرى أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، أن بلاده على اتصال مع جميع القوى المتنازعة في السودان.

وشدد على أن موسكو تعارض التدخل الأجنبي في النزاع الداخلي السوداني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)

الاعتراف سيد الأدلة 2019-06-09 23:00:38 بقلم : محمد عتيق الشاعر الغنائي العذب عثمان خالد ، وهو في منفاه الاختياري في بغداد ، وقد انفعل بتنصيب جعفر نميري "لولاية ثانية" ، كتب قصيدةً بالعربية الفصيحة (وأظنها الوحيدة) ، أذكر مطلعها الذي إذا قرأته تحسب انها كتبت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.