الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

توجيه رئاسي بالاستمرار في جمع السلاح وتسريع خروج (يوناميد) من دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2017 ـ وجه الرئيس السوداني، عمر البشير، بالاستمرار في عملية جمع السلاح وبسط هيبة الدولة لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد، كما وجه بالإسراع في إكمال استراتيجية خروج قوات حفظ السلام (يوناميد) من دارفور.

JPEG - 85.6 كيلوبايت
عملية تسليم مقر (يوناميد) في الطينة بولاية شمال دارفور للحكومة السودانية 19 أكتوبر 2017 (صورة من البعثة)

وترأس البشير الإثنين بالقصر الرئاسي اجتماعا حول موقف استراتيجية خروج البغثة المشتركة وعملية جمع السلاح والوضع الأمني في ولايات دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال وزير الخارجية، إبراهيم غندور، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع استمع إلى تقارير حول سير عملية جمع السلاح وعمل النيابات في الولايات بجانب الوضع الأمني.

وأوضح أنه قدم تقريرا حول موقف قوات حفظ السلام بدارفور، "يوناميد" أشار فيه إلى أن القوات ستخرج على مرحلتين، إحداهما بدأت في يوليو وتنتهي في ديسمبر المقبل.

وأشار غندور إلى خروج البعثة المختلطة من 11 منطقة في ولايات دارفور الخمس، وتسليمها المقار للسلطات الولائية المعنية، مضيفا أن ولايات دارفور تشهد استقرارا أمنيا كبيرا شعر به كل مواطني دارفور نتيجة لعملية جمع السلاح، واضاف "لا بد من دعم هذا المناخ ".

من جهته أكد وزير الدولة بوزارة الدفاع، علي محمد سالم، استقرار الأوضاع الأمنية في ولايات دارفور ومناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأوضح أن الاجتماع وقف على خطة جمع السلاح في دارفور وكردفان والاطمئنان على الأحوال الأمنية وانتشار النيابات المتخصصة.

وذكر أن عملية جمع السلاح" تسير وفق المخطط وبصورة جيدة وسط تجاوب وتفاعل المواطنين".

وفي وزارة الخارجية، التأم الإثنين اجتماع ضم وكيل الوزارة عبد الغني النعيم، ورئيس بعثة (يوناميد)، جيرميا كينغسلي ماما بولو.

وبحث الاجتماع التعاون بين الحكومة والبعثة، كما استعرض ما يتعلق بتنفيذ المرحلة الاولى من تخفيض البعثة وإعادة تشكيلها وترتيبات المرحلة الثانية وفقاً لقرار مجلس الامن 2363.

وقال المتحدث باسم الخارجية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) إن الجانبان امنا على أهمية تضافر الجهود فيما يتعلق بـعملية دعم الاستقرار وإعادة الاعمار.

كما اتفقا على دفع عجلة التنمية وتوسيع الفرص لدعم استدامة الاستقرار عبر مبادرات ومشاريع تعالج الاسباب الجذرية وتخاطب حاجة المواطن، بجانب عقد جلسة تشاورية تتناول التفاصيل في الاسبوع الثاني من ديسمبر المقبل.

إلى ذلك دفعت حكومة ولاية جنوب دارفور بطلب للجهات المختصة لاستغلال المواقع التي انسجبت منها بعثة اليوناميد لخدمة المجتمعات بالولاية في وقت توقعت فيه اخلاء البعثة لمزيد من المواقع.

وقال معتمد شئون الرئاسة المسؤول عن ملف خروج اليوناميد بالولاية، عيسى باسي، "للمركز السوداني للخدمات الصحفية" إن البعثة اخلت موقعين بكل من محليتي "تلس وعد الفرسان" حتى الان.

وتوقع ان عقد اجتماع قريب بينهم والبعثة لتحديد مواقع اخرى للانسحاب منها حسب الاستراتيجية المتفق عليها بين الحكومة والامم المتحدة عبر الانسحاب التدريجي.

وابان ان الطلب الذي تقدمت به الولاية للجهات المختصة لاستغلال المواقع التي تم اخلاؤها في خدمة المجتمع في مجال التعليم على وجه الخصوص لأنها مهيأة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.