الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 9 آب (أغسطس) 2012

تقرير : واشنطن تسعى لحث المانحين على توفير 3 مليار دولار للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 اغسطس — قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن الولايات المتحدة تريد من الصين ودول عربية المساعدة في تأمين ثلاثة مليارات دولار للسودان ضمن صفقة لاستئناف إنتاج النفط في جنوب السودان، وذلك منعاً للحرج جراء العقوبات الأميركية على الخرطوم.

JPEG - 35.3 كيلوبايت

وقالت الصحيفة، يوم الأربعاء، إن الجارين المتحاربين توصلا إلى اتفاق السبت الماضي يدفع بموجبها جنوب السودان 9,48 دولاراً إلى السودان عن كل برميل نفط يصدّره عبر أنابيبه، ودفع نحو 3,2 مليارات دولار إلى الخرطوم لسد الفجوة التمويلية الناتجة عن انفصاله عن الشمال العام الماضي بعد عقود من الحرب الأهلية.

وأضافت أن الاتفاق سيترك الخرطوم بحاجة إلى ثلاثة مليارات دولار أخرى على مدى ثلاث سنوات وستة أشهر لتعويض خسارة العائدات من الجنوب الغني بالنفط.

غير أن الولايات المتحدة غير قادرة على تأمين مبلغ الثلاثة مليارات دولار بسبب العقوبات التي تفرضها على الخرطوم، لكن وسطاء ودبلوماسيين أكدوا أنها تخطط لتشجيع مانحين آخرين على التدخل لتأمين هذا المبلغ مقابل تنازلها عن العقوبات التي تؤثر على عمليات نقل الدولار.

ونسبت الصحيفة إلى دبلوماسي غربي وصفته بالبارز قوله: "هناك شيئان تبحث عنهما الخرطوم خارج اتفاق النفط مع جنوب السودان، الأول تضافر الجهود من قبل المجتمع الدولي لتأمين المليارات الثلاثة المطلوبة، وخاصة الصين ودول عربية، ورفع العقوبات المفروضة عليها".

وأشارت إلى أن مسؤولاً في الاتحاد الأفريقي ساعد في التوسط لاتفاق السبت الماضي، أكد أن الخرطوم "تصر على قيام الولايات المتحدة بدورها لتشجيع الدول الأخرى على المساهمة في تأمين المبلغ المطلوب".

  • 10 آب (أغسطس) 2012 05:53, بقلم x fan

    الرشاوي دي كلها القصد منها الوصول الي منح الجنوبين حق المواطنه و الجنسية المزدوجة و الحريات الاربعة,يعني باختصار كدا قالوا الروووووووووب عديل و لقوا الانفصال ما جايب همو !! تقارير غربية تقول ان الجنوب لا يملك مقومات دوله و سيكون مسخ مشوه و عاله على الدول الغربيه و امريكا (الدول التي صنعته...و قالو العرجاء ترجع مراحها)..التقارير تحدثت عن استحالة تكوين جيش محترف فى الدولة الوليده و ذلك للقبليه المستشريه و تعدد مراكز القوى ,امريكا اقترحت على سلفاكير ان يسرح ثلثي جيش الحركة لكي يتسنى بناء جيش محترف يمكن دعمه و الاعتماد عليه,سلفاكير قال بالحرف الواحد هذه وصفة جاهزة لاغتيالي ان فلعت ذلك..و قالت التقارير ان الذين يديرون دفة الحكم فى الجنوب هم مجموعه من امراء الحرب السابقين لا شان لهم ببناء دوله,وتحدثوا عن الفساد الاداري و المالي...من قولة تيت الجماعة خمشوا حوالي 10 مليار من عائدات النفط حسب التقرير الامريكي (يعني خمش جائر لم تعرفه افريقيا من قبل),,سلفاكير معترف ب4 مليارات و اتهم فيها 75 شخص من قادة الحركه الشعبيه و هو الان يتودد اليهم لارجاع المبالغ المنهوبه,لدرجة انه فتح حساب فى كينيا و قال من اعاد المبلغ الذي فى ذمته سوف يكون سره فى بير (ههههههه دا اسمو كلام برضو,اول مره اسمع بحرامي بدلعوه)..ظرفاء المدينه فى جوبا قالوا: الدبيب الفي خشمو جرادة ما بعضي...هههههه يقصدوا عمك سلفاكير.
    نحن ناسنا فى الشمال قد يكونوا برضو بخمشوا ,لكن شتان ما بين خمش جائر و خمش بالمعروف....الله يكفينا شر الخماشين

    repondre message

الرد على هذا المقال


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.