الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 21 أيلول (سبتمبر) 2014

"ستيت" الكندية تستكشف النفط في حقل "الراوات" السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 سبتمبر 2014 ـ وقعت وزارة النفط السودانية، ليل الأحد، عقود جديدة مع ثلاث شركات، بينها شركة "ستيت" الكندية، للاستكشاف النفطي في مربع "26" الذي يضم حقل "الراوات" الذي يقع في ولاية النيل الأبيض ويتوقع أن ينتج الحقل 330 برميلا في اليوم.

JPEG - 89.4 كيلوبايت
مراسم التوقيع بوزارة النفط السودانية

ويسعى السودان إلى استكشاف المزيد من الحقول البترولية لسد النقص عبر برنامج متسارع للاستكشاف النفطي لمضاعفة الإنتاج مستقبلاً، ويخطط لأن يبلغ الانتاج على المدى القريب إلى نحو 200 ألف برميل يوميا.

يشار إلى أن مربع "26" فيه اكتشافات نفط وغاز، ويعتبر من الحقول الواعدة، ويشمل توقيع العقود الاستكشاف والتطوير والإنتاج النفطي.

وفقدت البلاد بانفصال جنوب السودان 75% من انتاج النفط الذي كان يصل إلى 500 ألف برميل يوميا، ويترواح الإنتاج حاليا ما بين 130 إلى 140 ألف برميل يوميا.

ورحب وزير النفط مكاوي محمد عوض بعمل شركة ستيت بتروليوم الكندية في السودان والمعروفة في مجال الاستكشاف النفطي، كما رحب بشركة اكسبريس بتروليوم النيجيرية للعمل في السودان بشراكة مع شركة سودابت.

وأطلع وزير النفط، نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن على خطط وبرامج الوزارة والمجهودات التي تقوم بها في إنتاج واستكشاف حقول النفط المختلفة المنتج منها حتى الآن والتي يجري اكتشافها، وشهد حسبو حفل التوقيع.

وقال مكاوي إن التوقيع على الاتفاق يدفع العمل الإنشائي بحقل الراوات الذي يقع في ثلاث ولايات هي: "النيل الأبيض، وجزء منه في ولاية شمال كردفان، والجزء الآخر في ولاية سنار".

ويقع الحقل على مقربة من خط الأنابيب القادم من حقل عدارييل في الجنوب.

وأوضح أن الشركات التي وقعت معها الوزارة على عقودات تشمل (إستيت بتروليوم وهي أول شركة اشترت الحقول من الشركة الأميركية)، وشركة نيجيرية إلى جانب شركة سودابت.

ويبلغ نصيب الشركة الكندية 50%، بينما بلغ نصيب شركة إكسبرس بتروليوم النيجيرية 20% وسودابت السودانية 30%.

وأشار وزير النفط إلى أن نائب الرئيس وجه بالإسراع في استكمال هذا الخط الذي قال سيدخل جزء كبير منه في منظومة إنتاج الكهرباء وبالأخص محطة "أم دباكر" التي تقع بالقرب من مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.