الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 30 حزيران (يونيو) 2017

تفشي الإسهالات المائية يعزل مخيما للاجئي جنوب السودان بشرق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 30 يونيو 2017 ـ أدى تفشي مرض الإسهالات المائية بمعسكر "كريو" الذي يأوي لاجئين من دولة جنوب السودان بالضعين عاصمة ولاية شرق دارفور إلى عزل المخيم وعدم إختلاط اللاجئين مع قاطني المدينة.

JPEG - 13.9 كيلوبايت
اسعاف مصابين بما يشتبه أنه كوليرا في قرية (الكروري) شمالي مدينة الروصيرص بولاية النيل الأزرق (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وقال معتمد محلية بحر العرب أحمد محمد أبوكلام في تصريح صحفي، الجمعة، إن لجنة أمن المحلية أصدرت قرارات تكفل الحفاظ على الصحة العامة والحد من الوبائيات.

وأبان أن القرارات جاءت قاضية بعزل معسكر "كريو" للاجئين وعدم إختلاطهم مع مواطني المنطقة، فضلا عن منع عودة اللاجئين العاملين بالزراعة خارج المعسكر.

وأضاف المعتمد أن القرار حظر أيضا نقل الجنوبيين القادمين من دولة جنوب السودان عبر مداخل المحلية وخاصة عبر السيارات التجارية، وكل من يخالف القرار يعرض نفسه لغرامة مالية قدرها عشرة ألف جنيه.

ويقطن معسكر “كريو”، نحو 80 ألف لاجئ من جنوب السودان، ظلوا يتوافدون عليه منذ اندلاع الحرب هناك، وتوفي العشرات منهم بالإسهالات المائية، وحذر أطباء بالضعين في وقت سابق، من انتشار الوباء بالمنطقة، وطالبوا السلطات الصحية بالتدخل لاتخاذ إجراءات الوقاية والتوعية اللازمة بطرق انتقال المرض.

وطالب معتمد محلية بحر العرب المؤسسات العاملة في مجال صحة البيئة بالمزيد من العمل على تقديم الخدمات المتعلقة بإصاح البيئة موضحا أن لجنة الأمن بالمحلية بذلت العديد من الجهود المتعلقة بالحفاظ على صحة اللاجئين بمعسكر "كريو" والمواطنين بالمحلية.

إلى ذلك أكد وزير الصحة بولاية جنوب دارفور الاستاذ يعقوب ابراهيم الدموكي وفاة شخص ودخول 27 حالة مرضية مشتبه بالاسهالات دخلت مستشفى نيالا معظمها من معسكر كلما للنازحين، مشيرا إلى ارسال العينات للخرطوم.

ولفت الوزير خلال مشاورات مع شيوخ النازحين الى أن شيوخ المعسكر طلبوا تدخل وزارة الصحة لعلاج المواطنين وتابع "تدخلنا وتمت السيطرة على الوضع الصحي بشكل جيد من حيث البيئة التثقيف الصحي والرش ونصبنا خيمة علاجية والأدوية موجودة".

وكشف عن اتفاق مع شيوخ المعسكر لوضع إستراتيجية للتدخل بسرعة لحماية النازحين معلنا ان وزارته واصحاح البيئة ستكونان موجودتان يوم السبت على كافة المستويات والبدء في رش كل المعسكرات والمراكز إضافة إلي اقامة خيم علاجية بها كادر طبي وأدوية وأشار الى وجود مركز عزل داخل مستشفى نيالا، عبارة عن عنبر يتكون من 40 سرير وتتوفر به كل الخدمات.

وفي شمال دارفور أكد والي الولاية، رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية عبد الواحد يوسف ابراهيم استقرار الاوضاع الصحية بولايته.

ووجه خلال ترؤسه اجتماع الغرفة المشتركة لطوارئ الاسهالات المائية الذي عقد بمقر وزارة الصحة بالفاشر بحضور وفد لجنة الاسناد الاتحادي بضرورة الاستمرار في حملات توعية المواطنين بمخاطر الاسهالات المائية وطرق مكافحتها.

ووجه الوالي بفتح المدارس في مواعيدها المحددة من قبل وزارة التربية في الثاني من شهر يوليو.

وشدد على ضرورة ارسال كل المعينات اللوجستية والفنية من المركز تحسباً لحدوث اى طارئ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)

نظرات مستقبلية: (1+2) : في انتظار جودو الامريكي 2017-07-23 06:42:22 السر سيد أحمد بعد أسبوعين من قرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب تمديد فترة رفع العقوبات عن السودان ثلاثة أشهر أخرى، ورغم الاشادة الامريكية بمواقف السودان فيما يتعلق بمكافحة الارهاب وبث بعض التطمينات، الا ان الضبابية لاتزال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.