الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

توقعات بارتفاع أسعار الدواء للضعف بعد تحرير بنك السودان للدولار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 نوفمبر 2016 ـ حرر بنك السودان المركزي الثلاثاء سعر صرف الدولار لاستيراد الأدوية، ما سيؤدي لارتفاع أسعار الدواء للضعف، كما حرر تحويلات المغتربين وتذاكر الطيران للشركات الأجنبية، وأعاد العمل بسياسة الحافزعند شراء النقد الأجنبي.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)

وكان البنك المركزي يمنح شركات الأدوية الدولار بسعر 7.5 جنيه، وبعد الضوابط الجديدة ستضطر الشركات الى شراء الدولار بسعر السوق الموازي الذي يصل حاليا إلى 15,9 جنيه، حيث شهدت العملة الوطنية تراجعا لافتا أمام العملات الصعبة منذ أبريل الماضي.

وقال رئيس لجنة الصحة بالبرلمان صلاح سوار الدهب بحسب تصريحات نقلتها صحيفة (السوداني) الصادرة بالخرطوم يوم الثلاثاء، فإن اللجنة وشعبة المستوردين طالبتا باضافة 5% من صادرات الذهب لنسبة الـ 10% من عائد الصادرات غير البترولية المخصصة لاستيراد الأدوية، لمعالجة مشكلة توفير النقد الأجنبي للشركات.

وأشار سوار الدهب الى أنهم تفاجأوا بقرار تحرير سعر الصرف لدولار الدواء الذي كان يباع بسعر 7,5 جنيه للشركات، موضحا أن الشركات ستلجأ للسوق الموازي لتوفير الدولار، وتوقع أن يؤدي تحرير سعر الصرف الى ارتفاع أسعار الأدوية.

وألغى بنك السودان منشوره السابق بتخصيص 10% من حصيلة الصادرات غير البترولية المخصصة لاستيراد الأدوية، ووجه المصدرين ببيع حصائل صادراتهم للمصرف المصدر لاستمارة الصادر، كما وجه المصارف بالاستمرار في بيع مشترياتها من النقد الأجنبي لكافة الاستخدامات المسموح بها من قبله على أن يضاف إليها استيراد الأدوية البشرية والبيطرية والمواد الخام لصناعة الأدوية البشرية والبيطرية.

وقال سوار الدهب "إن الحكومة ترى أن وفرة الدواء بأسعار عالية أهم من عدم وجوده لذلك قررت تحرير سعر الصرف"، مشيراً الى أن البنك المركزي عجز عن توفير المبالغ اللازمة للشركات للاستيراد. وزاد "أن لجنة الصحة بالبرلمان ستجتمع لبحث تأثير القرار في أسعار الأدوية".

وتضمنت ضوابط بنك السودان استقطاب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج وتقديم حافز لجذب تحويلاتهم، حيث يعمل المغتربون على تحويل أموالهم إلى الداخل عبر السوق السوداء لتجنب الفرق الكبير في أسعار العملات الصعبة بين السوق الموازي والسعر الرسمي. ويحدد بنك السودان سعر الدولار في حدود 6.5 جنيه.

وشملت ضوابط البنك المركزي تشجيع الصادرات واستخدام حصائل الصادر، وتحويل فوائض مبيعات تذاكر شركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد وبقية البائعين بالنقد الأجنبي ليتم التعامل بها بالسوق المنظم.

ووجه البنك في ضوابطه الخاصة بتحويل فوائض مبيعات تذاكر شركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد بتضمين تحويل الفوائض لاستخدامات مشتريات المصارف من النقد بموجب شهادة معتمدة من سلطة الطيران المدني يتم تحويلها عبر المصارف بعد التصديق عليها من إدارة النقد ببنك السودان والاستمرار في العمل ببيع التذاكر من شركات الطيران الأجنبية بالعملات الأجنبية للأجانب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.