الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 23 نيسان (أبريل) 2018

توقعات بانفجار خلافات في تحالف المعارضة بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أبريل 2018 ـ توقع قيادي انفجار الخلافات داخل تحالف المعارضة في جنوب السودان، منتقدا سعي التحالف لضم مجرمي حرب انسلخوا من حكومة جوبا.

JPEG - 80.4 كيلوبايت
استيفن لوال ومبعوث الإيقاد اسماعيل أويس

وأعلن أخيرا تحالف يضم: الحزب الفيدرالي الديمقراطي، مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، الجبهة الوطنية للإنقاذ، الحركة الوطنية الديمقراطية، الحركة الديمقراطية الشعبية، الحركة الوطنية وكيانات أخرى معارضة.

وقال القيادي الجنوبي استيفن لوال نقور في تصريح صحفي إن "التحالف المعارض بجنوب السودان ضم مجموعات متهمة بجرائم الحرب داخل منظومته".

وأكد لوال أن تنفيذ التحالف لبرنامجه السياسي والعسكري يطرح عدة أسئلة حول جدية مساعيه للتغيير الجذري للنظام الحاكم وما إذا كان يريد العمل مع بعض قيادات النظام التي هربت من جوبا.

وتابع "لا أعتقد أن استجلاب مجرمي الحرب وضمهم في التحالف المعارض يخدم الشعب بشئ.. للأسف الشديد هذا ما يحدث في الوقت الراهن داخل تحالف المعارضة".

وانشقت قيادات بارزة أخيرا عن حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت مثل قائد الجيش السابق الذي شكل جبهة جنوب السودان المتحدة، والعميد مراج اليكسندر باجوك مسؤول إعلام بمكتب التوجيه المعنوي للجيش الشعبي ـ قيادة بلفام.

ووصف استيفن لوال التحالف المعارض بـ "الجسم المتهالك" بسبب فشله في التماسك الداخلي، قائلا إنه ضل طريقه وبدأ ينفذ أجندات مشبوهة لبعض تيارات حكومية سابقة متهمة بجرائم حرب ومفروض عليها عقوبات من المجتمع الدولي".

وتسأل قائلا: "كيف يعقل أعتمادهم في عمل التحالف المعارض الجنوبي".

ودعا لأن يوضح تحالف المعارضة مواقفه بالشكل الذي يخدم قضايا شعب جنوب السودان، ونصح بدراسة ومناقشة القضايا من جميع الأطراف المتحالفة حتى لا تتسع عوامل "التدمير الذاتي" للتحالف.

وأوضح لوال أن مساعي البعض لضم مجموعات بعينها بدون الرجوع لجميع الأطراف من شأنه أن يقرب وقت "انفجار" الأوضاع داخل التحالف المعارض بجنوب السودان.

وقال إن "الرئيس كير بات محاصرا الآن بين أصدقاء الأمس وأعداء اليوم ومثال لذلك تمرد بول ملونق الذي كان يمثل صمام أمان حكومة الرئيس".

وطلب طرح أسئلة عن دواعي انضمام مجموعة ملونق ومجموعة المعتقلين السياسيين، قائلا أن أهداف هذه المجموعات مربكة للتحالف، ما يتطلب توافقها مع النظام الأساسي للتحالف تحاشيا لحدوث أزمة يمكن أن تدمر تحالف المعارضة.

وينزلق جنوب السودان في صراع بين حكومة الرئيس سلفا كير والمتمردين بقيادة نائبه السابق مشار منذ ديسمبر 2013.

وأدى الصراع إلى مقتل عشرات الآلاف وشرد ما يقرب من مليوني شخص بما في ذلك أكثر من مليون لاجئ فروا إلى الدول المجاورة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.