الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 شباط (فبراير) 2019

تنظيم سياسي: قرارات البشير تكرس للاستبداد وتنهي الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 فبراير 2019- شجبت "الجبهة الوطنية للتغيير" قرارات الرئيس السوداني الأخيرة ودمغتها بتكريس الاستبداد وكتابة النهاية للحوار الوطني، وفتح الباب أمام البقاء في ظل حكم عسكري أبدي.

JPEG - 15 كيلوبايت
غازي صلاح الدين عتباني

وفرض الرئيس عمر البشير الجمعة حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام، كما أمر البرلمان بتأجيل النظر في التعديلات الدستورية وقرر حل الحكومة المركزية وإقالة حكام الولايات واستبدلهم بولاة من المؤسسة العسكرية، كما دعا معارضيه للحوار تحت مرجعية وثيقة مبادرة الحوار الوطني.

وقالت الجبهة التي تضم قوى مشاركة في مبادرة الحوار الوطني، ويرأسها غازي صلاح الدين في بيان تلقته (سودان تربيون) الأحد، إن تلك القرارات "تعني عملياً نهاية الحوار الوطني وبطلان مخرجاته بسبب تكريسها للاستبداد بدلا عن اعتمادها على المعالجات السياسية".

وأشارت الى أنها أربكت المراقبين والمواطنين على السواء كما "دلت على وجود خطأ جوهري في فهم جذور المشكلة ووسائل علاجها".

ونوهت الى استحالة تأسيس عمل مشترك في ظل وجود اختلاف في وجهات النظر فيما يخص مرجعيات الحوار "اذ لا يمكن عقد حوار في ظروف كهذه لا تتوفر فيها أبسط الحريات".

ولفتت الى أن وضع البلاد في حالة الطوارئ، يعلي من الاعتماد على الإجراءات الاستثنائية على المواطنين دون تميز، وتكميم الأفواه، وتقييد التجمعات السياسية.

وتابع البيان " بدأ ذلك فعلاً حيث تم القبض على بعض الصحفيين والسياسيين وأودعوا المعتقلات فقط لأنهم عبروا عن رأيهم".

وأشار الى أن تكوين حكومات الولايات من أشخاص منتمين إلى المؤسسات النظامية يعني "عزل الطبقة السياسية والمدنية عن المشاركة في إدارة وبناء وتنمية ولاياتهم".

ونوه الى أن الرئيس أرجأ من خلال سلطاته ابتدار النقاش حول التعديلات الدستورية، بينما كان مطلوبا الغاء التعديلات الدستورية كليا.

وأردف " كلمة تأجيل من ناحية أخرى تحتمل عدم قيام الانتخابات وتأجيلها دون تحديد، مما يعني أن السودان قد يبقى في ظل حكم عسكري إلى أجل غير مسمى".

ورأى البيان أن إعلان الرئيس وقوفه على مسافة واحدة من الجميع. دون الصدع باستقالته من رئاسة المؤتمر الوطني "ينشئ ثنائية ضارة".

وقال " كان الأفضل أن يبقى على ما كان عليه. ﻷنه عندما كان رئيسا للمؤتمر الوطني كان تحت سلطة المراقبة والمحاسبة من المؤتمر الوطني. أما في الوضع الجديد فهو ليس محاسباً ولا خاضعا للمراجعة المؤسسية تحت أي سلطة".

كما نوه الى أن الخطاب لم يقدم أي مقترحات مفيدة لأهم قضيتين، هما " السلام والوضع الاقتصادي" رغم أنهما يمثلان لب المشكلة القائمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثورة ديسمبر ليست لتغيير نظام حاكم فحسب! 2019-03-23 05:21:37 مبارك أردول الشواهد تخبرنا إنها ثورة أبعد من أن تكون موجهة ضد نظام الانقاذ فحسب، بل إنها ثورة ضد كل المفاهيم والممارسات والسياسات وحتى التابوهات القديمة المتراكمة. ثورة تتجاوز تغيير النظام الحاكم الذي يتقمص كل اشكال (...)

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.