الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 حزيران (يونيو) 2016

توتر بين أسرة دينية شهيرة وسلطات ولاية الخرطوم بسبب استغلال أراضٍ

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يونيو 2016 ـ احتج آل الهندي احدى أكبر البيوتات السودانية على سلطات ولاية الخرطوم بعد وصول قوات من الشرطة برفقة مهندسي مساحة، صباح الأحد، لاستغلال أراضٍ في حرم سرايا الهندي بضاحية بري التي يتجاوز عمرها المائة عام.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
قوات للشرطة أمام سرايا الهندي بضاحية بري في الخرطوم ـ الأحد 12 يونيو 2016 (سودان تربيون)

وتعد سرايا الهندي ببري مزارا دينيا مهما حيث توجد أضرحة لعدد من القيادات الدينية والسياسية منهما الشريف حسين الهندي والشريف زين العابدين الهندي.

وعد محمد الأمين مصطفى المتحدث باسم أسرة الشريف يوسف الهندي الخطوة استفزازا واستهدافا يمكن أن يقود إلى ما لا يحمد عقباه، محذرا من أن الأمر ربما ينطوي على "فتنة لا تبقي ولا تذر".

وتجمع العشرات أمام سرايا الشريف الهندي أثناء شروع موظفي ولاية الخرطوم في تحديد الأرض تحت حماية الشرطة، قبل أن تبدأ قيادات من الحزب والطريقة الصوفية اتصالات بنافذين لإحتواء الموقف.

وقال مصطفى لـ "سودان تربيون" أن قيادة الحزب الاتحادي الديمقراطي ممثلة في الأمين العام جلال الدقير ووزير الدول بالتعاون الدولي الشريف حسين ابراهيم الهندي شرعت في اتصالات بالنائب الأول للرئيس بكري حسن صالح الذي اتصل بدوره بوالي الخرطوم لوقف اجراءات استغلال الأراض.

وتولى الدقير، وهو أحد مساعدي رئيس الجمهورية، قيادة الحزب بعد وفاة الشريف زين العابدين الهندي في العام 2006، وانشق الهندي عن الاتحادي الديمقراطي الأصل بقيادة محمد عثمان الميرغني وتحالف مع حكومة البشير منذ 1996.

وأوضح أن وزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم خصصت حوالي 5300 متر من الأراضي الواقعة في حرم سرايا الهندي أمام البوابة الرئيسية لصالح قيام مركز إسلامي باسم "آلاء عبد المنعم يوسف".

وأكد مصطفى أن محاولات استغلال الأراضي الواقعة في حرم السرايا بدأت منذ أبريل 2015، حيث تم تخصيصها في ذلك الوقت لآل البرير ـ وهي أسرة رأسمالية معروفة ـ لكن جرى إلغاء التخصيص لاحقا بعد احتجاج آل الهندي والمريدين.

وأشار المتحدث باسم آل الهندي أنهم أبلغوا صاحب مشروع المركز الإسلامي أنه لا يمكن إنشاء المركز على حساب مزار ديني يحوي "خلاوي وتكايا" ويعود تاريخه إلى أكثر من 110 أعوام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.