الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 آذار (مارس) 2019

تهديدات بمعاقبة المسؤولين عن منع وصول مراقبو وقف إطلاق النار جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 27 مارس 2019- قررت آلية مراقبة وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية في جنوب السودان معاقبة الضباط العسكريين الذين يرفضون التعاون مع فرق المراقبة، حيث تم الإبلاغ عن عدة حالات في الآونة الأخيرة.

JPEG - 40.3 كيلوبايت
منتسبون لفريق آلية مراقبة وقف إطلاق النار في صورة تعود الى 19 مارس 2018

وخلال الاجتماع الـ 19 للجنة الفنية في 20-21 مارس، ذكرت الآلية أن هناك 10 حوادث رفض من القوات الحكومية واثنتين من القوات التابعة لحركة رياك مشار.

وخلال اجتماعها أكدت الآلية منع الوصول من أجل التحقيق من بعض قادة الجيش الحكوميين، مشيرةً إلى عدم وجود سياسة للقوات الحكومية في هذا الصدد لأن بعض المقاطعات يمكن الوصول إليها والبعض الآخر لا يمكن لفرق الآلية الدخول إليها.

في اجتماعها الأخير، قررت اللجنة الفنية أن "الأطراف ستتخذ إجراءات ضد هؤلاء القادة الذين يستمرون في منع الوصول للتحقق ". كما اتفقت الأطراف كذلك على فرض التزام القوات والتعاون مع فرق المراقبة.

وفي خطابه بتاريخ 26 مارس قبل الاجتماع الخامس لمجلس الآلية، شدد ديستا أبيشي أجينو، رئيس الآلية على الحاجة إلى التعاون مع المراقبين، لافتاً أنه بدون هذا التعاون لا يستطع المراقبون الوفاء بمهمتهم.
وقال أجينو "إن قدرتنا على مراقبة مزاعم الانتهاكات والتحقق منها والتحقيق فيها تعتمد على قدرتنا على التنقل والوصول إلى المناطق في جميع أنحاء جنوب السودان".

وأضاف إن وقف إطلاق النار ما زال قائماً في البلاد، مشيراً إلى أن منطقة نهر ياي لا تزال مصدر قلق كبير بسبب الهجمات التي شنتها الجبهة الوطنية للإنقاذ والقوات الحكومية، وأردف "من الواضح أن قوات الجبهة الوطنية للإنقاذ التابعة لتوماس سيريلو ارتكبت عددًا من الهجمات وانتهكت بوضوح اتفاقية وقف إطلاق النار، كما انتهكت القوات الحكومية اتفاقية وقف إطلاق النار عبر فشلها في إخطار الآلية بتحركاتها مسبقاً. لقد أصبح من الأهمية بمكان حل مشكلة قوات توماس سيريلو وغيرها من الجماعات المسلحة العاملة في الاستوائية الكبرى".

وتعهد أجينو بإبقاء أعضاء مجلس الإدارة على اطلاع حول الوضع في ياي و "قضايا أخرى مثل التوترات المتزايدة في البيبور وواو


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)

ثورة السلمية والمحبة 2019-09-08 20:40:02 بقلم : محمد عتيق في تاريخنا ، تاريخ السودان المعاصر ، ثلاث تجارب ديمقراطية كانت السمة البارزة المشتركة بينها هي أنها كانت نخبوية ، أي أن أمر إدارتها والسيادة على البلاد باسمها كانت محصورةً في / ومتداولةً بين نخبة محددة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.