الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 2 أيار (مايو) 2015

تقرير: 66 مصادرة للصحف و13 اعتداء على صحفيين بالسودان خلال عام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 مايو 2015 ـ سلّط تقرير لمنظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر"، الضوء على الانتهاكات بحق الصحف والصحفيين في السودان خلال الفترة من 3 مايو 2014 إلى 2 مايو 2015، ورصد التقرير 66 حالة مصادرة ومنع صدور اتخذت بحق الصحف و13 اعتداء على الصحفيين، وأفرد مساحة للانتهاكات ضد الصحفيات وتنامي هجرة الصحفيين.

JPEG - 60 كيلوبايت
وقفة احتجاجية لعشرات الصحفيين أمام مجلس الصحافة بالخرطوم (إرشيف)

واستعرض التقرير الذي اعتمد على معلومات مستقاة من المُتطوعات والمُتطوعين في شبكات (جهر)، مؤشرات حول عودة الرقابة القبلية واشتداد الهجوم الأمني على الصحف، مشيرا إلى ان جهاز الأمن يمنع صحف وصحفيين بعينهم من تناول قضايا مثل الفساد المالي لقيادات الحزب الحاكم، وقوات (الدعم السريع)، ونقد جهاز الأمن.

ووثق التقرير الذي تلقت "سودان تربيون" نسخة منه، السبت، حالات مصادرة ومنع صدور الصحف، موضحا انها بلغت 52 حالة خلال الفترة من الثاني من مايو 2014 وحتى الثالث من مايو 2015، إلى جانب مصادرة 14 صحيفة خلال يوم واحد في 16 فبراير الماضي.

ورصد التقرير حالات "الاعتقال، التوقيف، الاستدعاء، والتحقيق" بواسطة جهاز الأمن لعاملين بمؤسسات صحفية سياسية، وقال إنها بلغت 34 حالة، فضلا عن 13 حالة تمت عن طريق الشرطة.

ووثق حالات (الاعتقال، التوقيف، الاستدعاء، والتحقيق) بواسطة جهاز الأمن والشرطة، بحق عاملين بصحف رياضية، شملت 7 حالات "3 من قبل الأمن و4 من الشرطة"، كما رصد 13 حالة اعتداء على الصحفيين، و17 حالة مواجهة بين مؤسسات الدولة وصحفيين.

وقالت "جهر" في تقريرها المتزامن مع اليوم العالمي للصحافة الذي يصادف الثالث من مايو من كل عام، إنها وثّقت بعض الانتهاكات التي طالت (الصحفيات)، مع الإشارة إلى حقيقة وجود انتهاكات لم يُعلن عنها بناءاً على طلب الضحايا، وغيرها من الانتهاكات الغائبة عن سجلات (جهر) لأسباب مختلفة.

وأكدت أنها وثَّقت تعرُّض (9) صحفيات لانتهاكات بواسطة الشرطة، وتعرُّض 20 صحفية لانتهاكات من قبل جهاز الأمن، إضافة إلى 12 استدعاء وتحقيق طال صحفيات بواسطة نيابتي (الصحافة والمطبوعات بالخرطوم ومدني، والجرائم الموجهة ضد الدولة)، وتعرُّض 18 صحفية لمختلف الانتهاكات المُنتهِك فيها مؤسسات الدولة: "وزارات، البرلمان، مؤسسات رسمية،...الخ".

وحول هجرة الصحفيين، أفاد تقرير "جهر" أنه حصيلة ـ قيد الإعداد ـ تكشف عن هجرة عدد كبير من الصحفيين، وهي هجرة غير مسبوقة بحسب البيانات الأولية، تمت خلال الفترة (2012 ـ 2014).

وعز التقرير تنامي الهجرة إلى الظروف الأمنية المتصاعدة بالهجوم على حرية النشر والتعبير، والانهيار الاقتصادي الذي يعد العامل الأبرز في هجرة الصحفيين، لتأثيره على قلة فرص العمل، ارتفاع أسعار مدخلات الطباعة، الضرائب، الجمارك، احتكار الحكومة للإعلان واستخدامه ككرت ضغط على حرية الصحف واستقلاليتها، وضعف المرتبات.

واتهم التقرير جهاز الأمن باستخدام تقنيات عالية لـ(تهكير) بعض المواقع الإلكترونية الإعلامية، منوها إلى تهكير 4 مواقع إلكترونية، فضلا عن السطو على حسابات شخصية لصحفيين (البريد الإليكتروني، تواصل اجتماعي،...الخ)، وأضاف أن للجهاز إمكانيات كبيرة، وكوادر مُدربَّة للقيام بهذه المهام (سودانيين وأجانب)، يعملون تحت إدارة (وحدة الجهاد الإليكتروني).

وأشار إلى اعتقال جهاز الامن للصحفي بصحيفة "الخرطوم" أمير السني في 23 مايو 2014، حيث حقق معه وطالبه بالكشف عن كلمة المرور لحساب بريده الشخصي، ولكافة حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من رفض الصحفي (أمير) إطاعة الأوامر الأمنية، استطاع جهاز الأمن السطو على حساباته الشخصية.

وأوصى تقرير "جهر" بتحقيق وحدة الصف الصحفي، إعادة تنظيم الصفوف، وتطوير مختلف أشكال التنظيم الحقوقية، والمهنية والنقابية.

وأقر التقرير في توصياته أيضا، تحسين أوضاع النساء الصحفيات والضغط بمختلف الطرق للوصول إلى الأوضاع الأفضل، إلى جانب الاستمرار في التصدي لمؤسسات الدولة "الأمن، الشرطة، المؤسسات الحكومية والرسمية،...الخ) المٌنتهِكة لحقوق الصحفيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.