الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 حزيران (يونيو) 2014

توقعات بفيضان النيل والخرطوم تخشى تكرار محنة الخريف الماضي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يونيو 2014 ـ حذر وزير البيئة السوداني حسن عبدالقادر هلال من توقعات تتحدث عن إرتفاع كبير في منسوب النيل هذا العام، وقال مسؤول في ولاية الخرطوم إن قراءات هيئة الأرصاد الجوية والجهات المختصة تتحسب لهطول أمطار غزيرة خلال خريف هذا العام.

JPEG - 44.5 كيلوبايت
السيول غمرت قرى بأكملها في الأجزاء الشرقية للخرطوم العام الماضي

وتعرضت الخرطوم وعدة ولايات سودانية إلى محنة حقيقية العام الماضي جراء الأمطار والسيول وفيضانات النيل، ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى وتدمير ألاف المنازل ونفوق الماشية.

وتحولت منطقة شرق النيل في الأجزاء الشرقية للعاصمة الخرطوم العام الفائت إلى مستنقع كبير، بعدما غمرت السيول عشرات القرى المتناثرة في المنطقة وشوهدت صورٌ للعديد من السكان يحاولون الهرب من مياه السيول بالسباحة أو بالتشبث بقطع الأثاث المنزلي.

ونصح وزير البيئة الذي كان يتحدث في الإحتفال باليوم العالمي للبيئة بالخرطوم الولايات التي يعبرها نهر النيل بفروعه المختلفة باخذ الحيطة والحذر.

ودائما ما تنتشر فرق من الدفاع المدني والمتطوعين من الأهالي على ضفاف النيل أثناء موسم الفيضان من كل عام لحماية المدن والقرى الممتدة على طول النهر.

وأضاف هلال أن العالم كله مهتم بالتهديد الذي يواجه الجزر بالغرق سواء كانت جزر نهرية أو بحرية لهذا فإن هذا العام سمي بعام الجزر، وأوضح إن العالم أصبح أكثر وعياً وثقافة بقضايا البيئة، مشيراً الى البدء في تنفيذ حزام أخضر حول ولاية الخرطوم بطول 285 كلم وعرض 200 متر.

هاتف ساخن للطوارئ
وقال مدير الطرق والجسور ومصارف المياه في ولاية الخرطوم خالد محمد خير إن الترتيب يجري بصورة مستمرة بمناطق العاصمة كافة لدرء مخاطر الخريف بالقدر اللازم، وأعلن عن وجود خط هاتف ساخن بالرقم 1358 خاص بغرفة الطوارئ للتبليغ الفوري عن الطوارئ.

وشكلت ولاية الخرطوم غرفة لطوارئ الخريف تضم هيئة الأرصاد الجوي والدفاع المدني، ووزارات الداخلية، الصحة، الزراعة، والرعاية والضمان الاجتماعي، وأعلنت توفير آليات التدخل السريع وخمسة آلاف شاب للعمل مع غرف طوارئ الخريف بالمحليات.

وقال مدير الطرق والجسور ومصارف المياه، إن الجهات المختصة في الولاية تتحسب لهطول أمطار غزيرة خلال خريف هذا العام، مؤكداً أن القراءات العلمية لهيئة الأرصاد تؤكد ذلك.

وأكد محمد خير أن العديد من الطرق ومنافذ المياه بالولاية تشهد منذ وقت مبكر عملاً دؤوباً للمصارف الخاصة بالمياه في فصل الخريف.

ويشكو عدد من أهالي الأحياء في الخرطوم من ملامح قصور واضحة بعدد من المناطق بالعاصمة، وطالب البعض بأهمية المتابعة اللصيقة من قبل المحليات لتطهير مصارف الأمطار.

وأشار محمد خير إلى أن هناك مجهوداً مقدراً تقوم به سلطات الدفاع المدني للاستعداد الخاص بالخريف، وشدد على أهمية تضافر الجهد الشعبي مع الرسمي لتطهير المصارف الرئيسة والفرعية بمحليات الولاية عبر التجمعات الشبابية واللجان الشعبية بالأحياء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.