الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

توتر أمني بين المعاليا والرزيقات بشرق دارفور بسبب سرقات متبادلة للماشية

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 16 أكتوبر 2016 ـ أدت سرقات متبادلة للماشية بين المعاليا والرزيقات إلى توتر أمني وحشود لمقاتلي القبيلتين بشرق دارفور، واضطرت القوات المشتركة التي شكلتها حكومة الولاية لنشر عناصرها تجنبا لوقوع مواجهات بين الطرفين المتحاربين منذ عقود.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات - صورة من موقع الشروق

وقال العمدة في قبيلة المعاليا حامد حمدي بشار لـ "سودان تربيون"، يوم الأحد، إن مجموعة من اللصوص سرقوا 200 رأس من أبقار قبيلة المعاليا وبعد تتبع "الفزع" لأثر الجناة تدخلت الآلية المشتركة المخصصة لفض النزاعات بين القبيلتين وأوقفت الفزع الأهلي وتحملت مسؤولية اعادة الأبقار المسروقة تحوطا لحدوث أي احتكاك بين القبيلتين.

وأضاف بشار أن الفزع الأهلي لقبيلة المعاليا أثناء عودته اقتاد معه 70 رأسا من الأبقار الخاصة بقبيلة الرزيقات ما زاد حالة التوتر الأمني بين طرفي النزاع القبلي بين الرزيقات والمعاليا.

وأشار الى أن معلومات أكيدة تفيد أن الطرفين يعملان على جمع مقاتليها بهدف استرداد أبقار كل طرف بالقوة مما قد يؤدي الى تجدد القتال الدامي بين الأطراف.

وطالب بشار القوات النظامية المشتركة بضرورة الإسراع لاستعادة الأبقار فورا منعا لحدوث أي احتكاك يفضي الى وقوع كوارث إنسانية بين الطرفين مشيرا الى جدية الادارة الأهلية لقبيلة المعاليا لتحقيق السلم والاستقرار بالمنطقة بما يحفظ كرامة الإنسان.

من جهته حذر عمدة قبيلة الرزيقات محمد مرانو الحاج من حدوث اشتباكت بين الطرفين موضحا أن الإدارة الأهلية لقبيلة الرزيقات تبذل قصارى جهدها للوصول الى السلام والاستقرار بين مكونات الولاية.

ودعا مرانو الى ضرورة تحكيم صوت العقل والعمل على حل المشكلات بالحكمة ونبه الأطراف إلى خطورة الانجرار وراء تصرفات المنفلتين ما يعرض الأبرياء الى التهلكة حيث أن السرقات متوقعة بين الأطراف.

وتعيش قبيلتا الرزيقات والمعاليا في صراع دائم منذ العام 1966 بسبب النزاع حول ملكية الأرض "الحاكورة" حيث يدعي كلا الطرفين احقيته بالأراضي وراح ضحية لهذا الصراع ما لا يقل عن ألفي شخص بالاضافة الى حالات نزوح بعد حرق قرى بأكملها.

وفشلت عدة مؤتمرات صلح قبلي بين الطرفين كان آخرها في مدينة مروي بالولاية الشمالية في العام 2015 برعاية خاصة من النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح.

ووقعت قبيلة الرزيقات على وثيقة صالح قبلي مع بطن من قبيلة المعاليا في الشهور الماضية في الوقت الذي يرفض فيه المعاليا الحل الجزئي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.