الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 أيار (مايو) 2019

تقارير : العباس البشير غادر الخرطوم برا الى أثيوبيا ومنها لتركيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2019- قالت تقارير صحفية نشرت في الخرطوم الخميس إن العباس البشير الشقيق الأصغر للرئيس السوداني المعزول عمر البشير تمكن من الهرب برا الى دولة اثيوبيا والمغادرة منها الى تركيا.

JPEG - 27.3 كيلوبايت
عبدالله حسن البشير

ولا يعرف لأشقاء البشير نشاطا سياسيا ملموسا لكن أسماءهم ارتبطت بشركات استثمارية وأعمال تجارية حامت حولها شبهات فساد واستخدام النفوذ بشكل واسع في تسهيل المعاملات.

وفي وقت سابق أفاد المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدين كباشي إن البشير وشقيقاه عبد الله والعباس من بين الذين تم اعتقالهم وايداعهم سجن كوبر العمومي.

لكن صحيفة "اليوم التالي" كشفت الأسبوع الماضي أن العباس غادر محبسه بطريقة غامضة وتمكن من السفر الى إسطنبول عبر مطار الخرطوم مستخدما جواز سفر الأصلي.

غير أن مدير السجن المركزي فجر مفاجأة حين أعلن في تصريح صحفي تعليقا على هذا الخبر أن العباس البشير " لم يغادر السجن لأنه لم يأت اليه أصلا".

ووسط حالة الغموض هذه اضطر المتحدث باسم المجلس العسكري للاعتذار عن تصريحه السابق بشأن اعتقال الرجل قائلا إن معلوماته وقتها لم تكن دقيقة وأن شقيق البشير أوقف على الحدود مع دولة مجاورة وعدت سلطاتها بترحيله الى الخرطوم عبر طائرة خاصة وهو ما لم يحدث.

وكشفت صحيفة (الصيحة) في عددها الخميس نقلا عن مصادر لم تسمها أن العباس غادر الخرطوم صباح اليوم التالي للإطاحة بشقيقه الى القضارف مستغلا بصا سفريا ومنها توجه الى منطقة الحمرة الحدودية مع اثيوبيا.

وأفادت أنه تجاوز كلّ نقاط التفتيش والتدقيق على طول الطريق دون أنّ يتعرّف عليه أحد حتى نقطة الحمرة الحدودية حيث اكتشف أحد الموظفين بالتدقيق في كشف المغادرين لإثيوبيا اسم عباس حسن أحمد البشير وصورة من جواز سفره.

لكن البص لحظتها كان داخل الحدود الإثيوبية وطبقًا لاتفاقية التعاون بين البلدين، طلب السودانيون من الإثيوبيين إعادة مراجعة قائمة المسافرين وإرجاع العباس إلى الجانب السوداني.

وأضافت "أبدى الإثيوبيين موافقتهم الفورية على تسليم العباس بعد إخطار قائد المنطقة العسكرية الأعلى".

وأكّدت الصحيفة أنه تم فعليًا احتجازه في الجانب الإثيوبي، وغادر البص السفري وأمضى الرجل ليلته مع القوة الإثيوبية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّه في اليوم التالي تم نقله بعربة خاصة إلى العاصمة أديس أبابا وأمضى أسبوعًا في ضيافة المخابرات الإثيوبية قبل أن يسافر عبر الخطوط التركية إلى إسطنبول.

وقالت الصحيفة بحسب مصادر قانونية إنّ العباس الذي يعتبر أكثر أشقاء الرئيس السابق نفوذًا في السنوات الأخيرة، يمكن استعادته عبر الإنتربول حال ثبوت تورّطه في قضايا جنائية أو قضايا فساد وذلك عبر سلسلة إجراءات طويلة تخضع إلى رغبة الأتراك في التعاون مع الحكومة السودانية ووجود اتفاقيات مشتركة للتعاون في هذا المجال.

ونقلت السلطات الانتقالية البشير إلى سجن كوبر بعد أيام على عزله في 11 أبريل الماضي على وقع احتجاجات شعبية متواصلة منذ نهاية العام الماضي.

وكان النائب العام السوداني أمر باستجواب الرئيس المعزول في قضايا "غسيل أموال وتمويل الإرهاب"، كما وجهت اليه لاحقا اتهامات بالاشتراك الجنائي في قتل المتظاهرين السلميين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)

ثورة السلمية والمحبة 2019-09-08 20:40:02 بقلم : محمد عتيق في تاريخنا ، تاريخ السودان المعاصر ، ثلاث تجارب ديمقراطية كانت السمة البارزة المشتركة بينها هي أنها كانت نخبوية ، أي أن أمر إدارتها والسيادة على البلاد باسمها كانت محصورةً في / ومتداولةً بين نخبة محددة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.