الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2010

تقرير دولي يحذر من خسائر تقدر بمائة مليار دولار في حال عودة الحرب للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم محمد عثمان

نيروبي في يوم 25 نوفمبر 2010 - حذر تقرير دولي صادر عن مجموعة من المنظمات الاوروبية و الافريقية المختصة في الاقتصاد بان عودة الحرب الاهلية بين شمال و جنوب السودان قد تكلف اكثر من مئة مليار دولار خلال قترة عشر سنوات، يتحمل السودان وحده اكثر من نصفها بينما تتحمل الدول المجاورة للسودان و المجتمع الدولي النصف الآخر.

و تشير تقديرات تقرير "كلفة الحرب المستقبلية للسودان" و الذي صدر عن منظمة فرونتير اكونوميك، معهد الدراسات الأمنية، مجتمع التنمية الدولية و منظمة آيجس ترست، الى ان نشوب الحرب بين شمال و جنوب السودان عقب الاستفتاء على تقرير مصير جنوب المقرر في يناير المقبل قد يكلف السودان اكثر من خمسين مليار دولار من قيمة الناتج المحلي.

و اضاف التقرير ان تأثير الخسائر الاقتصادية سيمتد ليشمل الدول المجاورة للسودان و بشكل خاص كل من يوغندا، كينيا و اثيوبيا و التي قال التقرير انها قد تخسر خمسة و عشرون مليار دولار في فترة عشرة سنوات، مما يقدر بأكثر بنسبة 34% من قيمة الناتج المحلي بتلك البلدان.

و يشير التقرير ايضأ بان المجتمع الدولي قد يخسر اكثر من ثلاثين مليار دولار متمثلة في كلفة عمليات حفظ السلام و المساعدات الانسانية.

و قال مدير منظمة فرونتير اكوموميك ماثيو بيل خلال مؤتمر صحفي لتدشين التقرير بالعاصمة الكينية نيروبي اليوم الخميس ان الدراسة تثبت الكلفة العالية للحرب.

واصاف ماثيو في حديث لسودان تربيون ان هدف التقرير هو حث الاطراف العالمية و الاقليمية لطرح التساؤل الآتي: هل نحن نقوم بما فيه الكفاية لتحاشي حرب قد تكلف اكثر من مئة مليار دولار و اعداد لا حصر لها من الارواح؟

يأتي التقرير وسط مخاوف من ان استفتاء تقرير مصير جنوب السودان و المزمع قيامه في التاسع من يناير 2011 قد يؤدي لعودة الحرب الاهلية بين شمال و جنوب السودان و التي استمرت لاكثر من عقدين قبل ان تنتهي في عام 2005 بتوقيع اتفاق السلام الشامل بين حكومة الخرطوم و الحركة الشعبية لتحرير السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.