الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 3 نيسان (أبريل) 2019

تقرير جديد يحذر من مخاطر غسل الأموال في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 3 أبريل 2019- أصدرت (سينتري قروب) الأميركية الثلاثاء تقريراً عن وجود مخاطر شديدة على عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغير ذلك من الأنشطة الإجرامية في النظام المالي السوداني.

JPEG - 30.6 كيلوبايت
صورة في الكنغو لجون برندر قاست تعود للعام 2010 (كفاية)

ويقارن التقرير بين القانون والسياسات السودانية والمعايير الدولية ومعايير الولايات المتحدة لمكافحة الفساد التي وضعتها فرقة العمل المالي المكلفة بتنظيم ومراقبة غسل الأموال وتمويل مكافحة الإرهاب.

وقال إن المقارنة تظهر أن جهود الحكومة السودانية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب غير كافية إلى حد كبير.

وأضاف التقرير "هذا القصور يخلق مخاطرة هائلة للمؤسسات المالية والشركات التجارية العاملة في السودان، وإحجام النظام عن تنفيذ تدابير كافية لمكافحة غسل الأموال يدل على عدم الاستعداد للتصدي لفساده المتفشي".

ويأتي التقرير في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة السودانية، على الرغم من القمع الوحشي للاحتجاجات السلمية، للمطالبة من رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتوصلت الخرطوم وواشنطن إلى اتفاق في هذا الشأن في نوفمبر الماضي، لكن العديد من المصادر تقول إن رفع السودان تعرض للخطر بسبب انتهاكات الحكومة السودانية الأخيرة لحقوق الإنسان والحريات.

ومن المتوقع أن يصدر البيت الأبيض قرارًا بشأن رفع السودان من قائمة الإرهاب في الأشهر المقبلة.

وقال جون بريندر غاست، المدير المؤسس لمشروع كفاية "إن الضوابط الضعيفة لمكافحة غسل الأموال في السودان تجعل البلد بأكمله عرضة للاستغلال من قبل الدائرة الداخلية للبشير في الخرطوم، وأيضًا لاستغلال الشبكات الإجرامية والإرهابية العاملة في البلاد والمنطقة".

وأضاف إن تقرير سنتري يكشف مدى خطورة الوضع المالي غير المشروع في السودان لأن الحكومة فشلت في تطبيق المعايير الدولية لمكافحة غسل الأموال، مطالباً إدارة الولايات المتحدة لفرض عقوبات فردية على المسؤولين عن "الفساد الكبير والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتهديدات للأمن العالمي وسلامة النظام المالي الدولي".

من جانبه، قال سليمان يلدو، كبير المستشارين في مشروع كفاية، إن انتشار الفساد على نطاق واسع في السودان دفع الاقتصاد الوطني إلى الانهيار، وأردف "بدلاً من قتل وتعذيب المواطنين الذين يحتجون سلمياً ويطالبون بوضع حد للفساد والقمع، يجب على نظام البشير أن يتحمل مسؤولية سوء إدارته الاقتصادية والإجرام على نطاق المنظومة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)

ثورة السلمية والمحبة 2019-09-08 20:40:02 بقلم : محمد عتيق في تاريخنا ، تاريخ السودان المعاصر ، ثلاث تجارب ديمقراطية كانت السمة البارزة المشتركة بينها هي أنها كانت نخبوية ، أي أن أمر إدارتها والسيادة على البلاد باسمها كانت محصورةً في / ومتداولةً بين نخبة محددة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.