الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

تواصل الدعوات لاستمرار العصيان المدني بالسودان والحكومة تحذر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2016 ـ تواصلت الدعوات لمواصلة العصيان المدني الذي بداء يوم الأحد في السودان، بينما نفى مسؤولين حكومين نجاح العصيان محذرين من تناول أخبار العصيان.

JPEG - 14.8 كيلوبايت
شابتان بمدينة ود مدني تكتبان على حائط منزل عبارات تحرض على العصيان المدني (صورة من فيسبوك) ـ 25 نوفمبر 2016

ودعا الحزب الشيوعي السوداني السودانيين "لمواصلة المقاومة حتى النصر بتكوين لجان المقاومة في مجالات العمل والأحياء والدراسة".

وشهدت العاصمة السودانية الأحد أولى أيام العصيان المدني المعلن من قبل ناشطين، ووجدت دعوة العصيان استجابة لدى المواطنين بنسب متفاوتة في أحياء مدن الخرطوم الثلاث.

وكانت أحزاب سياسية معارضة وحركات مسلحة أعلنت انضمامها لحملة العصيان المدني في السودان التى اطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين المشاركة بكامل عضويتهم في العصيان.

وقال الحزب الشيوعي في بيان تلقته (سودان تربيون) يوم الأحد "بادرت الجماهير كعادتها ودخلت في عصيان مدني وهي خطوة متقدمة في طريق تصعيد النضال ضد النظام، ظل الحزب الشيوعي منذ إنقلاب 89 المشؤوم يدعو لتنظيم الجماهير واستنهاض حركتها وتوسيع مشاركتها، والتنسيق فيما بينها للوصول للانتفاضة الجماهيرية واسقاط النظام عن طريق الاضراب السياسي العام والعصيان المدني".

وأوضح الحزب أن واجب الساعة لضمان انتصار المقاومة وبروز قيادة من وسط الجماهير، مؤكداً أن نجاح واستمرار المقاومة مرتبط بكافة خطوات الجماهير بالقضايا الملموسة التي تعكس مطالبها الملحة من إلغاء الزيادات في أسعار الدواء وبقية السلع، واطلاق سراح المعتقلين وانتزاع الحقوق والحريات الديمقراطية ووقف الحرب.

وأضاف أن سلاح التنظيم بالتعبئة والحشد هو أداة الجماهير الرئيسية في تصعيد نضالها والسير في طريق الاضراب السياسي العام والعصيان المدني حتى إسقاط النظام وإقامة البديل الوطني الديمقراطي.

وتأثرت الجامعات والمدارس بشكل أكبر بالعصيان وخلت من الطلاب، وشهدت حركة المرور في وسط الخرطوم حركة أقل من المعتاد باعتبار أن الأحد هو أول يوم في الأسبوع ودائما ما كان يشهد كثافة في الحركة.

وجاءت الدعوة للعصيان المدني بعد احتجاجات متواصلة، على محدوديتها، ضد قرارات اقتصادية قاسية قضت برفع الدعم الحكومي عن الوقود والكهرباء والدواء وتحرير جزئي لسعر صرف الدولار.

ونقلت "شبكة الشروق" تأكيدات مسوؤلين حكوميين فشل دعوات العصيان المدني بعد انسياب دولاب العمل بالمؤسسات كافة بدون تأثير، إلى جانب سير حركة المرور وحركة السكان بشكل طبيعي بالعاصمة والولايات.

وحذرت لجنة تنسيق شؤون أمن محلية الخرطوم من تداول وتعاطي الشائعات المنتشرة على مواقع التواصل، مشددة على جميع المواطنين الإسهام في دحض الدعاوى للفوضى وتعطيل دولاب العمل العام.

وأكد معتمد محلية الخرطوم أحمد علي أبوشنب، استتباب الأمن بجميع أنحاء المحلية وعدم وجود ظواهر مخلة بالأمن المجتمعي أو العصيان المدني.

وطالب المرشح الرئاسي في انتخابات 2010، والمدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية الأسبق كامل ادريس الشعب لمواصلة الاحتجاج والاعتصام إلى أن يحدث الخلاص والتغيير.

وقال في رسالة تلقتها (سودان تربيون)، الأحد "أدعو قواتنا المسلحة الباسلة الشريفة، وأجهزة الأمن والمخابرات والشرطة والفصائل النظامية الأخرى للإنحياز التام لهذا الشعب الصابر الأبي، وعدم الإنصياع لأي تعليماتٍ عشوائية ظالمة لمزيدٍ من القتل والقمع والتشريد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.