الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 حزيران (يونيو) 2016

توتر بين (الرزيقات) و(المعاليا) بسبب سرقة مواشي في ولاية شرق دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 25 يونيو 2016 - اوشكت عملية سرقة مواشي تابعة لقبيلة المعاليا على يد منتسبين لقبيلة الرزيقات، بولاية شرق دارفور، غربي السودان،على تجديد الصدام القبلي في المنطقة، لولا تدخل الادارة الأهلية والأجهزة الامنية لمعالجة الازمة، التي أشاعت اجواء من الترقب والحذر الشديدين .

JPEG - 33.4 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)

وقال عمدة المعاليا حامد محمدي بشار لـ(سودان تربيون ) السبت، ان مجموعة من افراد قبيلة الرزيقات قامت الخميس بسرقة ما لا يقل عن 900 رأس من الضأن تابعة للمعاليا بمنطقة دار السلام بمحلية "ابو كارنكا".

وافاد أن المعاليا ابلغوا بالحادثة، القوات العازلة بين القبيلتين و المنوط بها مسؤولية استرداد المواشي المسروقة خوفا من وقوع صدامات قبلية .

واضاف بشار ان القوات العازلة أبلغتهم بأنها لم تتمكن من استرداد المسروقات مما اضطر مقاتلين من افراد قبيلته لأخذ ما لا يقل عن 650 راس من الضأن تابعة لقبيلة الرزيقات مقابل مواشيهم المسروقة.

واكد بشار أن قبيلته مستعدة لإرجاع ممتلكات قبيلة الرزيقات حال استرجاع المواشي الخاصة لقبيلته داعيا الي أهمية الاسترداد الفوري حتي لا يتطور الامر الي ما لا يحمد عقباه مشيرا الي ضرورة تمكين القوات العازلة بكافة الآليات اللازمة لأداء واجبها بشكل نزيه وحيادية تامة .

وقال مصدر مسؤول بالولاية لـ(سودان تربيون) ان البهائم المسروقة الخاصة بالمعاليا في طريقها الي أصحابها لإنهاء الازمة مشيرا الي ان لجنة امّن الولاية عقدت اجتماعات موسعة مع الادارة الأهلية بمدينة الضعين لحسم عمليات السرقة التي يسببها المنفلتين الخارجين عن القانون.

من جانبه أكد العمدة في قبيلة الرزيقات محمد الحاج مرانو لـ( سودان تربيون ) قرب إنهاء المشكلة بجهود بذلتها الأطراف الأهلية لافتا الي جدية الادارات الأهلية وحكومة الولاية في عدم تكرار الأزمات القبلية بالولاية دعا الي ضرورة وضع حد للجماعات المتفلتة التي تعمل على خلق الفتن القبلية.

واضاف مرانو ان طرفا الرزيقات والمعاليا " مهما طال الزمان يتوجب عليهما الوصول الي صلح ينهي سجل الصدامات الطويلة بين الطرفين " .

ويعد الصراع القبلي بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا من أطول الصراعات القبلية الدامية في اقليم دارفور الغربي حيث وقع اول نزاع بين الطرفين في العام 1966 بسبب النزاع حول ملكية الارض "الحاكورة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.