الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 تموز (يوليو) 2018

توجيهات لشركات النفط بتسريع إعادة تشغيل الآبار المعطلة في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 يوليو 2018- حث وزراء النفط بدولتي السودان وجنوب السودان،السبت الشركات العاملة في إعادة ضخ بترول الجنوب؛ على تسريع وتيرة العمل و تنفيذ الاتفاق الموقع بين البلدين لإدخال حقول الجنوب دائرة الإنتاج النفطي في مطلع سبتمبر.

JPEG - 71.2 كيلوبايت
وزيرا النفط السوداني والجنوب سوداني يقفان ميدانيا على جهود إعادة تشغيل حقول البترول بولاية روينق (الوحدة سابقا) ـ الجمعة 13 يوليو 2018 (صورة من سونا)

ووقف الوزراء بمعية فرق فنية للمرة الثانية على العمل بحقل (توما ثاوث) بعد أن مضى خطوات متقدمة من حيث عمليات اختبار الآبار وجاهزيتها للإنتاج وإعادة تأهيل محطة تجمع الخام وخط أنابيب النقل وشبكة الكهرباء والاتصالات ورصف الطريق الرابط بين الحقل وهجليج، كما وقف الوزيران على التسهيلات التي تمت بين البلدين في حركة المهندسين والفنيين والآليات والمعدات والعربات وكل ما تحتاجه حقول الجنوب.

وكان اتفاقا بين فرقاء جنوب السودان، رعته الخرطوم مؤخرا، نص على أن تعمل حكومة السودان على تأمين حقول النفط في جنوب السودان بالتنسيق مع حكومة جوبا.

وشرعت الخرطوم وجوبا بالتوازي مع المفاوضات في مناقشة القضايا الفنية المتعلقة بإعادة تأهيل وتشغيل حقول النفط الجنوبية المتوقفة والعودة بالإنتاج النفطي إلى مستوياته السابقة.

وتفقد وزيرا النفط في البلدين ذات الحقل في 13 يوليو الجاري بعد أيام من بدء العمل في إعادة تأهيل الحقول المعطلة.

ووجه وزير النفط والغاز السوداني أزهري عبد القادر بحسب وكالة السودان للأنباء الشركات بتسريع وتيرة العمل حتى تدخل حقول الجنوب إلى دائرة الإنتاج النفطي قبل الموعد المحدد.

وأثنى الوزير على مجهودات العاملين في شركتي جيبوك من جنوب السودان و2B OPCO السودانية، كما امتدح حرص حاكم ولاية روينق على تأمين الحقول ومنح التسهيلات الإدارية للتنقل بين البلدين.

وأفاد أن الحقول سوف تدخل تباعا بعد حقل (توما ثاوث) وأن انتهاء رصف الطريق قبل الموعد المحدد يعتبر إنجازا، معلنا عن رعايته التامة مع وزير النفط بحكومة الجنوب لإنفاذ اتفاق إعادة الضخ وتبادل الخبرات وتدريب المهندسين من دولة جنوب السودان.

بدوره وجه وزير البترول بدولة جنوب السودان ازيكيل لول قاتكوث الشركات بالإسراع في انهاء العمل بحقل (توما ثاوث) والانتقال لحقل (منقا) الذي يعتبر جاهزا لإعادة الضخ.

وأكد والي ولاية روينق طم مشار جاهزية الوحدات الأمنية لتوفير الأمن، معلنا استقرار الوضع واستعدادهم لتأمين الحقول والعاملين فيها ومنح التسهيلات اللازمة لحركة وعبور المعدات والآليات والمهندسين وكل ما يتعلق بالبترول.

وبعد 7 سنوات من الحرب الأهلية توقف الإنتاج في غالب حقول النفط بجنوب السودان، الذي بات ينتج ما لا يزيد عن 150 ألف برميل، بدلاً عن 350 ألف برميل في 2011، حينما استقل عن السودان مستأثرا بنحو 75% من إنتاج البلاد النفطي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانية والأسئلة البسيطة 2019-05-23 15:41:08 بقلم : محمد عتيق من أكبر مظاهر الإرهاب ونتائجه في بلادنا أن الناس يحنون رؤوسهم أمام كل من يتبجح بإسم الإسلام (( تبجح الشخص في معاجم اللغة يعني : افتخر وتباهى في صلف ، والعالم الحق لا يتبجح بعلمه )) أو ( أجاب بصفاقة ، لم (...)

المجلس العسكري: أكاذيب تكشفها حقائق !! 2019-05-23 11:56:04 حسن وراق بعد الإطاحة بالمخلوع عمر البشير فى الحادى عشر من شهر ابريل تمر حوالى 42 يوم و ما تزال الصورة غامضة و الجميع فى حالة حيرة و انتظار اتفاق لن يحدث بين المجلس العسكرى الانتقالى و قوى اعلان الحرية و التغيير. الحقيقة (...)

التغيير الذى يشبه الشعب السودانى 2019-05-23 05:46:34 أقيف عندك .. وخلّيك فى إعتصامك بس .. ولا تنغش! فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com " أقيف عندك ... وخلّيك فى اعتصامك بس ...ولا تنغش ...أقيفى هناك ... وقوفك أصلو ما كان هش ... إلى أن يحصل التغيير ...يكون تغيير بيشبهنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.