الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 12 أيلول (سبتمبر) 2016

تقارير تكشف عن تورط شركة كندية في بيع سيارات مدرعة للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 سبتمبر 2016 ـ كشفت صحيفة قلوبال أند ميل (the globe and mail) الكندية عن تورط شركة "شترايت" الكندية في بيع 30 سيارة مدرعة للسودان برغم أن السودان يخضع لحظر الأمم المتحدة على الأسلحة منذ 12 عاما.

JPEG - 17 كيلوبايت
شركة "اشترايت" الكندية قد تواجه عقوبات بسبب بيعها 30 سيارة مدرعة للسودان

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته يوم السبت عن حصولها على نسخ من تصاريح التصدير الصادرة عن دولة الإمارات العربية المتحدة، تؤكد أن مجموعة شركة شترايت صدرت 30 شاحنة مدرعة إلى السودان في عام 2012، وأضافت أن الشاحنات مجهزة بأسلحة، وتم استخدامها من قبل القوات السودانية في دارفور.

وأوضحت الصحيفة أن السودان يخضع لحظر الأمم المتحدة على الأسلحة منذ عام 2004، ما يتطلب من جميع الدول "إتخاذ التدابير اللازمة لمنع بيع أو توريد - بواسطة مواطنيها ـ من الأسلحة والمواد ذات الصلة بجميع أنواعها، بما في ذلك الأسلحة والذخيرة والعسكرية المركبات والمعدات، والمعدات شبه العسكرية وقطع الغيار لما سبق ذكره".

وذكرت الصحيفة أن القانون الكندي قام بتنفيذ الحظر ولا يزال ساريا حتى اليوم، ويهدف الحظر المفروض على الأسلحة للسودان في وقف الفظائع الجماعية في إقليم دارفور. وشدد على خطورة الوضع في ظل ما يواجه الرئيس السوداني عمر البشير من اتهامات المحكمة الجنائية الدولية.

وأوردت الصحيفة أن مجموعة "شترايت" صدرت سيارات إلى دولة جنوب السودان التي تمزقها الصراعات، وأضافت أن الصادرات الأخيرة غير أخلاقية لكن الوضع القانوني يختلف عن غيره، بفرضية أنه لا يوجد حظر سلاح مفروض على جنوب السودان.

وقالت الصحيفة "أنشأ مجلس الأمن للأمم المتحدة لجنة من الخبراء لمراقبة الحظر المفروض على الأسلحة في مارس 2016، وذكر الفريق أن ناقلات الجند المدرعة المصنعة من قبل مجموعة شترايت في دولة الإمارات العربية المتحدة قد تم نقلها إلى الحكومة الليبية بدون إخطار لجنة العقوبات وأن اللجنة التابعة للأمم المتحدة اتهمت المجموعة بانتهاك حظر دولي على بيع السلاح لليبيا، بدون الحصول على موافقة مسبقة من لجنة العقوبات في الأمم المتحدة.

وأكدت الصحفية أن صاحب شركة "شترايت" قد يواجه عقوبة السجن لعشر سنوات، لأنها انتهكت حظر الأسلحة الأمم المتحدة في ليبيا والسودان - الانتهاكات التي إذا ثبتت من شأنها أن تشكل جرائم بموجب القانون الكندي.

وفرضت حكومة الولايات المتحدة غرامة 3.5 مليون دولار ضد مجموعة "شترايت" لتسوية اتهامات بما في ذلك التهم ضد صاحب الشركة بشأن التصدير غير المشروع لسيارات مدرعة مصنوعة في مصنع بالولايات المتحدة لصالح الشركة الكندية.

يذكر أن مجموعة "شترايت" يملكها رجل الأعمال الكندي من أصول روسية جنورمان قوتوروف، والذي يعيش في دولة الامارات العربية المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.