الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 حزيران (يونيو) 2017

تنسيق سوداني ـ ليبي يعيد 8 من أطفال (الدواعش) إلى الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يونيو 2017 ـ وصل العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، 8 أطفال ينتمي أبائهم الى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قادمين من ليبيا بعد تنسيق بين السلطات السودانية والليبية.

JPEG - 40.5 كيلوبايت
8 من الأطفال المنتمي اباؤهم لتنظيم (داعش) في ليبيا يصلوا الخرطوم ..الثلاثاء 20 يونيو 2017 (سودان تربيون)

وتراوحت أعمار الأطفال الذين عادوا الى الخرطوم عبر طيران الخطوط الأفريقية ما بين 9 سنوات الى 10 أشهر، ولم يتضح ما اذا كان أباؤهم قضوا نحبهم في الغارات التي شنت على مواقع التنظيم المتشدد هناك، بينما تقول السلطات السودانية أن ستة سودانيات بينهن والدات لبعض هؤلاء الأطفال معتقلات وأن هناك مساعي تجرى لإطلاقهن وارجاعهن الى السودان.

وقال ممثل دائرة مكافحة الإرهاب بجهاز الأمن والمخابرات السوداني العميد التجاني ابراهيم للصحفيين بمطار الخرطوم الثلاثاء، إن جهاز الامن ظل يبذل جهوداً حثيثة لإرجاع ومعرفة بعض السودانيين الموجودين فى مناطق القتال.

وأضاف "بحمد الله تم إرجاع 8 من الأطفال المتواجدين هناك كمجموعة أولى وسيتم التواصل لارجاع 4 آخرين من مصراته بالتعاون مع المسؤولين في الهلال الأحمر ببلدية مصراته وذلك في إطار التعاون الانساني".

وكشف ابراهيم عن جهود متواصلة لجهاز الأمن لإعادة عدد من السودانيات بليبيا بالتنسيق مع الجهات المعنية في ذلك البلد.

وشكر المسؤول الأمني مكتب النائب العام الليبي وبلدية مصراتة ورموزها بجانب السفارة السودانية بطرابلس والجالية السودانية هناك للجهود الكبيرة التي بذلوها في هذا الإطار.

والتحقت مجموعات من الشباب السوداني معظمها من شريحة الطلاب والطالبات بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي يقاتل بضراوة الأنظمة الحاكمة في كل من ليبيا والعراق وسوريا.

من جهته أكد رئيس الجالية السودانية بمصراتة الليبية معتز ميرغني عباس، أنهم وجدوا تعاوناً تاماً من السلطات الليبية في اعادة الأطفال الى السودان للعيش وسط ذويهم.

وقال "في الفترة الماضية تم إعادة الطفلة لجين والآن تم إرجاع 8 أطفال وهناك 4 سيعودوا الى البلاد قريبا بعد تكملة الاجراءات الخاصة بهم".

وتابع "كذلك هناك مساعي لإعادة أمهات هؤلاء الأطفال المعتقلات في ليبيا".

وأوضح عباس أن 6 من السودانيات اللائي ينتمين للتنظيم المتشدد ، تحتجزهن السلطات الليبية بينهن 4 أمهات واثنين لا يملكن أطفال.

وأشار عباس الى أن عدد من أباء الاطفال العائدين قتلوا والبعض الآخر لا تعلم السلطات مكانهم، مؤكدا أنهم يحملون الجنسية السودانية.

من جهتها قالت الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة سعاد عبد العال إن عدد الأطفال الذين تم حصرهم يبلغ 12 وصل منهم ثمانية وسيعود الأربعة في الرحلة المقبلة من دون أن تحدد موعدا.

وقالت "سيتم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهولاء الاطفال الذين كانوا وسط ظروف قاسية حتى يتجاوزوا مرحلة الصدمة التي مروا بها".

وسرد أحد ذوي 4 من الأطفال العائدين ويدعي محمد حسن لـ (سودان تربيون) تفاصيل عودة أبناء إثنين من شقيقاته اللتان قال إنهما غادرتا منزل الأسرة برفقة أطفالهم بدون إخطار أحد.

وأفاد بأنهم اتخذوا الاجراءات اللازمة بعد فقدانهم، وأن جهاز الأمن أبلغهم لاحقاً بوجود 4 أطفال يتبعون للأسرة في ليبيا وأنهم سيصلون الى البلاد قريبا، مبديا تقديره لمجهودات الأمن السوداني.

وفي فبراير من العام 2017 استعادت السلطات السودانية الطفلة الرضيعة لجين ذات الأربعة أشهر، بعد مقتل والداها في صفوف "داعش" بمدينة سرت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.