الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 تموز (يوليو) 2013

تململ فى دارفور جراء تمديد تفويض بعثة "يوناميد"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يوليو 2013- إنتقدت نخب دارفورية قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي الأخير، القاضى بتمديد تفويض البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور "يوناميد" لعام ً، وشددت على ان التمديد ليس فى صالح البعثة.

JPEG - 34.8 كيلوبايت
عناصر من بعثة يوناميد في إقليم دارفور

وطالب والي وسط دارفور يوسف تبن، بتفعيل الجانب العسكري والشرطي بمكون البعثة، حتى تتمكّن من أداء دورها في حماية اتفاقيات السلام، وتحقيق الاستقرار.

وشدد على ضرورة أن تخرج اليوناميد من منهج السلامة والحيادية، حتى يكون لقرار تمديد مدتها، نتائج إيجابية ملموسة على الأرض.

و أكد المتحدث باسم تحالف حركات وأحزاب دارفور هاشم عثمان، أن بعثة اليوناميد بوضعها الحالي لا يمكن أن تسهم في المحافظة على الأمن والاستقرار بدارفور.

وأبان أن تقصير اليوناميد في حماية نفسها والمدنيين، وابتعادها عن التدخل في فضّ النزاعات، أفقدها ثقة المواطنين، الأمر الذي يتطلب وجوداً واضحاً لتقوية الجانب الدفاعي لدى البعثة، حتى لا تكون فريسة للحركات.

وفي السياق قال مستشار حكومة ولاية غرب دارفور إبراهيم ناصر، إن بعثة اليوناميد بحاجة إلى إعادة النظر في مهامها ومكوناتها، وليس لتمديد فترة إقامتها بدارفور.

واوضح أن هذا التمديد ليس في الصالح، لأن اليوناميد برغم ما تمتلك من تجهيزات عسكرية، إلا أنها عاجزة عن الدفاع عن نفسها، ومقاومة أي اعتداء عليها.

وندد مجلس الأمن الدولي "باشد العبارات" بالهجوم الذي أسفر الاسبوع الماضي عن مقتل 7 جنود دوليين تنزانيين في دارفور بغرب السودان، مطالبا الخرطوم بـ"الإسراع في فتح تحقيق وإحالة المسؤولين عن الهجوم على القضاء".

وفي بيان المجلس بالإجماع، أعرب أعضاؤه الـ15 عن "قلقهم البالغ لخطورة هذا الهجوم، وهو أحد أخطر الهجمات على القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي(يوناميد) في دارفور منذ انتشارها" العام 2007.

وأكد الأعضاء أن "أي هجوم أو تهديد بهجوم على قوة يوناميد مرفوض، وهم يطالبون بعدم تكرار هجمات كهذه"، مجددين "دعمهم الكامل" للبعثة و"مطالبين جميع الأطراف في دارفور بالتعاون تماما" معها.

وقتل 7 جنود دوليين وأصيب 17 آخرون السبت في الاقليم المضطرب في هجوم هو الأكثر دموية الذي يطاول قوة حفظ السلام في هذا الاقليم منذ 6 أعوام.

ومنذ انتشار قوة يوناميد التي تضم نحو عشرين ألف جندي وشرطي العام 2007، قضى أربعون من عناصرها في أعمال عدائية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.