الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 نيسان (أبريل) 2018

تقرير أممي: السودان ضمن قائمة بلدان شهدت جرائم عنف جنسي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 أبريل 2018 ـ ضمّن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الإثنين، السودان في تقرير شمل "قائمة سوداء" تضم حكومات وجماعات ارتكبت جرائم عنف جنسي واغتصاب خلال العام 2017.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس

وشملت القائمة التي قدمها غوتيريس أمام مجلس الأمن تسع دول "سوريا وليبيا والعراق والسودان والصومال وجنوب السودان والكونغو وميانمار وأفريقيا الوسطى".

وركز التقرير في الفصل المعني بالسودان على دارفور وقال إن بعثة حفظ السلام بالإقليم "يوناميد" والأمم المتحدة وثقت خلال العام الماضي "152" حالة عنف جنسي متصل بالنزاعات، تضرر منها 84 امرأة و66 فتاة وصبيا سجلت في ولايات دارفور الخمس، ما يمثل انخفاضا عن عام 2016 التي تضرر فيه 222 ضحية.

وأشار إلى أن الحالات شملت عمليات اغتصاب 90% ومحاولات اغتصاب 6% واغتصاب جماعي 4%. وفي 2% من الحالات تم فيها قتل للضحايا، وحالات أخرى التسبب في أذى جسيم.

وقال إن "العنف الجنسي متفشي في ظل بيئة أمنية متقلبة تغمرها الأسلحة الصغيرة والخفيفة وتتفشى فيها الجريمة والاشتباكات المتقطعة"، قبل أن يشير إلى أن حملة جمع السلاح ساهمت في تحسن الوضع الأمني.

وأكد تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أن الابلاغ عن العنف الجنسي ما يزال متدنيا بشكل مزمن بسبب الوصمة والمضايقة والصدمة ونقص الحماية للضحايا والشهود.

ونبه إلى أن الشرطة ومقدمي الخدمات يتعرضون لضغوط بهدف حملهم على التخلي عن القضايا واسقاطها، قائلا "غالبا ما تتم تسوية قضايا الاغتصاب من خلال آليات العدالة التقليدية التي عادة ما تأمر الضحايا بالزواج من الجناة".

وذكر التقرير الذي اطلعت عيه "سودان تربيون" أنه عادة ما يصف ضحايا العنف الجنسي المعتدون بأنهم رجال مسلحون أو افراد مليشيات بزي مدني في 70% من الحالات وبأنهم أعضاء في القوات النظامية في 30%.

وبحسب التقرير فإن بيانات المدعي العام لجرائم دارفور تشير إلى أن اغتصاب القاصرين وخاصة الفتيات آخذ في الارتفاع حيث سجلت أعلى المعدلات في ولاية جنوب دارفور في عام 2017 وعددها 286 حالة وإن كان المدعي لا يرى علاقة بين حالات العنف الجنسي والنزاع.

وأوصى تقرير غوتيريس فيما يلي دارفور، بأن يدعم المجتمع الدولي جهود الحكومة السودانية في معالجة المسائل المتعلقة بالعودة الطوعية.

وشملت قائمة المتورطين في العنف الجنسي بالسودان القوات الحكومية وحركة العدل والمساواة.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن البلدان الواردة في القائمة هي لغرض تبيان الأماكن التي يشتبه أن تلك الأطراف ترتكب فيها الانتهاكات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.