الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 شباط (فبراير) 2017

تلوث بكتيري وراء إصابة 34 شخصاً بالعمى في مستشفى بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 فبراير 2017 ـ عزت وزارة الصحة ولاية الخرطوم، الثلاثاء، إصابة العشرات بالعمى بعد عمليات حقن بعقار في شبكية العين، إلى وجود تلوث بكتيري لازم تحضير المصل الذي تم حقنه داخل شبكية العين، مؤكدة سلامة العقار.

JPEG - 6.5 كيلوبايت
وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة

وشكا 34 مريضا خضعوا الأحد قبل الماضي للعمليات في مستشفى مكة بأمدرمان شمال غرب وسط الخرطوم من أظلام في أعينهم التي حقنت بعقار "أفاستين".

وقال وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة في تقرير قدمه أمامه مجلس تشريعي ولاية الخرطوم الثلاثاء "إن نتائج الفحص أثبتت سلامة عقار (أفاستين) وتم اكتشاف باكتيريا (إكولاي وكاستيلا) في الصديد داخل عيون المرضى من إبرة الدواء".

وأكد أن الإصابة بالعمى للمرضى أتت من حقن "الأبرة" والشخص الذي قام بتحضير الدواء"، وتوقعت عودة البصر لأكثر من 80% منهم خلال 6 أسابيع بعد إجراء عملية أخرى لسحب الصديد من داخل العين.

وحمل الوزير المستشفى المسؤولية كاملة لما حدث من تقصير، وألزمه بمتابعة المرضى طوال فترة الستة أسابيع حتى يستردوا بصرهم.

وكشف عن انتهاء تسجيل الإخصائي الباكستاني الذي أجرى العمليات للمرضى بالمجلس الطبي، وتم تجديد العمل له بعد إجراء العمليات محل التحقيق، وبرأه من التسبب في حدوث العمى للمرضى، موضحا أنه ظل يعمل لثلاث سنوات بالبلاد ضمن مؤسسة البصر الخيرية.

وأشار حميدة إلى حقن 10 مرضى من أصل 44 مريضاً أجريت لهم العمليات بعقار "الكانور"، غير مسجل في مجلس الصيدلة والسموم، وقال "رغم أنه غير مسجل لكنه لم يؤدي إلى أي مضاعفات للمرضى الذين تم حقنهم به".

وشدد على ضرورة تسجيل كل الأدوية وإحكام الرقابة على المستوى الاتحادي وطالب بإيجاد معمل صيدلاني اتحادي عاجل لضبط فعاليات الأدوية المستخدمة في البلاد.

وأكد أن ما تم من علاج للمضاعفات بعد العمليات هو الأمثل لهذه الحالات مشيرا الى ملاحظتهم عودة النظر لكثير من المرضى.

ووجه المستشفى بإعادة البصر بضمان تحضير عقار "أفاستين" بطريقة تضمن خلوه من التلوث البكتيري وباستعمال غرفة التحضير التي تعمل بالشفط وتهيئة غرف العمليات والعمل على فصل المرضى أثناء إجراء العمليات لتجنب انتقال البكتريا من مريض الى آخر، مؤكدا أن التحضير للعملية يحتاج الى مراجعة لمنع احتمال حدوث الالتهابات بالبكتريا.

وقال حميدة إن عملية تحضير عقار "أفاستين" الذي حقن به المرضى معقدة جداً مما عرضه الى تلوث بكتيري.

من جهته طالب رئيس المجلس التشريعي ولاية الخرطوم صديق الشيخ وزارة الصحة بتقديم تقرير للمجلس عقب انتهاء فترة الـ (6) أسابيع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)

أُولى الجثث في حرب الإسلاميين الجديدة 2018-05-19 02:42:13 كتبت : سلمى التجاني أمس الخميس طفت أولى جثث الإسلاميين ، في حربهم البينية الأخيرة على المال ، فقد أُخطِرت أسرة عكاشة محمد أحمد بأنه فارق الحياة ، في ظروف غامضة ، بداخل معتقلات جهاز الأمن . عكاشة من كوادر الإسلاميين ، وأحد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.