الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 شباط (فبراير) 2018

تعليق منتدى تنشيط السلام في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 فبراير 2018- علقت منظمة التنمية الإقليمية (إيقاد) لمنتدى الذي يستضيف محادثات لتنشيط عملية السلام بين الاطراف المتحاربة فى جنوب السودان الجمعة بعد 11 يوما من المناقشات حول قضايا الأمن والدستور والحكم دون تحقيق تقدم ملموس.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
كير مع وزراء خارجية ايقاد عقب اجتماع عقد في اكتوبر 2017 بجوبا (سودان تربيون)

وتعاود الأطراف الجلوس إلى طاولة المفاوضات بعد عطلة قصيرة قد تكون أسبوعا حيث تجهز الوساطة ورقة جديدة استنادا إلى المواقف المختلفة المعرب عنها بشأن مختلف المسائل التي نوقشت خلال الجولة الثانية من المحادثات في الفترة من 5 إلى 16 فبراير.

وطالبت جماعات المعارضة في ورقتها باستبعاد الرئيس سلفا كير من الحكومة الانتقالية، مشككة في التزامه بتنفيذ الاتفاق الموقع.

وقالت ورقة المعارضة التي اطلعت عليها (سودان تربيون) "إن الرئيس لن يقود الحكومة الانتقالية بسبب انتهاكه المتتالي لاتفاق تسوية النزاع في جمهورية جنوب السودان".

من جانبها اشادت وزيرة الدولة بوزارة الخارجية الاثيوبية هيروت زيمين بالروح الايجابية التي ظهرت خلال الأيام الـ 11 الماضية واعربت عن املها في ان تستمر هذه الروح في الدورة القادمة.

واضافت "ان هناك حاجة لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار والترتيبات الامنية الانتقالية لإيجاد ارضية مشتركة لوضع الصيغة النهائية لاتفاق شامل في المرحلة القادمة من محادثات السلام".

وأشارت إلى أنه ينبغي استخدام وقت العطلة للتغلب على المسائل المعلقة للتوصل إلى اتفاق سلام دائم.

ومع ذلك رفضت جوبا مطالبة جماعات المعارضة بإبعاد الرئيس كير من السلطة في الفترة الانتقالية.

وقال المستشار الرئاسي تور دينق ماوين "ان المعارضة تضيع وقتها ومواردها. هذا الطلب غير قال للنقاش".

ولفت ماوين الي ان الوفد الحكومي ذهب الى أديس ابابا للمشاركة فى اعادة تنشيط اتفاقية السلام وليس اجراء مفاوضات جديدة لتحديد تشكيل القيادة، وزاد "ذهب وفدنا للمشاركة في منتدى التنشيط وليس إعادة التفاوض. إن إعادة التنشيط لا تعني إعادة التفاوض. ما يسمعه الناس هو محض كلام لا قيمة له"

ويعترف اتفاق السلام الذي وقع 2015 بسلفا كير رئيسا للحكومة الانتقالية ورياك مشار نائبا أول له لكن الاشتباكات التي اندلعت في القصر الرئاسي يوليو 2016 أجبرت الإيقاد على إجراء ترتيبات جديدة.

وتقترح مبادرة الإيقاد أن تأخذ الحكومة 50% من الحكومة الانتقالية في حين تحصل جماعات المعارضة الأخرى 49%. بجانب أربعة نواب للرئيس يشرفون على قضايا الحكم والاقتصاد والبنية التحتية ونائب للرئيس يشرف على مجموعة التنمية البشرية والخدمات الاجتماعية، بجانب قضايا أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.