الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 آذار (مارس) 2019

تفاقم أزمة السيولة في السودان وأنباء عن وصول شحنات نقدية من الخارج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 مارس 2019- تصاعدت أزمة السيولة في السودان منذ نهاية الأسبوع الماضي، وشكا عشرات العملاء من عدم القدرة على سحب نقودهم من الصرافات الآلية كما تعجز غالب البنوك عن الإيفاء بأي مبلغ يطلبه العميل من حسابه، وسط أنباء عن وصول شحنة نقود بعد طباعتها في الخارج.

JPEG - 69.2 كيلوبايت
صورة أرشيفية لتكدس عشرات العملاء أمام بنك الخرطوم بضاحية الرياض

ورصدت (سودان تربيون) توقف عشرات الصرافات الآلية في الخرطوم عن الخدمة بينما ازدحمت العاملة منها بأعداد كبيرة من المواطنين.

وقال مدير بنك معروف لـ (سودان تربيون) مفضلا حجب اسمه، إن مصرفه يعاني نقصا مريعا في السيولة ولا يتمكن من تغطية أي مبلغ يطلبه العميل.

وأضاف "الوضع يتفاقم ولا حل في الأفق وكلما يتحدث المسؤولون عن قرب انقشاع الأزمة تتفاقم أكثر".

واهتزت ثقة آلاف العملاء في البنوك السودانية منذ منتصف العام 2018 بعد عجزها عن تسليمهم مبالغ نقدية مودعة في الحسابات طرفها بحجة انعدام السيولة، وبات من النادر أن يودع أحد مبلغا في حسابه خشية عم التمكن من صرفه عند الحاجة.

وفي غضون ذلك نقل المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من السلطات الحكومية وصول شحنة جديدة من النقود التي تم طباعتها بالخارج وتبلغ مليار و200 مليون جنيه من فئة المائة جنيه.

وأورد المركز عن مصادر حكومية وصول شحنة أخرى تبلغ ملياري و500 مليون جنيه لاحقاً عبر مطار الخرطوم بعد الفراغ من طباعتها" وستسهم في توفير السيولة النقدية بالصرافات والبنوك وتلبية احتياجات المواطنين".

وطرح بنك السودان المركزي فئات 100 و200 و500 جنيه في إطار خطوات لحل مشكلة توفير السيولة بصورة نهائية بحلول أبريل المقبل.

وخلال فبراير الماضي ابلغت مصادر موثوقة لـ (سودان تربيون) بأن صعوبات "مركبة" تواجه طباعة الفئات النقدية الجديدة في مطبعة السودان للعملة، مما أسهم في عدم توفر المبالغ المحددة للمصارف.

وعزت المشكلة لنوع الورق المستخدم في الطباعة وعدم مطابقته المواصفات المطلوبة، علاوة على اعطال أصابت الماكينات برغم استجلابها حديثا، وأشارت الى أن مسؤولي مطبعة السودان استعانوا بخبراء أجانب لمعالجة الأعطال المستعصية.

JPEG - 46.6 كيلوبايت
بنك السودان طرح المواصفات التأمينية لفئه الـ 500 جنيه الجديدة

وأعلن بنك السودان المركزي الثلاثاء عن إصدار الورقة النقدية فئة (500) جنيه أواخر مارس الجاري، ونبه المواطنين الى العلامات التأمينية للفئة الجديدة.

ومنذ مطلع أكتوبر من العام الماضي أعلن بنك السودان الشروع في طباعة فئة 100 جنيه للمرة الأولى، وبالفعل تم طرح هذه الفئة على الجمهور، على أن تعقبها طباعة فئتي 200 و500 جنيه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.