الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

تغريدات متفائلة لرئيس الوزراء السوداني تثير سخرية مرتادي (تويتر)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2018- أطلق سودانيون على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تغريدات ساخرة ردا على رئيس الوزراء معتز موسى الذي شكل حضورا غير مسبوق لمسؤول سوداني على الموقع الأكثر ارتيادا.

JPEG - 49.5 كيلوبايت
موسى قابل انتقادات المغردين بصدر رحب

وتأُسس (تويتر) في العام 2006، لتقديم خدمة تدوين سريعة، تسمح لمستخدميه بإرسال تعليقات قصيرة، وبات خلال سنوات الموقع الأكثر شهرة عالمياً وتجاوز مشتركيه المليار شخص حول العالم.

وأشعل هاشتاق" #غرد_ كأنك_ معتز _موسى" تويتر بعد تباري المغردين في محاكاة تدوينات الوزير المبشرة بقرب انجلاء الأزمة الاقتصادية، لكن بطريقة ساخرة.

وكتب المدون السوداني الأشهر في الفضاء الإسفيري أسعد التاي متهكما " سعدت قبل قليل بتقطيع كمية من البصل وقمت بإضافة الملح والتوابل ..اتوقع في غضون الساعة القادمة أن تستوي حلة في غاية الطعامة .. بالتوفيق".

وبعد تعيينه رئيسا للوزراء بوقت وجيز اختار موسى إطلاق تغريدات يومية مشحونة بالتفاؤل تشرح ما تم من معالجات للضائقة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، ويعبر عن سعادته بما تم من انجاز.

لكن تعليقات مرتادي (تويتر) عكست بوضوح حالة الإحباط الشديد التي يعانيها السودانيين جراء الضائقة الاقتصادية التي اثرت بشكل كبير على الحياة اليومية بارتفاع جنوني في السلع قابله انعدام تام للسيولة النقدية في المصارف جفت على إثرها ماكينات الصرف وعجز الناس عن الحصول على مدخراتهم من البنوك.

وبرغم إطلاق رئيس الوزراء بشريات منذ منتصف الأسبوع الماضي بقرب معالجة الوضع وفك الاختناق المالي في البنوك وبدء ذلك فعليا اعتبارا من السبت، الا أن شكوك المغردين وسخريتهم لاحقته دون أن يسلم من هجوم عنيف طال كل الحكومة التي يرأسها البشير.

ومع ذلك غرد معتز موسى ردا على الساخرين بالقول " اتابع بعناية كل تعليقاتكم التي أكرمتموني بها منذ التغريدة الأولى، أطالع أفكاركم النيرة التي ستأخذ طريقها للدراسة والتنفيذ. قناعتي تتأكد أننا من شعب يثبت يوميا انه واحد من انبل الشعوب .. عهدي معكم أن يستمر التواصل والاستماع اليكم وأن أضعكم في الصورة أول بأول .. وفقنا الله واياكم".

ويندر بشكل ملحوظ وجود نافذين سودانيين على (تويتر) عكس الشائع عالميا حيث عرف الموقع بحسابات لمشاهير السياسة والرياضة والفن في كل العالم يدونون عليه آخر الأخبار ويجيبون على أسئلة الساعة.

وقبل تغريدات موسى المثيرة للجدل، تابع المغردون على فترات متقطعة تدوينات للوزيرين حاتم السر وإبراهيم الميرغني، عكست بقدر ضئيل انشطتهما في الحكومة قبل أن تطالها التعديلات الأخيرة التي أقصت الميرغني ونقلت السر من وزارة التجارة الى النقل.

وامام السيل الهائل من التهكم الذي قوبلت به تغرديات رئيس الوزراء دافع رئيس قطاع الإعلام في حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة إبراهيم الصديق عن معتز موسى واختياره إطلاق التغريدات لشرح ما يجري ووصفه بالغاية في الاحترافية واستحق الإشادة والتقدير من جميع المهنيين.

وأضاف "يبدو أن هذا لم يعجب البعض ممن يسوقون بضاعتهم من الشائعات في الظلام وبدأوا حملة تشكيك فى البداية ثم ابتدعوا رسائل سلبية، إن هذه الممارسات تكشف ضيق البعض بالحقيقة والوضوح، وتؤكد أهمية سرعة تدفق المعلومات وتوسيع مواعين للنشر".

وأوضح على صفحته بالفيس بوك السبت أن معتز نشر أول تغريدة في 19 سبتمبر ورد عليها حينها 436 وأعاد التغريدة 59 وأعجب بها 787.

وتابع الصديق "خلال ثلاثة أسابيع، وفى يوم 12أكتوبر كانت التغريدة السادسة عشر ورد عليها أكثر من 700 وأعاد نشرها 626 وأعجب بها أكثر من 2800، وكان أغلب محتوى التغريدات أخبار وبشريات ووعود للمواطنين، وآخرها تغذية الصرافات بالنقد اليوم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.