الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

توتر أمني بين المعاليا والرزيقات بشرق دارفور بسبب سرقات متبادلة للماشية

separation
increase
decrease
separation
separation

الضعين 16 أكتوبر 2016 ـ أدت سرقات متبادلة للماشية بين المعاليا والرزيقات إلى توتر أمني وحشود لمقاتلي القبيلتين بشرق دارفور، واضطرت القوات المشتركة التي شكلتها حكومة الولاية لنشر عناصرها تجنبا لوقوع مواجهات بين الطرفين المتحاربين منذ عقود.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات - صورة من موقع الشروق

وقال العمدة في قبيلة المعاليا حامد حمدي بشار لـ "سودان تربيون"، يوم الأحد، إن مجموعة من اللصوص سرقوا 200 رأس من أبقار قبيلة المعاليا وبعد تتبع "الفزع" لأثر الجناة تدخلت الآلية المشتركة المخصصة لفض النزاعات بين القبيلتين وأوقفت الفزع الأهلي وتحملت مسؤولية اعادة الأبقار المسروقة تحوطا لحدوث أي احتكاك بين القبيلتين.

وأضاف بشار أن الفزع الأهلي لقبيلة المعاليا أثناء عودته اقتاد معه 70 رأسا من الأبقار الخاصة بقبيلة الرزيقات ما زاد حالة التوتر الأمني بين طرفي النزاع القبلي بين الرزيقات والمعاليا.

وأشار الى أن معلومات أكيدة تفيد أن الطرفين يعملان على جمع مقاتليها بهدف استرداد أبقار كل طرف بالقوة مما قد يؤدي الى تجدد القتال الدامي بين الأطراف.

وطالب بشار القوات النظامية المشتركة بضرورة الإسراع لاستعادة الأبقار فورا منعا لحدوث أي احتكاك يفضي الى وقوع كوارث إنسانية بين الطرفين مشيرا الى جدية الادارة الأهلية لقبيلة المعاليا لتحقيق السلم والاستقرار بالمنطقة بما يحفظ كرامة الإنسان.

من جهته حذر عمدة قبيلة الرزيقات محمد مرانو الحاج من حدوث اشتباكت بين الطرفين موضحا أن الإدارة الأهلية لقبيلة الرزيقات تبذل قصارى جهدها للوصول الى السلام والاستقرار بين مكونات الولاية.

ودعا مرانو الى ضرورة تحكيم صوت العقل والعمل على حل المشكلات بالحكمة ونبه الأطراف إلى خطورة الانجرار وراء تصرفات المنفلتين ما يعرض الأبرياء الى التهلكة حيث أن السرقات متوقعة بين الأطراف.

وتعيش قبيلتا الرزيقات والمعاليا في صراع دائم منذ العام 1966 بسبب النزاع حول ملكية الأرض "الحاكورة" حيث يدعي كلا الطرفين احقيته بالأراضي وراح ضحية لهذا الصراع ما لا يقل عن ألفي شخص بالاضافة الى حالات نزوح بعد حرق قرى بأكملها.

وفشلت عدة مؤتمرات صلح قبلي بين الطرفين كان آخرها في مدينة مروي بالولاية الشمالية في العام 2015 برعاية خاصة من النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح.

ووقعت قبيلة الرزيقات على وثيقة صالح قبلي مع بطن من قبيلة المعاليا في الشهور الماضية في الوقت الذي يرفض فيه المعاليا الحل الجزئي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.