الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 شباط (فبراير) 2018

تعليق منتدى تنشيط السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 فبراير 2018- علقت منظمة التنمية الإقليمية (إيقاد) لمنتدى الذي يستضيف محادثات لتنشيط عملية السلام بين الاطراف المتحاربة فى جنوب السودان الجمعة بعد 11 يوما من المناقشات حول قضايا الأمن والدستور والحكم دون تحقيق تقدم ملموس.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
كير مع وزراء خارجية ايقاد عقب اجتماع عقد في اكتوبر 2017 بجوبا (سودان تربيون)

وتعاود الأطراف الجلوس إلى طاولة المفاوضات بعد عطلة قصيرة قد تكون أسبوعا حيث تجهز الوساطة ورقة جديدة استنادا إلى المواقف المختلفة المعرب عنها بشأن مختلف المسائل التي نوقشت خلال الجولة الثانية من المحادثات في الفترة من 5 إلى 16 فبراير.

وطالبت جماعات المعارضة في ورقتها باستبعاد الرئيس سلفا كير من الحكومة الانتقالية، مشككة في التزامه بتنفيذ الاتفاق الموقع.

وقالت ورقة المعارضة التي اطلعت عليها (سودان تربيون) "إن الرئيس لن يقود الحكومة الانتقالية بسبب انتهاكه المتتالي لاتفاق تسوية النزاع في جمهورية جنوب السودان".

من جانبها اشادت وزيرة الدولة بوزارة الخارجية الاثيوبية هيروت زيمين بالروح الايجابية التي ظهرت خلال الأيام الـ 11 الماضية واعربت عن املها في ان تستمر هذه الروح في الدورة القادمة.

واضافت "ان هناك حاجة لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار والترتيبات الامنية الانتقالية لإيجاد ارضية مشتركة لوضع الصيغة النهائية لاتفاق شامل في المرحلة القادمة من محادثات السلام".

وأشارت إلى أنه ينبغي استخدام وقت العطلة للتغلب على المسائل المعلقة للتوصل إلى اتفاق سلام دائم.

ومع ذلك رفضت جوبا مطالبة جماعات المعارضة بإبعاد الرئيس كير من السلطة في الفترة الانتقالية.

وقال المستشار الرئاسي تور دينق ماوين "ان المعارضة تضيع وقتها ومواردها. هذا الطلب غير قال للنقاش".

ولفت ماوين الي ان الوفد الحكومي ذهب الى أديس ابابا للمشاركة فى اعادة تنشيط اتفاقية السلام وليس اجراء مفاوضات جديدة لتحديد تشكيل القيادة، وزاد "ذهب وفدنا للمشاركة في منتدى التنشيط وليس إعادة التفاوض. إن إعادة التنشيط لا تعني إعادة التفاوض. ما يسمعه الناس هو محض كلام لا قيمة له"

ويعترف اتفاق السلام الذي وقع 2015 بسلفا كير رئيسا للحكومة الانتقالية ورياك مشار نائبا أول له لكن الاشتباكات التي اندلعت في القصر الرئاسي يوليو 2016 أجبرت الإيقاد على إجراء ترتيبات جديدة.

وتقترح مبادرة الإيقاد أن تأخذ الحكومة 50% من الحكومة الانتقالية في حين تحصل جماعات المعارضة الأخرى 49%. بجانب أربعة نواب للرئيس يشرفون على قضايا الحكم والاقتصاد والبنية التحتية ونائب للرئيس يشرف على مجموعة التنمية البشرية والخدمات الاجتماعية، بجانب قضايا أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.