الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

تعهدات أممية بتوفير متطلبات عودة النازحين إلى (شطاية) بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 31 أكتوبر 2016 ـ تعهدت الأمم المتحدة لحكومة لاية جنوب دارفور بتوفير كافة متطلبات العودة الطوعية لنازحي منطقة "شطاية"، 80 كلم جنوب غرب مدينة نيالا، بينما قالت حكومة الولاية إنها تعكف على مراجعة اتفاقاتها مع المنظمات الإنسانية.

JPEG - 66.6 كيلوبايت
الممثل المقيم للأمم المتحدة، منسقة الشؤون الإنسانية في السودان، مارتا رويداس أثناء زيارتها الى (طويلة) صورة من (اوتشا)

وتعثرت مساعي عودة النازحين إلى "شطاية" اثر استيلاء مجموعات مسلحة على قرى ومزارع النازحين بالمنطقة فضلا عن وقوع تفلتات أسفرت عن قتلى رغم توصيات مؤتمر للصلح في أغسطس الفائت، نص على إنهاء كافة أنواع السيطرة على القرى والمزارع وتسليمها الى ملاكها لتمكين النازحين من العودة الطوعية الى قراهم.

وقالت نائبة منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية بالسودان إيمي مارتن في تصريحات الأثنين إنها عقدت اجتماعا موسعا مع حكومة ولاية جنوب دارفور بحثت فيه خطط حكومة الولاية، وكيفية تنفيذها في إطار الحلول المتكاملة والمستدامة لإتمام عمليات السلام والاستقرار بإقليم دارفور.

وأعلنت إيمي مارتن دعمها الكامل لتوفير كافة المتطلبات الضرورية لتحقيق العودة الطوعية لنازحي منطقة "شطاية"، 80 كلم جنوب غرب مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور. ووصل العشرات من النازحين إلى البلدة قادمين من مخيمات النزوح.

وأشارت إلى أهمية مساهمة جميع الشركاء في العمل الإنساني، وتحقيق العودة للنازحين لرفع المعاناة الانسانية.

من جانبه ناشد والي ولاية جنوب دارفور بالإنابة يوسف عبد الله الحسين المنظمات الدولية والوطنية بضرورة تقديم المساعدات اللازمة لدعم العودة الطوعية للنازحين، بالاضافة الى دعم المشروعات الاجتماعية للمواطنين.

ولفت إلى أهمية إنجاح برامج العودة الطوعية لنازحي منطقة "شطاية"، موضحاً أن الحكومتين الولائية والاتحادية أولتا اهتماما كبيرا لإنجاح موتمر "التعايش السلمي والاجتماعي" الذي انعقد بمحلية شطاية قبل شهرين.

وكان مؤتمر الصلح قد شمل 7 قبائل رئيسية: "الفور، الزغاوة، المسيرية، الرزيقات، بني هلبة، الترجم والتعالبة".

وأضاف نائب الوالي أن حكومة الولاية شكلت لجان متخصصة لتحديد كافة احتياجات العودة الطوعية وكيفية توفيرها لإقناع النازحين بجدية ورغبة حكومة الولاية في تحقيق العودة الطوعية، مؤكداً إلتزام الدولة بتوفير أجهزة الأمن والعدل إلى جانب توفير وسائل ومدخلات الانتاج بشكل عاجل لتمليك العائدين سبل عيش كريمة.

إلى ذلك تعكف ولاية حكومة ولاية جنوب دارفور على مراجعة الاتفاقيات الفنية الموقعة بينها والمنظمات الوطنية والدولية العاملة في الحقل الإنساني بالولاية وقالت الولاية إنها وجهت جميع المنظمات بضرورة الإلتزام بمصفوفة حكومتها في تقديم الخدمات الأساسية.

وقال مفوض العون الإنساني بالولاية جمال يوسف للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الإثنين، "إن التوجيهات تشمل الاستعجال في تقديم المساعدات الأساسية لمحلية (شطاية) باعتبارها من المناطق التي تشهد عودة ومعالجات والشروع في إعداد خطة العام 2017".

وأبان أن مراجعة الاتفاقيات مع المنظمات يتوقف عليه توجيهها بتقديم الخدمات بالولاية. وزاد "ان هناك لجان مختصة تقوم على أمر المراجعة من أرض الواقع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.