الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 أيار (مايو) 2018

تقرير: تنامي العنف ضد المرأة بالسودان لعدم توقيع (سيداو)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مايو 2018 ـ قال المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، إن عدم توقيع السودان على اتفاقية "سيداو" وأسباب أخرى يشكل مناخا لتنامي العنف ضد المرأة وعرض المدافعات عن حقوق الإنسان لانتهاكات جسيمة.

JPEG - 75.5 كيلوبايت
ناشطة من مبادرة (لا لقهر النساء) في وقفة احتجاجية على اعتقال مريم المهدي

وصادقت غالبية الدول العربية على اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، لكن الخرطوم ترى أن فيها كفالة حريات للمرأة بما يخالف تعاليم الدين الإسلامي.

وقال تقرير للمركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام، صدر الخميس، إن رفض السلطة الحاكمة في السودان مواءمة القوانين مع الدستور الانتقالي لسنة 2005 والمصادقة على اتفاقية (سيداو) واتفاقية مناهضة التعذيب "شكل مناخا لتنامي العنف ضد المرأة بشكل عام وأعاق تطور الحركة النسوية كما في السابق بشكل خاص".

وأفاد تقرير المركز الذي تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، أن هذه الأوضاع أثرت أيضا على أوضاع المدافعات عن حقوق الإنسان اللائي أصبحن عرضة لتك الانتهاكات الناجمة من الفلسفة والمناخ الى جانب التعنت السياسي الأيدولجي في قطع الطريق أمام حركتهن ونشاطهن.

وتابع قائلا "بالنظر الى الواقع نجد أن الممارسة تشير الى استخدام أيدولجي للقوانين من أجل فصل النساء بشكل عام في الحياة العامة".

وأشار إلى أن المدافعات عن حقوق الأنسان تعرضن لذات حزم الانتهاكات التي أتخذت أشكال استخدام القوانين والمحاكمات غير العادلة والإغتصاب وغيرها من أشكال الأنتهاكات الجنسية.

كما أوضح أنهن تعرضن للاعتقال التعسفي بمعزل عن العالم الخارجي، والحرمان من العمل والمنع من السفر والتهديد المستمر بالتحرش والقتل لهم ولأفراد أسرهن.

واستعرض التقرير الأدوار الرائدة للنساء في التاريخ السياسي والاجتماعي بالسودان في مجال الدفاع عن الحقوق، مقارنة بالدول الأفريقية والعربية من ناحية التعليم وإنشاء الروابط والاتحادات الخاصة بالنساء ونيل حق التصويت في الانتخابات.

وتمثل "سيداو" معاهدة دولية تم اعتمادها في 18 ديسمبر 1979 من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتوصف بأنها وثيقة حقوق دولية للنساء.

ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 3 سبتمبر 1981. وتعتبر الولايات المتحدة الدولة المتقدمة الوحيدة التي لم تصادق عليها، إضافة لثماني دول أخرى لم تنضم إليها بالأساس من بينها إيران والسودان والصومال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دفن الليل أب كراعا بره 2019-02-15 12:18:54 محمد صالح رزق الله من الواضح الجلي أن ثلة من القوم ، لم يستوعبون الدرس ولم يفهمون الرسالة بعد . فنجد أنفسنا مضطرين لنعيد علي مسامعهم مرة اخري ان ( سودان الأمس ولي ومضي ولن يعود ) و نراهم ما فتئوا في غيهم يعمهون ، لا (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (3 - 10) 2019-02-14 22:10:22 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com أشرنا في خاتمة المقال الثاني من هذه السلسلة إلى أن تصاعد الحراك و إنتظام و تضاعف القوى الجماهيرية المطالبة بإسقاط النظام في السودان يضع النظام أمام خيارات صعبة جدا، (...)

قراءة في متون "مبادرة السلام والإصلاح" 2019-02-13 15:10:24 بقلم: خالد التيجاني النور موقف المجموعة الجوهري: ضرورة الامتثال الفوري لمطالب الجماهير بالتغيير (1) أعادت الاحتجاجات الشعبية التي انتظمت البلاد على مدار الشهرين الماضيين، (مبادرة السلام والإصلاح) إلى واجهة الرأي العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.