الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

ديوان المظالم يتهم مستشارين في وزارة العدل بتلقي أموال بدون وجه حق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 نوفمبر 2016 ـ نشبت ملاسنات داخل البرلمان السوداني، الثلاثاء، بين رئيس البرلمان ووزير العدل بشأن تقرير لديوان المظالم وجه اتهامات لمستشارين بالوزارة بتلقيهم أموالا من دون وجه حق.

JPEG - 105.5 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني

ورفض وزير العدل عوض الحسن النور الاتهامات وطالب ديوان المظالم بالاعتذار لوزارته،باعتباره مس الوزارة بشكل كبير.

وقال رئيس ديوان المظالم أحمد أبو زيد في جلسة البرلمان، الثلاثاء، "تقرير الديوان لا يعد بمزاج رئيسه بل عبر فريق عمل وإجراءات دقيقة".

وأضاف أن مهمة الديوان تنحصر في رفع التوصيات والتجاوزات لرئيس الجمهورية والبرلمان حتى يقررا بشأنها، ورفض أبو زيد بشدة الحديث عن وجود تداخل بين قانوني المراجع العام والمظالم.

وأقترح إنشاء مجلس يضم كل من المراجع العام وديوان المظالم في مؤسسة واحدة، وقطع بعدم وجود خلاف مع وزارة العدل.

ودافع وزير العدل عوض الحسن النور بشدة عن منسوبي وزارته، الذين وردت أسمائهم في تقرير المظالم.

وقال "التقرير عم الريف والحضر قبل أن يطلع عليه، ومس الوزارة بشكل كبير جداً"، وطالب ديوان المظالم بالاعتذار لوزارة العدل.

وتابع "إن ما ناله المستشارين من أموال هو حق لهم" وأشار إلى عن وجود أكثر من 124 مستشارا في وزارات الدولة المختلفة، مطالبا الدولة بتقديم حوافز للمستشارين ووكلاء النيابة حتى لا تؤثر على حيادهم.

وقاطع رئيس البرلمان وزير العدل أثناء حديثه، قائلا: "نحن نناقش تقرير لجان المجلس الوطني حول أداء ديوان المظالم في 2015 والربع الأول من 2016، وليس ما بين الوزارة والديوان من قضايا".

وقال "نعلم أن اشكالات حصلت بسبب ما حدث في التقرير، والديوان يرفع تقريره للبرلمان ورئاسة الجمهورية فقط، وهو غير مسؤول عن الجلوس مع وزارة العدل أو أي شخص أخر".

وطالب أعضاء البرلمان قيادة المجلس بالتعامل مع قضايا المظالم والحسبة بقوة ومسؤولية، وشددوا على ضرورة إنزال عقوبات صارمة ضد المؤسسات والجهات التي ثبت تورطها في مخالفات مالية وإدارية وردت في تقرير ديوان المظالم حتى ينصلح الحال.

وأكد النواب ضرورة دعم ديوان المظالم ماديا ومعنويا لأداء دوره في الرقابة على أجهزة الدولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.