الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 13 نيسان (أبريل) 2016

تفاهم سوداني سويسري وجنيف تعد بدعم الخرطوم على المدى الطويل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2016- اتفق السودان وسويسرا، خلال مباحثات لجنة التشاور السياسي بين الدولتين التي انعقدت بالخرطوم الأربعاء، على تطوير العلاقات السياسية وعقد اجتماعات دورية، بينما تعهدت جنيف بتقديم مساعدات انسانية للسودان على المدى الطويل.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
وزير الدولة السابق بوزارة الخارجية السودانية كمال الدين اسماعيل ..صورة لـ(سودان تربيون)

ورأس الجانب السوداني في المباحثات مدير عام العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية دفع الله الحاج علي، بينما رأس الجانب السويسري مديرة إدارة افريقيا جنوب الصحراء بالخارجية السويسرية آن لوقون.

ووصف رئيس الجانب السوداني، المباحثات بأنها كانت "مثمرة" وأن الجانبين تناولا موضوع العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع جوانبها اقتصاديا وتجاريا وسياسيا وثقافيا.

واتفق الجانبان بحسب الحاج علي، على تطوير العلاقات وتابع قائلاً "تحدثنا عن التطورات السياسية الإيجابية بالنسبة لنا في السودان" وقال تم الاتفاق أيضاً على أن تتم هذه المباحثات بشكل دوري.

بدورها قالت رئيسة الجانب السويسري "أجرينا مباحثات مثمرة حول العلاقات الثنائية لدينا اساسيات لتعزيز هذه العلاقات فى كافة المجالات الثقافية والسياسية والاجتماعية ويمكننا أن نمضي مع السودان على هذا الأساس من أجل تقديم مساعدات إنسانية للسودان علي مدى طويل".

وقالت المسؤولة السويسرية "ناقشنا القضايا الإقليمية ودور السودان في الإقليم وكانت مناقشات جيدة ونتطلع لنرى كيف تتطور وتسير الأوضاع في السودان".

من جهة أخرى، قال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال إسماعيل، إن اجتماع لجنة التشاور السياسي مع سويسرا الذي انعقد بالخرطوم هو الرابع عشر في إطار الاجتماعات مع الدول الأوربية، وتابع أنه اذا ما تم الاستمرار على هذه الوتيرة ستتطور علاقات السودان مع كل الدول الأوروبية نحو الأفضل على حد تعبيره.

وأضاف للصحفيين أنه تم خلال هذا الاجتماع تداول القضايا المشتركة بين البلدين وكذلك القضايا الإقليمية التي تهم البلدين وموقف سويسرا والسودان من تلك المواقف.

وأشار الى أن الوفد السويسري أبدى تفهمه للعديد من النقاط التي اثيرت أثناء الاجتماع ووعد بأن يتخذ خطى أسرع في تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المناحي.

وتابع أن الجانب السوداني أطلع الوفد السويسري على تفاصيل الأوضاع السياسية والاقتصادية لاسيما قضية الحوار الوطني والاستفتاء في دارفور وقال إنهم ابدو تفهماً لوجهة نظر السودان في هذا الإطار.

وردا على سؤال للصحفيين بشأن جلسة استماع مرتقبة لمجلس الأمن حول الأوضاع في دارفور، قال اسماعيل "المجلس دائما عنده جلسات استماع لمختلف القضايا وتعودنا كلما ضاق الخناق على حركات التمرد كلما كانت هناك صيحات أعلى وارتفع صوت الذين يعارضون، وهذا شئ معتاد من المنظمات الغير رسمية في أن تخلق زخما كلما تعرضت حركات التمرد لضغوط عسكرية في البلاد " .

وأضاف وزير الدولة للخارجية " نحن مستعدون تماما وبعثتنا هناك على دراية بكل التفاصيل وبالتالى التجارب علمتنا كيف نتعامل مع مثل هذه التظاهرات الإعلامية، وبالتالي أمرنا واضح ومواقفنا واضحة ومندوبنا هناك حاضر للرد علي أي اتهامات".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.