الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

تقرير أممي: (يونيسفا) تتحقق من وجود عسكري حول أبيي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 أكتوبر 2017 ـ كشف تقرير أممي أن بعثة حفظ السلام بأبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان "يونيسفا" تتحقق من وجود عسكري بالمنطقة الحدودية المنزوعة السلاح، وتنتظر جوبا نتائج حول النزاع بلقاء الرئيسين البشير وسلفاكير بالخرطوم يوم الثلاثاء.

JPEG - 13.4 كيلوبايت
قوات "يونيسفا" في أبيي

وطبقا للتقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة أمام مجلس الأمن حول تنفيذ ولاية القوة الدولية بأبيي "يونيسفا" والانتهاكات وحالة الآلية المشتركة لرصد الحدود فإنه دوريات جوية للبعثة في سبتمبر الماضي رصدت مخيما مجهولا إلى جانب وجود عسكري داخل المنطقة الحدودية الآمنة المنزوعة السلاح "منطقة الـ 14 ميل".

وقال التقرير إنه لم يتم التوصل إلى نتائج حاسمة بشأن المخيم والوجود العسكري، ما سيضطر "يونسفا" إلى ارسال دوريات جوية تستخدم نظم بصرية أكثر تطورا للتحقق بشكل دقيق.

وأكد أن نشر السودان لقوات من شرطة حماية النفط في حقل دفرة شمالي أبيي ووجود عناصر لجهاز الأمن التابع لدولة جنوب السودان جنوبي المنطقة، ينتهك اتفاق يونيو 2011 بين البلدين وقرارات مجلس الأمن بإخلاء أبيي من أي قوات وطنية أو عناصر قبلية مسلحة.

وبحسب التقرير الذي اطلعت عليه "سودان تربيون" فإن 7 قتلى سقطوا من جانب قبيلتي المسيرية والدينكا نقوك خلال فترة التقرير "25 يوليو ـ 7 أكتوبر".

ورغم أن التقرير أكد الهدوء النسبي الفترة الماضية لكنه حذر من تفاقم التوتر القبلي بين القبيلتين جراء أنشطة إجرامية في سوق "أمييت" المشتركة.

وأشار إلى وقوع حالات عنف قبلي وقعت أثناء وصول رعاة المسيرية الموسمي إلى مصادر المياه والمرعى في أبيي، فضلا عن جرائم بسيطة جراء الحالة الاقتصادية.

ويتنازع السودان وجنوب السودان حول أبيي، التي تقطنها قبيلة دينكا نقوك الجنوبية، ويقصدها رعاة قبيلة المسيرية الشمالية صيفا، وشهدت المنطقة عدة توترات بين القبيلتين وجيشي الشمال والجنوب، راح ضحيتها العشرات.

في ذات السياق كشف مسؤول بالأمم المتحدة أن حكومة جوبا أجلت اجتماعات الآلية المشتركة بين السودان وجنوب السودان حول منطقة أبيي المتنازع عليها بين البلدين لحين عقد اجتماع بين الرئيسين عمر البشير سلفا كير خلال أيام بالخرطوم.

وفي جلسة إحاطة إلى مجلس الأمن حول الوضع في أبيي الخميس قدم مساعد الأمين العام للامم المتحدة لسيادة القانون والمؤسسات الأمنية الكسندر زويف شرحا حول "لماذا لم تعقد لجنة الرقابة المشتركة اجتماعا في يوليو الماضي وأوقفت أنشطتها ؟".

وقال زويف إنه تم تأجيل الاجتماع المقرر عقده في 16 أغسطس في أديس أبابا بعد أن ذكر جنوب السودان ضرورة انتظار نتائج الاجتماع المتوقع بين رئيسي جنوب السودان والسودان.
وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن الرئيس كير سيكون في الخرطوم يوم الثلاثاء 31 أكتوبر المقبل.

وحث المسؤول الدولي الحكومتين على الدخول في مناقشات لحل المأزق القائم على إنشاء المؤسسات المؤقتة التي ينبغي أن تؤدي إلى تحديد المركز النهائي لأبيي.

ومع ذلك قال سفير جنوب السودان لدى الأمم المتحدة أكوي بونا ملوال إن الدعوة إلى إنشاء هياكل إدارية مؤقتة في أبيي قد تجاوزتها الأحداث، داعيا للتوصل إلى تسوية نهائية للمسألة على أساس مقترح اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي في 21 سبتمبر 2013 الذي ينص على إجراء الاستفتاء بدون مشاركة الرعاة من قبيلة المسيرية.

من جانبه أعرب السفير السوداني عمر دهب فضل محمد عن أسفه لعدم استعداد جوبا لتنفيذ اتفاق 20 يونيو 2011، مطالبا حكومة جنوب السودان بإنشاء مؤسسات أبيي لتحقيق "سلام دائم".

وحذر لويس بيرموديز، سفير أوروغواي لدى الأمم المتحدة الطرفين من عدم الرغبة في تسوية نزاعهما حول أبيي، وأضاف أنه "نظرا لأن قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي تعثرت بسبب عدم رغبة الجانبين في حل الصراع، فإن مسؤوليتهما الرئيسية هي تنفيذ اتفاقات 2011".

وكان آخر تمديد لولاية قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي (يونيسفا) بموجب القرار "2352 (2017)" على أنه سيكون التمديد النهائي ما لم يثبت الجانبان أن الآليات المنشأة في اتفاق عام 2011 يمكن أن تعمل.

وأضاف أن "مستقبل القوة في أيدي حكومتي السودان وجنوب السودان".

ومنذ العام 2013 تنتشر قوات حفظ السلام بمنطقة أبيي "يونيسفا" ـ غالبيتهم أثيوبيون ـ ويبلغ عدد القوة نحو أربعة آلاف جندي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.