الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 نيسان (أبريل) 2016

تعزيزات عسكرية ومراقبة جوية بشرق دارفور بعد تهديدات لمليشيات مسلحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 21 أبريل 2016- دفعت لجنة أمن حكومة ولاية شرق دارفور بتعزيزات عسكرية وصفت بالكبيرة الى مناطق "مهاجرية وصليعة ولبدو" بمحلية "ياسين"، بينما تنفذ طائرات مقاتلة طلعات جوية لمراقبة المنطقة، في أعقاب تلقي الحكومة المحلية تهديدات من مليشيات مسلحة بشن هجمات على تلك المناطق.

JPEG - 16.5 كيلوبايت
والي ولاية شرق دارفور أنس عمر ـ صورة من شبكة الشروق

وقال مصدر مسؤول لـ (سودان تربيون) الخميس، مفضلا حجب اسمه، ان حكومة الولاية أخذت التهديدات التي أطلقتها المليشيات على محمل الجد، خاصة بعد ان شن مسلحون هجوما عنيفا على منزل الوالي أنس عمر بمدينة الضعين الاثنين الماضي، مشيرا الى ان حكومة الولاية دفعت بقوات عسكرية الى المناطق التي هدد المسلحون بمهاجمتها لحماية المواطنين وممتلكاتهم.

وكثفت حكومتي جنوب وشرق دارفور من طلعات لسلاح الجو لمراقبة تحركات المليشيات المسلحة بينما وجهت حكومة شرق دارفور المواطنين بأهمية نقل أي معلومات حال عمدت أي مليشيات لتهديد الامن.

ونفذ مسلحون من حركة "السافنا" الموقعة اتفاقية سلام مع الحكومة في 2013 هجوما عنيفا على منزل والي ولاية شرق دارفور مما أدى لمقتل 6 من حراس المنزل بالاضافة الى احراق 4 عربات بينها سيارة الوالي قبل ان يستولي المهاجمين على 3 سيارات اخرى.

ووقعت الأحداث الدامية في أعقاب اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الحركة وفزع أهلي من قبيلة المعاليا اثناء تتبع اثر "أبل" مسروقة أدت الى مقتل ابرز قادة الحركة وجرح آخرين.

وقال والي ولاية شرق دارفور، أنس عمر في تصريحات صحفية قبل يومين انه تلقى تهديدات من ذات المليشيات التي هاجمت منزله بقتله مضيفا ان الجناة معلومين لدى الاجهزة الامنية وأكد انه ليس لديه أيه خصومه مع جهة.

وشدد الوالي على انه لن يتوانى عن تحقيق الاستقرار ومنع أي اقتتال قبلي بالولاية مبينا حرصه الشديدة على بسط هيبة الدولة وإرساء دعائم حكم القانون.

ويتهم مسلحو حركة "السافنا" حكومة شرق دارفور بالتآمر مع جهات معادية لقبيلة الرزيقات لتصفية قيادات القبيلة بالحركة كما طالب بيان صادر من شباب أبناء الرزيقات الاحد الماضي بعد اشتباكات منطقة "تور طعان" بإعفاء والي الولاية ومدير جهاز الامن ومغادرتهما الضعين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.